قال مرصد الأزهر إن أفادت وسائل إعلام محلية بأن أكثر من 80 عنصرا من حركة الشباب الإرهابية قتلوا في عملية عسكرية مشتركة نفذها الجيش الوطني بالتعاون مع قوات إقليم جوبالاند الواقع في جنوب الصومال، وذلك بعدما هاجم عناصر الحركة قواعد الجيش في كل من: بولو حاجي، وبار سنغوني، وهربولي بمحافظة جوبا السفلى.

 

مرصد الأزهر: منظمة أطباء بلا حدود تعلق أعمالها في شمال ولاية راخين في ميانمار مرصد الأزهر عن الأوضاع بوسط إفريقيا: الكونغو الديمقراطية تتصدّر المشهد بنسبة 85%

 

وأوضح المرصد أن وأسفرت العملية العسكرية عن تكبد الحركة الإرهابية خسائر فادحة في الأرواح، فضلًا عن مصادرة كميات كبيرة من الأسلحة.

وبين المرصد أن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، أشاد بالتفاني الذي أبدته القوات المسلحة في مواجهة الإرهابيين الذين هاجموا منطقتي بولو حاجي وهربولي، مؤكدًا أن هذا النجاح يعكس قوة وكفاءة القوات المسلحة وجهود الحكومة في إعادة بنائها.

كما أكد الرئيس الصومالي على أهمية التضامن والتكاتف بين الجيش والشعب لتحرير البلاد من إرهاب "الشباب". وقال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (صونا): "إن الهزيمة الساحقة التي تعرض لها عناصر الشباب في منطقتي بولو حاجي وهربولي هي علامة على زوال الظلام، وإشارة إلى أن أبطال القوات المسلحة قادرون على تحرير أي منطقة يختبئ فيها الإرهابيين".

 

 

وفي هذا الصدد، يشيد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بالجهود المتواصلة للحكومة الصومالية في مواجهة حركة الشباب الإرهابية، مناديًا بمزيد من التعاون وتضافر الجهود بين القوات الحكومية والشعب الصومالي في سبيل تطهير البلاد من العناصر الإرهابية التي تسببت في عقود من الخراب والدمار وترويع الآمنين.

كما يجدّد المرصد تحذيره من خطورة امتلاك الحركة والمليشيات المسلّحة في الصومال وغيرها من أنحاء القارة الإفريقية للسلاح؛ حيث تعاني القارة من فوضى امتلاك ونقل الأسلحة بما يجعل الاستقرار الأمني في خطر دائم، ويمنح التنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلّحة فرصة للبقاء والظهور بين الحين والآخر.

اقتحامات

وعلى صعيد اخر؛ قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن كل شهر يمر على الأقصى وهو في قبضة الاحتلال الصهيوني، يُسمع له أنينٌ مختلفٌ، من تنوع الانتهاكات؛ إذ تتنوع الانتهاكات وتتشكل بحسب الظروف والمناسبات الصهيونية، والتي تتخذها جماعات الهيكل المزعوم ذريعةً لدعوة متطرفي المستوطنين لارتكاب المزيد من الاقتحامات والتجاوزات المتنوعة كَمًّا وكَيفًا.

أضاف مرصد الأزهر، أنه لم تتوقف الانتهاكات في حق المسجد الأقصى المبارك، خلال شهر يونيو المنصرم، عند حد تنفيذ الجولات الاستفزازية، وتأدية الطقوس التلـ،مودية داخل باحاته المشرفة على يد قطعان المستوطنين (بشكل يومي) فحسب، بل تخطّى ذلك إلى حدّ رفع علم الكيان في ساحاته في ذكرى ما يعرف بــ"مسيرة الأعلام"، مطلع يونيو، وقد سبقتها دعوات حثيثة –شهر أبريل الماضي-  لذبح قرابين "عيد الفصح" اليهودي داخل ساحاته المشرفة؛ لتظل المناسبات الصهيونية تمثل خطرًا إضافيًا على أقصانا المبارك بجانب الاقتحامات اليومية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرصد الأزهر الأزهر حركة الشباب الصومال المرصد مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

الجيش المصري يكشف جاهزيته على حدود غزة بالأسلحة الثقيلة

مصر – نشرت القوات المسلحة المصرية قواتها على الحدود مع غزة وهي مجهزة بكامل العتاد، خلال زيارة رئيس الأركان المصري لسيناء.

وتفقد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية القوات المصرية معلنا أن المهمة الرئيسية لها هي الحفاظ على حدود الدولة على كافة الاتجاهات الإستراتيجية وأن رجال القوات المسلحة قادرون على الدفاع عن حدود الوطن جيلا بعد جيل.

وأكد على أهمية التحلي بالعلم والإرادة والحفاظ على اللياقة البدنية العالية لضمان تنفيذ كافة المهام باحترافية عالية، كما تفقد الحالة المعيشية والإدارية للفرد المقاتل ومنظومة التأمين لخط الحدود الشمالية الشرقية، واستمع إلى شرح مفصل تضمن أسلوب العمل والتنسيق بين كافة التخصصات بما يحقق السيطرة الكاملة على خط الحدود الدولية على مدار الـ 24 ساعة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مختصون يحذرون من خطورة التدفق الثقافي على أفكار الناشئة
  • الجيش المصري يكشف جاهزيته على حدود غزة بالأسلحة الثقيلة
  • صنعاء ترد على عرقلة امريكا وبريطانيا سحب سونيون
  • من 8 لـ 10 سبتمبر.. مرصد الأزهر يطلق مبادرة «اعرف أكتر» فى نسختها الثانية
  • رئيس أركان الجيش المصري يزور الحدود مع غزة
  • عاجل.. رئيس أركان حرب القوات المسلحة يتفقد إجراءات التأمين على الحدود مع غزة
  • القوات المسلحة تعلن وفاة عريف أول أثناء أداء واجبه بالكونغو
  • شيخ الأزهر: بيت الزكاة المصرى يلتزم بالقيود الشرعية التي تحكم حركة المال
  • مقتل عدد من عناصر حركة "الشباب" في عملية عسكرية وسط الصومال
  • “المنفي” يبحث مع الرئيس الصومالي العلاقات الثنائية وآخر التطورات في القرن الإفريقي