كتب- محمد شاكر:
نجحت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، في الكشف عن 63 مقبرة من الطوب اللبن وبعض الدفنات البسيطة بداخلها مجموعة من الرقائق الذهبية من الأسرة السادسة والعشرين من العصر المتأخر، بالإضافة إلى عدد من العملات البرونزية من العصر البطلمي، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية للبعثة بجبانة تل الدير بمدينة دمياط الجديدة.

وأكد الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان، أن هذا الكشف يأتي في إطار توجيهات وزير السياحة والآثار بالاهتمام بالبعثات الأثرية المصرية بصورة أكبر وتمكينها للكشف عن المزيد من أسرار الحضارة المصرية العريقة.

وأوضح "خالد" أن التخطيط المعماري للمقابر المكتشفة هو أحد النماذج المتعارف عليها والمنتشرة في مصر القديمة خلال العصر المتأخر، وهو الأمر الذي يؤكد على الأهمية التاريخية لهذا الكشف الذي قد يكون بداية لإعادة تأريخ فترة زمنية هامة لمدينة دمياط، كما أن ما تم العثور عليه من لقى أثرية من عصر الأسرة السادسة والعشرين يؤكد استكمال التسلسل التاريخي لجبانة تل الدير، والدور التجاري الهام لموقع دمياط عبر العصور التاريخية المختلفة.

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، إنه تم العثور داخل تلك المقابر على مجموعة من التمائم الجنائزية، وتماثيل الأوشابتي، والأواني الفخارية، بالإضافة إلى بقايا وحدات معمارية بسيطة وإناء من الفخار بداخله "38" عملة برونزية من العصر البطلمي، ومجموعة من الأواني الفخارية المستوردة والمحلية التي تلقي الضوء على التبادل التجاري بين دمياط ومدن ساحل البحر المتوسط.

وأشار قطب فوزي رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري وسيناء ورئيس البعثة الأثرية، إلى أن البعثة نجحت كذلك في الكشف عن مقبرة ضخمة من الطوب اللبن تتضمن عدد من الدفنات ذات مستوى اجتماعي مرتفع بداخلها مجموعة من الرقائق الذهبية التي تجسد الرموز الدينية والمعبودات المصرية القديمة، وكذلك التمائم الجنائزية الفائقة الدقة من حيث مهارة الصناعة وروعة وتنوع مواد صناعتها.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انحسار مياه الشواطئ انسحاب بايدن نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن أحمد شوبير أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان البعثة الأثرية كشف أثري مقبرة أثرية دمياط

إقرأ أيضاً:

حدث وأنت نائم| تفاصيل انهيار عقار «أرض الجولف».. و«بير صرف» يتحول لـ مقبرة عمال بالجيزة

شهدت الساعات الماضية، العديد من القضايا والحوادث، التي أثارت الرأي العام، أبرزها الإعدام لـ المتهم باغتيال اللواء نبيل فراج في كرداسة، والنيابة الإدارية تجري تحقيقا عاجلا في حادث انهيار عقار «أرض الجولف»، والموت يحتضن عمال الصرف في أبو النمرس، وغيرهم، وسنعرضهم في هذا التقرير.

سحر وشعوذة ونصب على المواطنين.. نهاية دجال العجوزة في كمين الآداب

تمكنت الإدارة العامة للآداب بمحافظة الجيزة، من ضبط عاطل أوهم المواطنين بقدرته على مزاولة أعمال السحر والشعوذة، وقام بترويج نشاطه عبر مواقع التواصل الاجتماعي للنصب عليهم.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة، قيام عاطل مقيم بمحافظة القاهرة، بالنصب والاحتيال على المواطنين من خلال مزاولة أعمال الدجل والسحر وإيهامهم بقدرته على العلاج الروحاني مقابل مبالغ مالية، والترويج لنشاطه الإجرامي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وعقب تقنين الإجراءات، ألقى القبض عليه حال تواجده بدائرة قسم شرطة العجوزة بالجيزة، وعثر بحوزته على هاتف محمول وبفحصه فنيًا تبين إحتوائه على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامي.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة التحقيقات.

دجال النيابة الإدارية تجري تحقيقا عاجلا في حادث انهيار عقار «أرض الجولف»

أمر المستشار عبد الراضي صِدَّيق رئيس هيئة النيابة الإدارية، اليوم الثلاثاء، بفتح تحقيقٍ عاجل في حادث انهيار عقار سكني بدائرة حي شرق مدينة نصر، والذي وقع صباح أمس الثلاثاء، وكلف النيابة الإدارية للإدارة المحلية القسم الخامس، بسرعة مباشرة التحقيقات.

كشفت معاينة فريق من محافظة القاهرة، للعقار السكني المنهار بأرض الجولف عن 3 أسباب وراء وقوع الحادث، إذ تبين وجود أعمال تشطيبات بالدور الثاني بالعقار محل الواقعة.

وأوضحت المعاينة، أن العقار صادر له ترخيص عام 1972، وتم زيادة دور بترخيص عام 1978.

وأفاد تقرير اللجنة الهندسية التي شكلتها المحافظة لفحص ومعاينة العقارات المجاورة لعقار «أرض الجولف» المنهار بحي شرق مدينة نصر، بأن العقارات المجاورة لموقع حادث الانهيار لم تتأثر بأي شكل.

انهيار عقار مأساة في بير مجاري.. الموت يحتضن عمال الصرف في أبو النمرس

شهدت قرية نزلة الأشطر جنوب مركز أبو النمرس بمحافظة الجيزة، مأساة راح ضحيتها عامل، بينما نجى 2 آخرين من الموت، إثر سقوطهم في بيارة صرف صحي «مجاري» حال إجرائهم أعمال صيانة.

وتلقى قسم شرطة أبو النمرس جنوب الجيزة، بلاغًا من أهالي قرية نزلة الأشطر مفاده سقوط 3 عمال صرف صحي في بير بأحد شوارع القرية، على الفور قوة أمنية مدعومة بسيارة إسعاف انتقلت إلى محل البلاغ وبالفحص تبين سقوط 3 عمال أثناء إجرائهم أعمال الصيانة، حيث سقط عامل في البلوعة وتلاها الآخرين حالهما إنقاذ العامل من الموت نتيجة استنشاقهما غازات.

انتشلت قوات الإنقاذ البري جثة عامل من بين الثلاثة، ونقلته سيارة إسعاف إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة التىانتدبت الطبيب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي عليه.

فيما أنقذت القوات العاملين من الموت، فيما جري نقلهما إلى أقرب مستشفى لتلقيهما العلاج اللازم.

حرر محضرا بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

بيارة صرف الإعدام لـ المتهم باغتيال اللواء نبيل فراج في كرداسة

عاقبت أمس الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024، الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة، المتهم باغتيال اللواء نبيل فراج في كرداسة، بالإعدام شنقًا، والذي كانت قد أحيلت أوراق قضيته لفضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه

وأسندت النيابة للمتهمين تهمة قتل اللواء نبيل فراج مساعد مدير أمن الجيزة، عمدا مع سبق الإصرار والترصد، بأن تربصوا به أثناء قيامه وقوات الشرطة بمتابعة حال الأمن بمنطقة كرداسة ثم أمطروه بالأعيرة النارية، فأحدثوا إصابته التي أودت بحياته، كما شرعوا في قتل العديد من ضباط وأفراد الشرطة عمدا مع سبق الإصرار والترصد بإطلاق أعيرة نارية عليهم وإلقائهم بقنابل محلية الصنع قاصدين قتلهم.

ووجهت النيابة للمتهمين وعددهم 23 متهما، تهمة إنشاء وإدارة جماعة أسست على خلاف القانون، بغرض تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة عملها والاعتداء على حرية الأشخاص والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وتدعو لتكفير الحاكم وإباحة الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات، واستهداف المنشآت العامة للإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر باستخدام الإرهاب كوسيلة لتنفيذ غرضها.

اقرأ أيضاًالسيطرة على حريق في محل حلويات بميدان الحسين

قضية هزت الرأي العام.. رجل خدر زوجته ودعا أكثر من 70 شخصا لاغتصابها سنوات

مقالات مشابهة

  • ميمي جمال تتألق في حفل جوائز الدير جيست لعام 2024
  • صبري فواز يتألق في حفل جوائز الدير جيست لعام 2024
  • اللجنة البارالمبية: نجاح البعثة المصرية في باريس ليس وليد الصدفة
  • حسين بتير يمنح الجزائر ميدالية برونزية
  • بارالمبياد باريس.. إسحاق ولد قويدر يحقق برونزية الجودو
  • حيلة 4 متهمين لقتل سائق بحجة تبديل عملات في النزهة
  • فضيحة سحر وشعوذة في طنجة.. توقيف ستينية متلبسة بذبح قطط داخل مقبرة!
  • اكتشاف نحو 150 مقبرة أثرية تحت حديقة حيوان صينية
  • اكتشاف 150 مقبرة أثرية تحت حديقة حيوان صينية
  • حدث وأنت نائم| تفاصيل انهيار عقار «أرض الجولف».. و«بير صرف» يتحول لـ مقبرة عمال بالجيزة