مع ما يشهده الكوكب من موجات حر شديدة تضرب معظم المناطق الشمالية من الكرة الأرضية في هذه الأثناء، مرفقة بارتفاع كبير في درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة، فإنّ سعي العلماء إلى إيجاد طرق فعالة لتخفيض متوسط درجة الحرارة بات أمرا ضروريا للحاضر والمستقبل.

وقد أفادت دراسة نُشرت حديثا بالمجلة العلمية "جيوفيزيكال ريسيرتش ليترز" بأنّ الأسطح ذات الطلاء الأبيض أو العاكس تعد فعالة أكثر من الأسطح التي يغطيها الغطاء النباتي أو الألواح الشمسية على مستوى تقليص درجة الحرارة داخل المدن.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هل يجعلك الطقس الحار أشد غضبًا؟list 2 of 2إنهاك حراري.. نصائح للوقاية منه في حرارة الصيف المرتفعةend of list

وتعاني المدن بشكل عام من ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة مقارنةً بالمناطق الريفية المحيطة، بسبب انخفاض المساحات الخضراء والأنشطة البشرية المتمركزة بها. وعليه، يزداد استهلاك الطاقة وترتفع نسبة الانبعاثات الجويّة الملوثة وترتفع كذلك حالات الوفيات المرتبطة بشدة الحرارة، ويُطلق اصطلاحا على هذه المناطق بـ"الجزر الحرارية الحضرية".

دراسة حيّة في لندن

خلصت الدراسة التي أجريت في العاصمة البريطانية إلى أن الأسطح الباردة يمكن أن تخفض درجات الحرارة داخل المدينة بمعدل 1.2 درجة مئوية، متفوقة بشكل كبير على جميع العوامل الأخرى. هذا بالرغم من أنّ الأسطح ذات الغطاء النباتي مفيدة لبعض الجوانب مثل إدارة مياه الأمطار والتنوع البيولوجي، وتمتلك تأثيرا طفيفا على تخفيض درجة الحرارة بقدر 0.3 درجة مئوية.

ومن الجدير بالذكر أن انتشار أجهزة التكييف في أنحاء لندن أدى إلى زيادة درجات الحرارة بمقدار 0.15 درجة مئوية بالمتوسط، وهو ما يزيد الأمر تعقيدا في إدارة التوزيع الحراري داخل المدينة والوصول إلى الحل الأمثل، ويجري ذلك على كل مدن العالم.

وعرف الإنسان منذ فترات طويلة أنّ الأسطح الفاتحة تعكس الضوء على نقيض الأسطحة الغامقة التي تمتص الضوء والحرارة، وتُعرف هذه الظاهرة باسم "العاكسيّة" أو "الوضاءة". ومثال على ذلك الأسطح الثلجية والجليدية، فإنّها تعكس معظم ضوء الشمس، على خلاف الطرق الإسفلتية المعبّدة التي تمتلك نسبة منخفضة من خاصية العاكسيّة، وبالتالي تمتص معظم الضوء فتصبح أسخن بسرعة.

يتوقف الأمر على طبيعة المادة نفسها، فالطلاء الأبيض يتكون من مواد كيميائية لا تتفاعل مع أي لون من طيف الضوء المرئي، بينما يمكن للأسفلت أو الصبغات السوداء عموما أن تتفاعل مع كل الألوان، ولذا تمتصها.

نظرا لفعالية الطلاء الأبيض أو الألوان الفاتحة على أسطح الأبنية فإنّ الباحثين يشيرون إلى أن يطلى جميع البناء من كافة الجهات (شترستوك) طرق بيضاء يرفضها الذوق العام

ونظرا إلى فعالية الطلاء الأبيض أو الألوان الفاتحة على أسطح الأبنية، فإنّ بعض الباحثين يشيرون إلى أن يشمل الطلاء جميع البناء من كافة الجهات، وليس السقف فحسب. وذهب آخرون إلى اقتراح طلاء طرق وممرات المشاة بالأبيض، إلا أنّ مثل هذا المقترح قُوبل باستياء العديد نظرا لاحتمالية اتساخها سريعا، بالإضافة إلى الوهج المزعج الذي يصدر عنها.

وبالنظر إلى الوطن العربي، وبالمقارنة مع الدراسة المرفقة، فإنّ ثمّة العديد من المدن العربية التي تشبه العاصمة البريطانية في كثافتها السكانية، وربّما بعض المخرجات قد يكون أثرها جليا وأوضح. فعلى سبيل المثال، تنتشر أجهزة التكييف بأعداد كبيرة، وهي أحد مسببات ارتفاع متوسط درجات الحرارة.

وتحث الدراسة إلى الوضع في عين الاعتبار مثل هذه العوامل ضمن الخطط الإستراتيجية طويلة الأمد، لأنّ الهجرة من الأرياف إلى المناطق الحضرية ما زالت آخذة بالنمو، وأنّ موجات الحر باتت أطول وأقوى من أي وقت سابق بسبب التغيّر المناخي الحاصل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات طقس وحرارة درجات الحرارة الطلاء الأبیض

إقرأ أيضاً:

عاجل.. "الأرصاد" تعلن حالة الطقس غدا الخميس 5 سبتمبر 2024 في مصر

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن تفاصيل حالة الطقس غدا في البلاد، حيث أوضحت أن هناك شبورة مائية صباحية، مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة، وفيما يلي نقدم لكم حالة الطقس غدا الخميس 5 سبتمبر 2024 في مصر.

حالة الطقس غدا

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الخميس، طقسا حارا رطب نهارا على أغلب أنحاء الجمهورية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء.

ومتوقع غدا أن يشهد استمرار ارتفاع نسب الرطوبة ما يزيد من الإحساس بـ حرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من 2: 3 درجات، مع وجود نشاط رياح على أغلب الأنحاء.

ومتوقع غدا أن يشهد شبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

حالة الطقس اليوم الأربعاء 4-9-2024 في محافظة المنيا توقعات حالة الطقس في فصل الخريف 2024: موعد التحسن وأثر الرطوبة درجات الحرارة غدا 

وبالنسبة لـ درجات الحرارة غدا الخميس: القاهرة العظمى 33 درجة والصغرى 26، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 24، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 23، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 27، وقنا العظمى 38 درجة والصغرى 27، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 28.

مقالات مشابهة

  • صيف 2024 سجل درجات حرارة غير مسبوقة عالميا
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد صيفًا هو الأكثر حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • موجة حر خطيرة تضرب غرب الولايات المتحدة
  • الأرصاد تزف بشرى سارة عن طقس سبتمبر
  • اليابان والصين تسجلان درجات حرارة قياسية: نظرة على صيف 2024 وتأثيراته
  • عاجل.. "الأرصاد" تعلن حالة الطقس غدا الخميس 5 سبتمبر 2024 في مصر
  • طقس مطروح الأربعاء 4 سبتمبر 2024.. درجات الحرارة تتراوح بين 26 و36 درجة
  • دراسة تكشف العلاقة بين انخفاض درجة الحرارة وأمراض القلب