بوابة الفجر:
2024-09-07@03:17:10 GMT

محافظ الغربية يتفقد مشروع الفلك

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

 

تفقد اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية يرافقه الدكتور محمود عيسى نائب المحافظ والأنبا بولا مطران طنطا وتوابعها مشروع الفلك بقرية حصة اكوه بمركز كفر الزيات والذي يعد أول وأكبر مشروع لرعاية أبطال متلازمة داون في مصر.

 

واستمع المحافظ لشرح توضيحي من الانبا بولا مطران طنطا وتوابعها عن مشروع «الفلك» والذي يعد أحد المشروعات المجتمعية الرائدة في مصر والشرق الأوسط، وتم إطلاقه في ضوء دراسة علمية متطورة، لخدمة شريحة هامة من ذوي القدرات العقلية الخاصة، وتحديدًا أبطال «متلازمة داون»، والذين يعانون كثيرًا نتيجة صعوبة تأقلمهم مع البيئة المحيطة، خاصة في ظل عدم وجود جهة رائدة تتولى إتمام عملية الدمج والتأهيل بشكل متكامل لهذه الفئة وفق معايير علمية تقوم على أسلوب البحث والتطبيق، ويقام المشروع على مساحة إجمالية 6332 متر مربع، ويضم مبنيين، الأول مساحته 1473 متر مربع، والثاني مساحته 1050 متر مربع، بخلاف المساحات الخضراء والصوبات الزراعية والملاعب المفتوحة للمستفيدين من خدمات المشروع كما يضم المشروع مصانع وورش لتعليم الحرف والأنشطة الإنتاجية، ومكتبة، ومصلى، وأماكن لممارسة الأنشطة الفنية المختلفة.

 
 
وتفقد المحافظ اقسام الاشغال الفنية والموسيقى والفنون والعيادات والتخاطب ورسم المونتيسوري والمطبخ غرفة الألعاب وغرفة التنمية الحسية والحركية، وأشاد المحافظ بالمبنى والذي يشمل جميع مستلزمات التأهيل بكافة أنواعه الحسي والحركي والتخاطب، بالإضافة إلي تفقده غرف  السكن المجهزة بأعلى مستوى فندقي لخدمة أبطال ذوي القدرات الخاصة بالإضافة إلي مشاركة المقيمين والمترددين من متلازمة داون بما يناسبهم من أنشطة فنية وموسيقية وثقافية ورياضية، فضلا عن الحدائق وملاعب مفتوحة.

وخلال كلمته عبر  الانبا بولا مطران طنطا وتوابعها عن سعادته البالغة بان مشروع الفك حظي باهتمام المحافظ وحرص على زيارته بعد أيام قليلة من تواجده بالمحافظة مؤكدا ان من عظيم فخر الفلك اهتمام المحافظ بها وابطالها، وشرح الانبا بولا  فكرة نشأة المشروع والتي بدأت عندما استمع لشكوي أحدي الأمهات المسنة والمريضة والتي وصلت لحالة العجز عن خدمة ابنها من متلازمة داون، وكان نواه  للتفكير في وجود آلاف من الأمهات يشكون نفس الشكوى فلا بد من وحود لحل هذه المشكلة.
وأشار أنه قام بالعديد من الزيارات لمراكز ومؤسسات خدمة فئة متلازمة داون فى دولتي إيطاليا وسويسرا، ونجح في جمع خبرات كثيرة في هذا المجال.

واكد الانبا بولا ان أهم ما يميز الفلك هم العاملين في الفلك الذين تم تدريبهم على مدار عامين ونصف ليكونو خادمين للأطفال وليس معلمين موجها الشكر لكافة العاملين في الفلك على جهودهم المبذولة لخدمة الأطفال.

وعقب ذلك شاهد المحافظ والحضور فيديو توضيحي عن المشروع كما استمع لكلمات أولياء الأمور والتي عبروا خلالها عن فخرهم وسعادتهم بتواجد هذا المشروع الضخم على ارض محافظة الغربية.

وفي كلمته قال محافظ الغربية تشرفت بالحضور إلى مؤسسة الفلك لما شاهدته من مجهود مضني وفكر متطور وترابط بين القائمين على ادارته والأطفال واسرهم للوصول إلى اعلى إيجابية، وشكر خاص للأنبا بولا على جهوده المبذولة في انشاء ومتابعة هذا الصرح العظيم والذي يعد تجربه فريدة ومتميزة من نوعها على ارض عروس الدلتا، كما وجه الشكر لجميع العاملين والإداريين والقائمين على خدمة الأطفال وإدارة المؤسسة، واختتم المحافظ كلمته قائلا لم اجد من الكلمات ما اعبر به عن مدى سعادتي عن ما شاهدته من عظمة في البناء والتصميم وتوسُّل أحدث الأساليب التكنولوجية والتربوية في رعاية وعلاج وإعاشة أبناء «متلازمة داون»، شىءٌ يفوق الخيال ولا يضاهى جمالَ التصميم المعماري الخارجي والداخلي إلا جمالُ البشر القائمين على المشروع الذين يقدمون الرعاية لا بنائنا بكل الحب.

واختتم اللقاء بإهداء درع مؤسسة الفلك لمحافظ الغربية اللواء اشرف الجندي محافظ الغربية والدكتور محمود عيسى نائب المحافظ،وحرص المحافظ على التقاط الصور التذكارية مع الأطفال من ذوى الهمم وأصحاب القدرات الخاصة، وأسرهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظ الغربية مشروع الفلك متلازمة داون

إقرأ أيضاً:

النائب الأول لرئيس الوزراء يتفقد مشاريع خدمية وساحة الفعالية النسائية بصنعاء

سبأ:

تفقد النائب الأول لرئيس الوزراء العلامة محمد مفتاح ومعه أمين العاصمة الدكتور حمود عُباد اليوم، سير تنفيذ الأعمال النهائية بمشروع جسر النصر الذي ينفذ بتوجيهات وإشراف من رئيس المجلس السياسي الأعلى.

واطلع العلامة مفتاح وعُباد ومعهما وكيل الأمانة لقطاع الاشغال والمشاريع المهندس عبدالكريم الحوثي، على الأعمال الجاري تنفيذها والتي تشمل رصف وصبيات خرسانية وبناء جدار ساند على السائلة وتحت الجسر، واستكمال الأعمال الخدمية والتحسينات والطلاء.

واستمعوا من المهندسين إلى شرح مفصل عن الأعمال المنجزة في مشروع جسر النصر-تقاطع السائلة، وكذا الأعمال المتبقية في الجوانب الخدمية والتحسينات والصعوبات التي واجهت سير العمل نتيجة هطول الأمطار الغزيرة خلال الأيام الماضية.

ووجه نائب رئيس الوزراء، أمانة العاصمة والقائمين على المشروع برفع الأتربة والمخلفات التي جرفتها السيول من السائلة الواقعة تحت جسر النصر، وعمل جدار فاصل بمحاذاة الجسر لفتح طريق مؤقت لمرور السيارات وتسهيل حركة السير حتى استكمال المشروع.

كما اطلع النائب الأول لرئيس الوزراء وأمين العاصمة، على تنفيذ مشروع صرف صحي لحارة الدفاع والجوية شرق الروضة بمديرية بني الحارث بتكلفة 300 ألف دولار.

ويستفيد من المشروع الذي ينفذه مشروع الأشغال العامة، نحو ألفين مستفيد من أبناء حارة الدفاع والجوية، ويشمل توصيل خطوط الصرف الصحي لمنازل المواطنين، وبلغت نسبة الإنجاز 40 بالمائة في المشروع.

إلى ذلك تفقد نائب رئيس الوزراء العلامة محمد مفتاح وأمين العاصمة الدكتور حمود عباد ووكيل الأمانة المهندس عبدالكريم الحوثي، سير التجهيزات بساحة الفعالية النسائية المركزية في الكلية الحربية للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

حيث اطلع مفتاح وعباد، على مستوى الاستعدادات وإنجاز أعمال تسوية وتجهيز الساحة والميدان الفرعي ومواقف السيارات، وكذا أعمال التحسين والنظافة والتشجير في مرافق ومداخل ساحة الفعالية، لاستقبال المشاركات في الاحتفال بذكرى مولد خير البرية النبي الخاتم.

وأشادوا بالتجهيزات والتحضيرات الجارية في ساحة الفعالية النسائية، وجهود العاملين والمنظمين والمشرفين والكادر النسائي.. حاثين على أهمية الإعداد الجيد بما يليق بعظمة ومكانة هذه المناسبة في قلوب اليمنيين.

مقالات مشابهة

  • محافظ سوهاج يتفقد سير العمل بمواقف سيارات الأجرة
  • محافظ المنيا يتفقد مدرسة «عبد العليم بك سمهان» بعد رفع كفاءتها
  • محافظ المنيا يتفقد مدرسة عبد العليم بك سمهان بعد رفع كفاءتها مع اقتراب العام الدراسى
  • وزير قطاع الأعمال يتفقد مشروع «جراند فيو سموحة» بالإسكندرية
  • وزير قطاع الأعمال يتفقد مشروع "جراند فيو سموحة" بالإسكندرية
  • محافظ القليوبية يتفقد المقبره الأثرية والحمامات اليونانية ببنها
  • محافظ القليوبية يتفقد عدداً من مشروعات «حياه كريمة» بشبين القناطر
  • محافظ القليوبية يتفقد عددا من مشروعات حياة كريمة بشبين القناطر (صور)
  • محافظ القاهرة يتفقد أحياء عابدين والأزبكية ويشدد على تكثيف الحملات لرفع الإشغالات
  • النائب الأول لرئيس الوزراء يتفقد مشاريع خدمية وساحة الفعالية النسائية بصنعاء