سواليف:
2024-09-07@03:17:34 GMT

أسعار السيارات في الأردن سترتفع 40% على الأقل

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

#سواليف

أكد نائب رئيس هيئة مستثمري #المناطق_الحرة_الأردنية، شرف الدين الرفاعي، أن #تعليمات #الاستيراد الجديدة التي صدرت ستؤثر سلباً على قدرة المواطن على الحصول على #سيارات_جديدة ذات نوعية جيدة، وخاصة #السيارات “الزيرو”.

وأوضح الرفاعي، في بيان صحفي، أن الهيئة تلتقي بشكل مستمر مع مؤسسة المواصفات والمقاييس لمناقشة هذه التحديات وتقديم نظرتها المستقبلية التي تضمن للمستهلك الحصول على سيارات ذات جودة عالية.

وشدد الرفاعي على أن قرار منع الاستيراد جاء تطبيقه فورياً ودون إعطاء التاجر أي مدد أو مهلة حتى يستطيع تقييم وضعه المالي، على الرغم من أن المناقشات الأولية كانت تنص على أن هذه التعليمات تدخل حيز النفاذ بعد 6 أشهر من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

مقالات ذات صلة إسرائيل تتوعد بإفشال اتفاق الصين بين الفصائل الفلسطينية 2024/07/23

وأشار إلى أن الاستمرار في نهج التنافسية والشفافية يعد من أهم أولويات الهيئة لضمان حقوق المستهلك. كما أكد على أهمية السماح للمراكز المتخصصة في كفالات السيارات، التي أنشئت خصيصاً لحماية المستهلك، باستكمال عملها في كفالة السيارات الجديدة القادمة من المنطقة الحرة الزرقاء.

وأضاف الرفاعي أن التعليمات الجديدة ستؤدي إلى تقييد استيراد السيارات الجديدة، مما سيجبر المواطن على شراء #سيارات_مستعملة فقط، معتبراً أن هذا التغيير سيحرم المستهلك من السيارات الجديدة التي توفر حوالي 60% من تكاليف الصيانة، وتتمتع بمواصفات عالمية وتوفير للطاقة.

وأكد أن #المواطنين خلال العامين الماضيين تمكنوا من شراء سيارات جديدة بأسعار قريبة جداً من أسعار السيارات المستعملة، مما يعزز أهمية استمرار هذا النهج.

وأشار إلى أن إيقاف استيراد السيارات ذات المواصفات الصينية العالمية سيحد من قدرة المواطنين على شراء سيارات جديدة، مما سيجبرهم على الاعتماد على السيارات المستعملة التي لا تلبي احتياجاتهم أو تطلعاتهم المستقبلية. وأضاف أن حصر استيراد السيارات بجهة واحدة وبمواصفة أوروبية أو أمريكية فقط سيرفع من كلفة السيارات في السوق المحلي بنسبة لا تقل عن 40%.

وأكد الرفاعي أن المواطنين خلال العامين الماضيين في الأردن اتجهوا إلى شراء السيارات “الزيرو”، والتي تسعى العديد من الدول إلى توجيه مواطنيها نحوها بدلاً من السيارات المستعملة، إلا أن التعليمات الأخيرة تشجع على شراء السيارات المستعملة بعمر لا يزيد عن خمس سنوات، مما يمنع المستهلك من الاستفادة من السيارات الجديدة التي تضيف قيمة مضافة عالية على الاقتصاد الوطني.

الرفاعي أوضح أن اتجاه الحكومة بمنع الاستيراد جاء لاعتقادهم أن هذه السيارات غير مؤهلة للدخول للأردن، مستغرباً من اعتبار السيارات المستعملة مؤهلة.

وختم الرفاعي بالقول إن الهيئة تواصل مساعيها لضمان حقوق المستهلكين وتوفير أفضل الخيارات لهم، داعياً الجهات المعنية إلى إعادة النظر في هذه التعليمات لتحقيق المصلحة العامة والحفاظ على استقرار السوق وتحقيق المنفعة المثلى للمستهلك.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المناطق الحرة الأردنية تعليمات الاستيراد سيارات جديدة السيارات سيارات مستعملة المواطنين السیارات المستعملة السیارات الجدیدة

إقرأ أيضاً:

غدا.. معرضا للكتب المستعملة في مكتبة مصر العامة بالدقي

تنظم مكتبة مصر العامة الرئيسية بالدقي، على مدار يومي الجمعة والسبت ٦ و٧ سبتمبر الجاري معرضا للكتب المستعملة، في حديقة المكتبة.

وقالت رانيا شرعان مديرة المكتبة، إن معرض الكتب المستعملة يضم مجموعة كبيرة من العناوين والإصدارات المختلفة من الكتب الزائدة عن احتياجات المكتبة، بأسعار رمزية في متناول أيدي جمهور المكتبة، وأعضائها.

وأضافت أن المعرض يفتتح يومي الجمعة والسبت 6-7 سبتمبر 2024، بداية من العاشرة صباحا حتى الساعة الثالثة ونصف عصراً بـ ٤ ش جمال حمدان متفرع من ش النيل بجوار مجلس الدولة ومبنى السفارة السعودية الجديد، الدقي، الجيزة.

وأوضحت أن الهدف من المعرض توفير الكتاب للقراء من زوار المكتبة بأسعار رمزية لاقتنائها، وتوسيع دائرة القراءة لدى الشباب، لرفع الوعي وبناء الإنسان ضمن خطة الجمهورية الجديدة.

تعد مكتبة مصرالعامة من أكبر المكتبات العامة في مصر ومن أفضلها على الإطلاق، فهي واحدة من المشروعات الثقافية الرائدة في مصر، وذلك نتاج تعاون دولي مصري ألماني مشترك يضم ثلاثة أطراف هي: «وزارة الثقافة المصرية ممثلة في صندوق التنمية الثقافية، ومؤسسة برتلسمان الألمانية وهي مؤسسة أهلية ألمانية تعمل في مختلف مجالات الخدمة العامة بما فيها مجال المكتبات العامة، وجمعية الرعاية المتكاملة وهي مؤسسة أهلية مصرية».
 

مقالات مشابهة

  • مصر في 24 ساعة| تحذير عمرو أديب للمجتمع المصري.. نصيحة لراغبي شراء السيارات
  • بعد ارتفاع أسعارها| نشتري السيارات ولا نستنى؟.. الشُعبة توضح
  • حبس عاطل بتهمة سرقة السيارات فى القاهرة الجديدة
  • بوتين: أسعار الغاز سترتفع بشدة بسبب قرار أوكراني
  • آخر تحديث بأسعار الصرف اليوم في صنعاء وعدن
  • غدا.. معرضا للكتب المستعملة في مكتبة مصر العامة بالدقي
  • تخفيض جديد على أسعار البنزين: خبر سار لمالكي السيارات
  • بعد BMW.. مرسيدس مصر تحذر من شراء السيارات الكهربائية المخصصة للسوق الصينية
  • بعد زيادتها 35 ألف جنيه.. أسعار سيارات سيات إبيزا خلال سبتمبر
  • كاريكاتير محمود الرفاعي