أكد  المهندس، حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية أن الحكومة تشهد تغيرا إيجابيا يهدف إلى دعم الاستثمار من أجل التصدير وفق منظومة من التعاون بين الجهات الحكومية المختلفة والوزارات المعنية، مشيرا إلى أن السعي إلى التغيير الإيجابي موجود ضمن خطة الدولة، لافتا إلى أن التحديات التي جابهت الاقتصاد المصري خلال السنوات الماضية تواجه من خلال رؤية واضحة لجذب المزيد من الاستثمارات عن طريق تسهيل العملية الاستثمارية فضلا عن وجود سياسات مالية قوية وكذلك تعظيم الاستفادة من الأصول الموجودة بالدولة.


جاء ذلك خلال لقاء السيد الوزير، بأعضاء مجلس الأعمال المصري الهندي وقال السيد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية،  إنه يتم التنسيق بين الوزارات المعنية لإعداد ملفات كاملة عن الأراض والطاقة والإجراءات المطلوبة لإقامة المشروعات التي سيتم دراستها وعرضها على المجلس الأعلى للاستثمار والجهات المعنية بالدولة لإنهاء أي معوقات إن وجدت أمام الاستثمار والتجارة.


وخلال الاجتماع استعرض أعضاء المجلس حجم تبادل زيارات الوفود الرسمية من الجانبين لمصر والهند، والتي أسفرت عن زيادة التبادل التجاري بين البلدين، بالإضافة إلى توسع عدد من الشركات الهندية الموجودة في مصر في مشروعاتها في عدد من القطاعات الهامة مثل الصناعات الكيماوية وإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية وكذلك اعتزام دخول عدد من الشركات الهندية إلى السوق المصري في العديد من المجالات الحيوية مثل الطاقة الجديدة والهيدروجين الأخضر والصناعات الهندسية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فضلا عن تبني المجلس لمبادرة استثمارية لعام 2027 تستهدف زيادة الاستثمار الهندية في مصر إلى 5 مليار دولار مع ذكر توصيات المجلس لدعم العلاقات مع الهند من ضمنها التعاون مع الوزارة لإمكانية عقد مؤتمر سنوي للاستثمار في مصر والهند.


وأشار أعضاء المجلس المصري الهندي خلال الاجتماع إلى مجموعة من القطاعات الصناعية الهامة في مصر مثل الصناعات الكيماوية والأسمدة والصناعات الدوائية وكذلك صناعات الجلود والزجاج والسيارات والصناعات القائمة على الزراعة، وتحدثوا عن أبرز التحديات التي تواجهها فضلا عن أهمية زيادة عدد المعاهد المهنية لتدريب العمالة المصرية المطلوبة للصناعات خاصة الهندسية والإلكترونية
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاستثمار والتجارة فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي المنسق المقيم وممثلي الأمم المتحدة العاملين باليمن

جرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون بين اليمن والمنظمات الأممية العاملة فيها وسبل تعزيزها وتطويرها.

وفي اللقاء عبر وزير الخارجية والمغتربين عن ترحيب حكومة التغيير والبناء بالتعاون القائم مع الأمم المتحدة والذي ينسجم مع موجهات القيادة العليا الذي تضمنها برنامج الحكومة الذي أقره مجلس النواب.

واستعرض القواعد الحاكمة لعمل الأمم المتحدة والوكالات والبرامج والصناديق التابعة لها، والمنظمات الدولية العاملة في الجمهورية اليمنية الرامية إلى تعزيز التعاون وإيجاد آلية عمل مشتركة تسهم في إيجاد بيئة عمل ملائمة، وتعزز الثقة المتبادلة بين الحكومة والأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وتعالج في ذات الوقت الخلافات والتجاوزات التي حدثت خلال الفترة الماضية.

وأكد الوزير عامر أن حكومة التغيير والبناء تولي أهمية قصوى مسألة أمن وسلامة المنظمات الدولية والعاملين فيها لتمارس مهامها باطمئنان والعمل على تكثيف جهودها ومشاريعها في الجانبين التنموي والإنساني، خاصة وأن الوضع الإنساني يزاد تدهوراً.

وشدد على ضرورة التزام كافة العاملين في المنظمات الدولية وبالأخص المتواجدين في الميدان بالأهداف المحددة لعمل المنظمات وعدم تجاوزها.

ودعا وزير الخارجية والمغتربين، المنسق المقيم للأمم المتحدة بالإنابة وممثلي المنظمات والبرامج والوكالات التابعة للأمم المتحدة العاملين في اليمن إلى التحرك الجاد لحل إشكالية النقص في التمويل ودعوة المانحين للوصول إلى صنعاء للاطلاع على المشاريع التي يمولونها، وكذا مناقشة المشاريع التي بحاجة للتمويل، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية والمغتربين ستقدم لهم كافة التسهيلات اللازمة.

وأوضح أنه يتفهم أن هناك ضغوط تتعرض لها الأمم المتحدة من قبل بعض المانحين وبالأخص الولايات المتحدة الأمريكية التي تمارس ضغوطاً شديدة، ما أدى لانخفاض نسبة التمويل للمشاريع الإنسانية المنفذة في اليمن، وذلك كشكل من أشكال العقاب على الموقف المبدئي للجمهورية اليمنية الداعم للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرضون لأشد أنواع الانتهاكات وجرائم الحرب من قبل العدو الصهيوني في ظل صمت دولي مخزي.

بدوره عبر المنسق المقيم للأمم المتحدة بالإنابة هوكينز، عن تقدير الأمم المتحدة لرئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط الذي أكد أهمية تعزيز العلاقات والتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

وثمن تقدير الأمم المتحدة لروح التعاون الذي أظهرته وزارة الخارجية والمغتربين، مؤكداً أنهم ملتزمون بالقواعد الحاكمة المنظمة للعلاقات بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية ونظيره التركي يبحثان سبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين
  • وزير الخارجية المصري يلتقي السفراء العرب في القاهرة وحديث عن فلسطين والأمن القومي
  • سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع السفراء العرب
  • وزير الخارجية يلتقي مع رموز الإعلام وقادة الرأي والكتاب والأكاديميين (صور)
  • محافظ البنك المركزي المصري يلتقي وزير المالية القطري لبحث التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • محافظ البنك المركزي المصري يلتقي وزير المالية القطري لبحث التعاون المشترك
  • وزير الاستثمار يبحث مع رئيس اتحاد الغرف التجارية سبل تحسين مناخ أداء الأعمال وتنمية الصادرات
  • مساعد وزير الخارجية المصري السابق للجزيرة: وجود إسرائيل في فيلادلفيا ينتهك اتفاقية السلام
  • وزير الخارجية يلتقي المنسق المقيم وممثلي الأمم المتحدة العاملين باليمن
  • عطاف يلتقي نائب وزير الشؤون الخارجية الصيني