رد الدكتور طه توفيق رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في بيان رسمي، على الأخبار المتداولة حول احتمال حدوث تسونامي في البحر المتوسط.

 تأتي هذه التصريحات في أعقاب تحذيرات من عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، التي أثارت قلقًا واسعًا بين المواطنين ووسائل الإعلام.

توضيح الوضع الزلزالي الحالي

أوضح قسم الزلازل في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، من خلال محطات رصد الزلازل المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، بما في ذلك الساحل الشمالي، أن النشاط الزلزالي في البحر المتوسط لا يزال ضمن معدلاته الطبيعية.

 

وأكد البيان أن محطات الرصد لم تسجل أي نشاط زلزالي غير نمطي خلال الفترة الحالية، وأن الوضع الزلزالي مستقر.

دعوة لتحري الدقة

ناشد المعهد المواطنين بعدم الانسياق وراء الإشاعات والتأكد من صحة المعلومات عبر المصادر الرسمية. 

وأكد المعهد التزامه بإصدار بيانات دقيقة وموثوقة في حال حدوث أي تغييرات ملحوظة في معدلات النشاط الزلزالي أو أنماطها على مستوى الجمهورية أو البحر المتوسط.

رد على تحذيرات عالم الزلازل الهولندي

جاءت هذه التصريحات ردًا على تحذيرات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، الذي توقع حدوث تسونامي في البحر المتوسط، بناءً على التغيرات التي شهدتها المنطقة. 

وقد تزامن تحذيره مع زلزال ضرب جزيرة كريت اليونانية بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر، مما أثار المخاوف من تأثيرات محتملة على حوض شرق البحر المتوسط.

تأكيد على الإجراءات الوقائية

أكد الدكتور طه توفيق رابح أن تحذيرات هوجربيتس تستند إلى فرضيات متعلقة بالتغيرات الفلكية والزلزالية، والتي لم يتم تأكيدها عبر البيانات الزلزالية الرسمية. 

كما شدد على أن المعهد يواصل متابعة الوضع الزلزالي عن كثب، وأنه سيكون هناك إبلاغ رسمي في حالة حدوث أي أحداث غير معتادة.

أهمية المعلومات الدقيقة

أهمية الاعتماد على المعلومات الدقيقة من المصادر العلمية الرسمية لا يمكن تجاهلها، خاصة في قضايا تتعلق بالسلامة العامة. وأشار المعهد إلى أهمية استقاء المعلومات من الجهات المتخصصة لتجنب نشر الذعر أو القلق غير المبرر.

في ختام البيان، أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التزامه بتوفير معلومات موثوقة وتحديثات مستمرة حول النشاط الزلزالي، لضمان سلامة المواطنين واستقرار الأوضاع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المعهد القومي للبحوث البحوث الفلكية تسونامي البحر المتوسط تسونامي البحر المتوسط المعهد القومی للبحوث الفلکیة فی البحر المتوسط

إقرأ أيضاً:

أستاذ بـ«القومي للبحوث»: استخدام صبغة الشعر في فترة الحمل يؤثر سلبا على الجنين

قال الدكتور سامح حسين، رئيس قسم النساء والتوليد بالمركز القومي للبحوث، إنّ هناك العديد من الإجراءات الممنوعة في فترة الحمل وتشكل خطورة كبيرة على صحة الجنين مثل استخدام صبغات الشعر، إذ لا يفضل استخدامها في أول 3 أشهر من الحمل، ثم بعد ذلك يمكن استخدامها ولكن يفضل أن تكون خالية من الأمونيا، كما يحب عدم تكرارها خلال فترة الحمل أكثر من مرتين.

تجنب البوتكس والفيلر في فترة الحمل

وأشار، إلى أنّ البوتكس والفيلر لا يمثل ضررًا على الجنين، ولكن يفضل تجنب استخدامه، لأن المرأة الحامل تتعرض لتغيرات في شكل الوجه خلال تلك الفترة، ما يسبب نتيجة غير مرضية.

إجراءات ممنوعة خلال الحمل

وأضاف «حسين»، خلال حواره ببرنامج «السفيرة عزيزة»، تقديم الإعلاميتين نهى عبدالعزيز ورضوى حسن عبر فضائية «dmc»، أنّ حقن الوجه يصاحبه التهاب، كما أنّ المناعة تكون ضعيفة خلال فترة الحمل، بالتالي يفضل تجنب العمليات والتدخلات التجميلية خلال تلك الفترة، و بالنسبة لاستخدام المرأة الحامل «الليزر» خلال فترة الحمل يوجد عليه خلاف من خطورته أو عدمها ولكن يفضل تجنبه لحين الانتهاء من فترة الحمل.

أضرار الإفراط في الميك آب للحمل

وتابع: «المستحضرات التجميلية أيضا تحتوي على بعض المواد المضرة للجنين، ولكن يفضل استخدامها بشكل بسيط ومعتدل»، لافتا إلى أنّه لا يفضل التعرض للحرارة فترة طويلة مثل حمام البخار خلال فترة الحمل.

مقالات مشابهة

  • «القومي للبحوث الاجتماعية» يسلم كرم جبر دراسات لرصد وتحليل المشهد الإعلامي
  • خطر خلال الأيام المقبلة.. تحذيرات جديدة من عالم الزلزال الهولندي (فيديو)
  • الحاج حسن عرض مع المديرين في المعهد المتوسط الزراعي المشاريع المشتركة
  • كريم جبر يلتقي رئيسة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
  • كرة نار تخترق الغلاف الجوي.. بيان جديد من البحوث الفلكية - تفاصيل
  • كرم جبر يلتقي رئيسة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: ممنوع تناول اللانشون والبسطرمة طوال فترة الحمل
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: استخدام صبغة الشعر في فترة الحمل يؤثر سلبا على الجنين
  • استعدوا للأمطار: تحذيرات من فيضانات وبرق قوي في مناطق متعددة بتركيا
  • تحذيرات من تقلبات جوية مرتقبة في درنة