23 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، إحباط محاولة لصرف أكثر من سبعة مليارات دينار من مصرف حكومي في محافظة ميسان بصورة مخالفة للقانون.

وقالت الهيئة في بيان إن “مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة، وبمعرض حديثه عن العملية التي نُفذَت بناءً على مُذكرة قضائيَّة، أفاد بتأليف مكتب تحقيق الهيئة فريق عملٍ للتقصّي والتحرّي، بعد تلقّيه معلوماتٍ تتضمَّن إقدام المصرف العقاري في المُحافظة على صرف مبالغ ماليَّة بمليارات الدنانير على شكل قروضٍ”.

وأضاف، أن “الفريق بادر إلى الانتقال للمصرف العقاري في ميسان، وبعد إجراء عمليَّات التحرّي والتحقُّق من صحَّة المعلومات، واستحصال قرار قاضي التحقيق، تمكَّن من منع هدر وإيقاف صرف مبلغ (7.200.000.000) سبعة مليارات دينار، إثر ضبطه الأوليات ومعاملات القروض ومُحرَّرات مُزورة”.

وتابع، أن “أكثر من (5) مليارات دينار من تلك المبالغ كان يروم المصرف صرفها وتوزيعها للمواطنين كقروضٍ بعد قيامه بترويج وإكمال إجراءات صرفها للمواطنين كـ “استثناءات”، مبيناً أن “المبلغ المتبقي كاد المصرف أن يصرفه بعد إكمال بعض الإجراءات لديه بموجب كتابٍ “مُحرَّف ومُزوَّر” منسوب صدوره عن وزارة المالية ــ الإدارة العامة للمصرف العقاري يحتوي على (72) معاملة واسماً خاصاً بمحافظة ميسان، كل معاملة بـ(100) مليون دينار.

ونبه البيان إلى، انه “تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالعمليَّة التي تمَّت وفق أحكام المواد (316/289) من قانون العقوبات، وعرضه بصحبة المضبوطات من الأوليات والمعاملات و والكتاب “المُحرَّف المُزوَّر”، أمام أنظار قاضي محكمة التحقيق المُختص؛ لإكمال الإجراءات القانونيَّة وتحديد المُقصِّرين؛ لتقديمهم للعدالة”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: ملیارات دینار

إقرأ أيضاً:

15 الف دولار للموظف الصيني مقابل الفين فقط للعراقي!.. نائب: ميسان ظُلمت بجولات التراخيص - عاجل

بغداد اليوم -  ميسان

أكد عضو مجلس النواب، علي سعدون، اليوم الأربعاء (4 أيلول 2024)، أن جولات تراخيص النفط تحتاج الى إعادة نظر لتحقيق مبدأ العدالة، فيما كشف عن وجود مظلومية لمحافظة ميسان خلال هذه الجولات.

وقال سعدون لـ"بغداد اليوم"، إن "جولات التراخيص التي ابرمتها وزارة النفط تحتاج الى إعادة نظر في بعض بنودها من اجل تحقيق مبدأ العدالة والانصاف"، مؤكدا ان "ميسان تنتج اكثر من 600 الف برميل يوميا من النفط وتدعم الخزينة الاتحادية بالأموال وتعيش واقعا لا يختلف عليه اثنين بان صعب وهناك مظلومية".

وأضاف إن "راتب الموظف الصيني على سبيل المثال في حقلي بازركان والحلفاية في ميسان على الأقل 15 الف دولار شهريا فيما العراقي الذي يعمل بذات الخبرة والاختصاص لا يصل الى الفي دولار"، مبينا أن "هناك تفاوت كبير بالاضافة الى ان هناك مئات الاسر قدمت عقودها الزراعية من اجل توسيع حقول النفط من اجل وعود بالتعيين لم تثبت حقوقهم حتى الان رغم مرور سنوات طويلة من ناحية التثبيت".

واكد سعدون أنه "يجب ان يكون هناك دعم اكبر لمحافظة ميسان التي تأتي بالمرتبة الثانية بعد البصرة في انتاج النفط ودعم خزينة البلاد من خلال الإيفاء بالوعود للأهالي في كل المجالات والسعي الى تطوير اكبر للواقع الخدمي وتمويل المشاريع الاستراتيجية وتوفير المزيد من فرص العمل خاصة في الشركات النفطية وبرواتب مجزية".

وأطلق العراق، يوم السبت (11 آيار 2024)، جولة التراخيص الخامسة التكميلية والجولة السادسة متضمنة 29 مشروعًا في 12 محافظة عراقية. 

واعتبر نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، حيان عبد الغني السواد، يوم الأحد (12 آيار 2024)، ان جولتي التراخيص التكميلية الخامسة والسادسة ستسهم في زيادة كبيرة بالغاز المصاحب والغاز الحر وستنعكس على محطات الكهرباء وصناعة البتروكيماويات والأسمدة.  

وقال السواد في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "الخطوة التي تأتي بعد اختيار الشركات الفائزة بالجولة التكميلية الخامسة والسادسة، هي المضي بتوقيع العقود وتفعيلها للعمل"، مضيفاً أن "هذه المشاريع ستسهم في إيقاف استيراد الغاز من الخارج".  

وأشار الى ان "الهدف من الجولتين هو زيادة انتاج العراق من الغاز لينعكس على واقع تشغيل محطات الكهرباء فضلا عن تنشيط الواقع الاقتصادي في المحافظات التي تقع فيها الحقول والرقع التي ستمضي الشركات العالمية للمباشرة فيها".  

مقالات مشابهة

  • محمد كيلاني يروج لمسلسل تيتا زوزو بصورة من كواليس التصوير
  • إحباط تهريب 100 مليون دينار من مطار عراقي إلى دولة مجاورة
  • سعيدة: تنصيب جبري عبد الرحمان مديرا لمصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري
  • إحباط ترويج أكثر من 100 ألف قرص مهلوس بسيدي بلعباس
  • تخصيص أكثر من 5 مليارات دينار لإعادة تأهيل سوق القيصرية وسط اربيل
  • اللجنة الأمنية بإمارة الرياض تغلق 8 محال وتصادر أكثر من 600 رتبة وشعارات عسكرية مخالفة
  • يشغلون عقارات بصورة غير قانونيّة.. إخلاء نازحين سوريّين من هذه البلدات
  • المالكي: التجاوز على القضاء أو الحكومة أو البرلمان بداية لتداعيات أكثر خطورة من الإرهاب
  • 15 الف دولار للموظف الصيني مقابل الفين فقط للعراقي!.. نائب: ميسان ظُلمت بجولات التراخيص
  • 15 الف دولار للموظف الصيني مقابل الفين فقط للعراقي!.. نائب: ميسان ظُلمت بجولات التراخيص - عاجل