أعلن المركز المصري للحق في الدواء عن توفير أكثر من 250 صنفًا للأمراض المزمنة في صيدليات الشكاوى الحكومية، خاصة بمرضى السكر، والأورام، والأمراض المناعية، وأنيميا البحر الأبيض، والأدوية النفسية والعصبية، والروماتويد.

 

 توفير هذه الأدوية وفقاً للمركز المصري جاء بعد اجتماعات متتالية من رئيس مجلس  الوزراء ورئيس هيئة الدواء علي الغمراوي لتوفير الأدوية وحل أزمة النواقص، بعد أن ارتفعت أسعار أدوية الأمراض المزمنة بنحو 40% وهو ما شكل عبئاً جديداً على المرضى.

 

وطالب الحق في الدواء بسرعة التصنيع المحلي لتغطية احتياجات وطالبات 80 ألف صيدليه تبدو شبه خاوية من الأدوية رغم قرارات الزيادات إلا أن بعض العراقيل مثل بطء الاستيراد وانتظار الدور في التصنيع قد يتسبب في التأخير لمدة شهرين.

 

وثمن المركز دور هيئة الدواء التي شكلت غرف عمليات تعمل على مدار ٢٤ ساعه بعد وضع خطط جديدة لمتابعة الإنتاج والتوزيع العادل أيضا ومتابعتها للمستوردين. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرضى السكر الأمراض المناعية مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

أثيوبيا تستعين بخبراء المركز المرجعي بأبوظبي للكشف عن مرض يهدد الإبل بدول شرق أفريقيا

طلبت وزارة الزراعة الإثيوبية رسمياً بناءً على توصية من المنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الاستعانة بفريق من خبراء المركز المرجعي المتعاون لأمراض الأبل التابع لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، للمساعدة في الكشف عن الأسباب الغامضة لنفوق الإبل، والذي يهدد الثروة الحيوانية في إثيوبيا وعدد من دول شرق أفريقيا خاصة السودان والصومال وكينيا.

وبدأ وفد فني يضم نخبة من الكوادر المتخصصة في المركز المرجعي زيارته إلى إثيوبيا الشهر الماضي وتعاون مع نظرائه في إثيوبيا للكشف عن العامل المسبب لهذا المرض الغامض، وتطوير طرق فعالة للوقاية منه وعلاجه.

ويتمتع المركز المرجعي المتعاون لأمراض الإبل والمعتمد من المنظمة العالمية لصحة الحيوان بخبرة واسعة في مجال تشخيص الأمراض الحيوانية وعلاجها، وتكمن أهميته الدولية في كونه ركيزة أساسية للبحوث العلمية وتقديم الخدمات البيطرية المتقدمة في مجال صحة الإبل على مستوى العالم، ويسهم بشكل فاعل في مكافحة الأمراض الوبائية التي تصيب الإبل ويساعد في نشر الوعي حول أفضل ممارسات تربية الإبل ورعايتها من خلال البرامج التدريبية وورش العمل والمؤتمرات الدولية.

ووفقاً للخطاب الرسمي الذي تلقته هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية من وزارة الزراعة الإثيوبية، شهدت إثيوبيا خلال العقدين الماضيين حالات نفوق للإبل لأسباب غير معروفة، نتيجة تفشي مرض غامض مما ألحق أضراراً اقتصادية واجتماعية جسيمة بالمجتمعات الرعوية التي تعتمد على الإبل في حياتها اليومية.

وقال سعادة سعيد البحري سالم العامري مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، إن الهيئة تولي اهتماماً كبيراً لمكافحة الأمراض الحيوانية، خاصة تلك التي تؤثر على الأمن الغذائي، ويمثل التعاون مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان ودول شرق أفريقيا في هذا المجال خطوة مهمة في تعزيز جهودنا المشتركة للحفاظ على صحة الحيوان وحماية الثروة الحيوانية.

وأضاف سعادته أن هذا التعاون يأتي تأكيداً على المكانة المرموقة التي تحتلها دولة الإمارات في مجال الأمن الحيوي، بفضل خبراتها العلمية وبنيتها التحتية وتجهيزاتها التقنية المتطورة ويعكس التزامنا بتعزيز الجهود الدولية لمكافحة الأمراض الحيوانية وحماية صحة الحيوان على مستوى العالم خاصة تلك الأمراض التي تؤثر على الأمن الغذائي.

وأشار إلى أن الخبرات العلمية المتوفرة لدى المختبرات البيطرية والمركز المرجعي المتعاون لأمراض الإبل ستكون ذات قيمة كبيرة في الكشف عن هذا المرض الغامض والسيطرة عليه ومحاصرة آثاره مؤكداً أن هذه المهمة تعزز من مكانة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية الريادية في مجال مكافحة الأمراض الحيوانية على الصعيد الدولي.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • دورة تدريبية لأطباء القاهرة حول علاج ألم أصحاب الأمراض المزمنة
  • ضبط 216 عبوة أدوية ومستحضرات تجميل مجهولة المصدر بالغردقة
  • عاجل:- شعبة الأدوية تناشد الحكومة لتشكيل لجنة لحل تحديات قطاع الدواء في مصر
  • استمرار أزمة نقص الأدوية بمصر ومغردون: الأنسولين فين يا حكومة؟
  • أثيوبيا تستعين بخبراء المركز المرجعي بأبوظبي للكشف عن مرض يهدد الإبل بدول شرق أفريقيا
  • هيئة الدواء: مضاعفة كميات الأدوية المنتجة لتغطية السوق المصرية
  • "هيئة الدواء" تزف بشرى سارة تخص أزمة “نواقص الأدوية”.. فيديو
  • مبادرة لتوطين المواد الخام غير الفعالة لضمان استقرار إمدادات «الأدوية»
  • هيئة الدواء المصرية: ضخ كميات جديدة من الأدوية في الصيدليات
  • «هيئة الدواء» توفر كميات جديدة من الأدوية بالصيدليات.. أبرزها علاج السكر والأورام