أعلنت حركة " الشعب " التونسية (الحزب الأكثر دعما للرئيس قيس سعيد)، رسميا عن ترشيح أمينها العام زهير المغزاوي للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

وأكد المغزاوي في تصريح لـ"عربي 21"، أن ترشحه للسباق الرئاسي المقرر في 6 تشرين الأول/ أكتوبر القادم لا يعني التخلي عن قيس سعيد ومسار 25 تموز/ يوليو.



وأشار المغزاوي إلى أنه سيكون ضمن الدور الثاني وله ثقة في ذلك وأن التونسيين سيصوتون له، داعيا الشعب إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات وعدم مقاطعتها لأجل كسر حاجز الخوف.

وزهير المغزاوي نائب شعب عن محافظة قبلي جنوب تونس، ذو توجه قومي ناصري ويعتبر من أشد داعمي الرئيس قيس سعيد ومساره.

وتابع، " نحن اليوم في محطة مهمة إما أن نكرس ديمقراطية حقيقة أو العودة إلى الوراء، ونطالب هيئة الانتخابات بالحياد التام واحترام القانون وتطبيقه على نفس المسافة من جميع المترشحين " .


وأفاد المغزاوي، " كنا من المساندين لقيس سعيد ولمسار وإجراءات 25 تموز/ يوليو، لأننا اعتبرناها لحظة تاريخية ولكن بعد تقييم لثلاث سنوات لم نجد إلا الشعارات دون أية انجازات ".

وفي رد عن سؤال، فيما إذا إعلان الترشح يعد تخليا نهائيا عن سعيد أجاب المغزاوي " الترشح لا يعني التخلي عن قيس سعيد ولا مسار 25 تموز/ يوليو 2021 ، وإنما نحن نقدم عرضا بديلا  للشعب التونسي لأجل الانقاذ " .

وشدد المغزاوي " نحن لا نترشح ضد أي أحد بل نحن نقدم أنفسنا كبديل ونحن ضمن قلب مسار 25 تموز/ يوليو " .




وبخصوص التضييقات التي يتعرض لها من عبروا عن رغبتهم في الترشح للرئاسة والملاحقات القضائية التي يتعرضون لها، أوضح المغزاوي " هذا الوضع غير طبيعي، ونحن نرفض ذلك ونطالب بوضع حد لكل التضييقات ونزع الخوف من قلوب التونسيين".

وبخصوص الأطراف الداعمة لترشيح المغزاوي لرئاسة الجمهورية، قال "بدأنا حوارات مع أصدقاء وطلبنا منهم الدعم، البعض قبل والبعض الآخر مازال بصدد التفكير، ولدينا شركاء من الأحزاب والمنظمات والشخصيات السياسية ونحن منفتحون ونتشاور معهم  " .


يشار إلى أن الأمين العام المساعد باتحاد الشغل سمير الشفي قد حضر الندوة الخاصة بإعلان ترشح زهير المغزاوي دون الإدلاء بأي تصريح.

ووفق الأرقام الرسمية لهيئة الانتخابات فقد قام 90 شخصا بسحب استمارة التزكية الخاصة بالترشح للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في السادس من تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

من جانبه، شدد رئيس الهيئة فاروق بوعسكر على مبدأ المساواة بين جميع المترشحين في التغطية الإعلامية وحضورهم في وسائل الإعلام العمومية والخاصة.

وأكد بوعسكر أن مبدأ حياد الإدارة وعدم استغلال الوسائل والمقدرات العمومية من ضمن المبادئ الأساسية المنصوص عليها بالقانون الانتخابي ويتم مراقبتها مع انطلاق الحملة الانتخابية.

وسيفتح باب إيداع الترشحات للانتخابات الرئاسية ابتداء من الاثنين 29 تموز/ يوليو 2024، وينتهي يوم 6 آب/ أغسطس القادم.

وتتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا بعد انقضاء الطعون وفي أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 آيلول / سبتمبر 2024، فيما تنطلق الحملة الانتخابية السبت 14 آيلول / سبتمبر، وتنتهي 4 تشرين الأول/ أكتوبر القادم على أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية  في أجل أقصاه يوم التاسع من نفس الشهر .

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الشعب التونسية قيس سعيد هيئة الانتخابات تونس الشعب هيئة الانتخابات قيس سعيد المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أکتوبر القادم تشرین الأول قیس سعید

إقرأ أيضاً:

هاليفي يرفض التقاعد رغم الانتقادات بسبب إخفاقات 7 أكتوبر

كشف موقع "والا" العبري المتخصص في الشؤون الأمنية أن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي لا ينوي التقاعد في المستقبل القريب، رغم تحمله المسؤولية الكاملة عن الإخفاق الهائل في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وعلى الرغم من الانتقادات التي يواجهها من قبل المنظومة الأمنية والرأي العام، فإن هاليفي يسعى إلى البقاء في منصبه 3 سنوات إضافية، وهي الفترة المتبقية من ولايته الحالية.

وبحسب الموقع، فإن هاليفي لم يقدم بعد نتائج تحقيق رئاسة الأركان بشأن إخفاق 7 أكتوبر/تشرين الأول للرأي العام. ومع ذلك، فإنه مصمم على البقاء في منصبه لضمان تشكيل هيئة الأركان بشكل يتيح له تحديد خلفه المحتمل، في حال أجبر على التقاعد قبل موعده.

وأضاف التقرير أن تصميم هاليفي على البقاء مرتبط أيضا بمخاوفه من عدم استمرار وزير الدفاع يوآف غالانت في منصبه لفترة طويلة بسبب خلافاته مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

تعيينات كبرى في الجيش

وأقدم هاليفي على تعيينات كبرى في الجيش، من بينها تنصيب اللواء شلومي بيندر مديرا للاستخبارات العسكرية، وهو قرار أثار انتقادات واسعة في الأوساط الأمنية وخارجها، خصوصا أن بيندر كان قائد فرقة العمليات خلال أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كذلك ينتظر هاليفي تعيين قائد جديد للقوات البرية، بعد إعلان قائد هذا السلاح اللواء تامير يداي رغبته في التقاعد. وهذا التعيين المرتقب سيؤدي إلى تغييرات أخرى في قيادة الأركان، منها تعيين نائب رئيس الهيئة.

وأشار "والا" أيضا إلى أن هاليفي ينوي تعيين قائد القيادة الشمالية في الجيش، اللواء يوري غوردين، المقرب منه، نائبا له في حال أجبر على التنحي قبل موعده، وذلك يعني أنه يجهزه ليكون خليفته المحتمل.

ووفقا للتقرير، هناك تقديرات في أعلى هرم الجيش تشير إلى أن هاليفي قد يدفع ضباطا كبارا مخضرمين إلى التقاعد، وذلك يمكنه من تشكيل مستقبل هيئة الأركان وفق رؤيته.

ونقل الموقع عن مقربين من هاليفي قولهم إنه يدرك تماما حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه منذ اللحظة الأولى لتحمله المسؤولية عن إخفاق 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ولكنه يرى أن الوقت الحالي ليس مناسبا لتقديم الاستقالة، نظرا لحساسية المرحلة التي يقود فيها الحرب على جبهات متعددة، بما في ذلك التوغل البري في قطاع غزة واغتيال كبار قادة المقاومة.

وكان هاليفي قد أقرّ في مارس/آذار الماضي بفشل الجيش في صدّ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، إلا أنه أشار في مايو/أيار الماضي إلى أن التحقيق في هذه المرحلة "يضرّ بالمجهود الحربي".

بالمقابل، انتقد مراقب الدولة الإسرائيلي ماتانياهو إنغلمان غياب المساءلة وعدم تشكيل لجنة حكومية رسمية للتحقيق في إخفاق 7 أكتوبر/تشرين الأول، مشددا على أن استمرار الحرب لا يكفي لتبرير عدم البدء في التحقيق.

مقالات مشابهة

  • إيداع المرشح للانتخابات التونسية «العيّاشي زمّال» السجن مرة أخرى لهذا السبب
  • تونس .. قرار جديد بسجن المرشح الرئاسي العياشي زمال لحين محاكمته
  • منظمة دولية: سيعاني أكثر 832 ألف طفل وامرأة حامل في اليمن من سوء التغذية الحاد خلال أكتوبر القادم
  • تراجع الناتج الصناعي لألمانيا أكثر من المتوقع في يوليو
  • إيقاف مرشح للانتخابات الرئاسية في تونس فور مغادرته السجن
  • مرشح لرئاسيات تونس: هيئة الانتخابات تسعى لتغيير هيئة الدولة (شاهد)
  • هاني سعيد: نمتلك أفضل محترفين في مصر.. ودوري الأبطال هدفنا الأول
  • بعد حكم النيابة العامة.. مدير حملة العياشي زمال لـ"يورونيوز": مستعد لخوض الانتخابات ضد سعيد من السجن
  • هاليفي يرفض التقاعد رغم الانتقادات بسبب إخفاقات 7 أكتوبر
  • ‏النيابة العامة في تونس تأمر بسجن المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال