أخبارنا المغربية ـ أبوالفتوح

وجهت النائبة البرلمانية ريم شباط من حزب جيهة القوى الديمقراطية انتقادات حادة للحكومة بسبب شروط الحصول على الدعم المالي المباشر.

وفي جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب اليوم الاثنين، لفتت إلى أن العديد من الأسر الفقيرة، مثل الأرامل والمسنين، تم استبعادهم من الدعم بسبب شرط الإقامة بمفردهم.

وأعربت شباط عن استيائها من المعايير المعتمدة لصرف الدعم، حيث اعتبرت أن الحكومة تعتمد على معايير غير منطقية، مثل وجود تعبئة رصيد هاتفي بسيط أو اشتراك في خدمات أساسية كالكهرباء والماء كدليل على عدم الحاجة للدعم. وأضافت بالقول: "خاص المواطن يكون طارزان باش يستافد من الدعم".

كما انتقدت النائبة البرلمانية وقف الدعم عن بعض المواطنين بعد شهرين أو ثلاثة من بدء الاستفادة، وذلك بسبب تجاوزهم سقف المؤشر المحدد.

من جانبها، اعتبرت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، أن برنامج الدعم هو مشروع ضخم يستفيد منه الملايين من المغاربة. 

وأكدت أنه حتى 8 من الشهر الجاري، تم تسجيل 4.6 ملايين طلب للاستفادة من الدعم، وأن أكثر من 3 ملايين مواطن يستفيدون من البرنامج بنسبة قبول تصل إلى 82%.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: من الدعم

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ» تطالب بمرحلة ثانية من البرنامج القومي لحماية كبار بلا مأوى

طالبت النائبة ريهام عفيفي عضو مجلس الشيوخ الحكومة، بإطلاق مبادرة جديدة للبرنامج القومي لحماية كبار بلا مأوى وذلك بالتعاون مع المجتمع المدني، موضحًة أنه تلاحظ في الفترة الأخيرة ظهور عدد من المشردين بالشوارع وتواجدهم أسفل الكباري بالمناطق الحيوية وأمام بعض المنازل، الأمر الذى يتطلب تدخل الجهات المعنية للتعامل معهم وإيوائهم داخل دور لرعايتهم وتأهيلهم من جديد.

ضرورة تفعيل البرنامج القومي لحماية الأطفال وكبار بلا مأوى 

وأشارت النائبة ريهام عفيفي، في بيان، اليوم الأربعاء، إلى أن المرحلة الأولى من البرنامج القومي لحماية الأطفال وكبار بلا مأوى حققت المستهدف منها في جميع المحافظات المصرية، لافتة إلى ضرورة تفعيل هذه المبادرة مرة أخرى.

وقالت عضو مجلس الشيوخ، إنها ستتقدم بطلب مناقشة في دور الانعقاد الخامس للمجلس والمزمع انعقاده أول أكتوبر لمناقشة هذا الملف في اللجان البرلمانية المختصة، وذلك بحضور جميع الجهات المعنية بالدولة.

وشددت على أهمية دور المجتمع المدني في هذه المبادرة حال إطلاقها من جديد لتساهم بشكل فعال في إيواء هؤلاء المشردين، وتوفير الرعاية الصحية والأدمية في اطار الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • الانتخابات البرلمانية في الأردن.. حقائق وأرقام
  • قد يكون خليفة لبوتين.. من هو سيرجي كيرينكو عراب حملة دوبلغانغر؟
  • ترامب يهدد الجامعات بفقدان الدعم بسبب فلسطين ويهاجم هاريس بشدة
  • حقيقة حذف من يمتلك تكييفين من بطاقات التموين «فيديو»
  • السيد القائد: أدعو شعبنا العزيز إلى أن يكون خروجه يوم الغد إن شاء الله خروجًا مليونيًا متميزًا وفاءً لرسول الله صلوات الله عليه وعلى آله
  • رسالة "انفجارية" من الكونغرس الأمريكي لبايدن: العراق يهرب النفط الإيراني والوزير قد يكون متهماً
  • محور فيلادلفيا .. هل يكون كارت نتنياهو الأخير ؟
  • “العليمي”: ملايين الأطفال يلاقون حتفهم بسبب رفض الحوثيين حملات التحصين
  • عضو بـ«الشيوخ» تطالب بمرحلة ثانية من البرنامج القومي لحماية كبار بلا مأوى
  • أيّ تحديات تنتظر مرشحي الانتخابات البرلمانية الأردنية؟