قالت دار الإفتاء المصرية، إن إذا حلَّ الدَّين ومات المكفول عنه وترك مالًا يكفي لسداد دَينه، فإنَّ الدَّين يكون واجبًا في تركته أصالةً، ويجب على الورثة إخراجُه مِن التركة بعد نفقات تجهيزه وتكفينه ودفنه، وقَبْلَ تقسيمها وتوزيعها على مستحقيها، سواء أكان الدَّين مُسْتَغْرِقًا للتركة أم غير مُسْتَغْرِقٍ لها، ولا يتعيَّن الكفيلُ لأداء الدَّين حينئذٍ، بل يجوز له إنْ أداه أن يرجع على الورثة لاستيفائه مِن تَرِكَةِ المكفول.

حكم الانتفاع بالأجنة المجهضة في التجارب العلمية والعلاجية.. الإفتاء تجيب دار الإفتاء توضح حكم شراء شقة بالتمويل العقاري بفائدة متناقصة حكم سداد الكفيل للدين إذا مات المدين وترك مالًا يكفي لسداد دينه

وأضافت دار الإفتاء، أن مِن المقرَّر شرعًا أنَّ قضاء الديون المالية يُعدُّ مِن أهم الحقوق المتعلقة بتركة الميت، وذلك بعد نفقات تجهيزه وتكفينه ودفنه ما دام قد خلَّف تَرِكَةً تَفِي بتلك الدُّيون، وهو ما نصَّ عليه جمهور فقهاء المذاهب المتبوعة مِن الحنفية والمالكية والشافعيَّة والحنابلة. 

وتابعت دار الإفتاء: وفي حالة وجود ضامن للدين أو كفيل فقد اختلف الفقهاء في أحقية مطالبة الدائن الكفيل بدفع الدَّين إذا كان المدين مليئًا موسرًا وقادرًا على سداده على قولين:

القول الأول: ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أن من حق الدائن عند حلول الدين المكفول مطالبةَ مَن شاء منهما، كفيلًا كان المُطَالَبُ أو أصيلًا، وعللوا ذلك بأن مطالبة الأصيل إنما هي لكون الدَّين لا يزال باقيًا في ذمته، وأن مطالبة الكفيل حقٌّ بالخبر السابق ذكره عن أبِي أُمَامَةَ البَاهِلِي رضي الله عنه، فإذا طالب الدائنُ الأصيلَ أو الكفيلَ فإن ذلك لا يُسقط حقه في مطالبة الآخَر منهما، وله أن يطالِب أحدَهما بكامل الدَّين أو بعضه ويُطالِب الآخَر بالباقي منه، وله كذلك مُطالبَتُهُما معًا.

قال شمس الأئمة السَّرَخْسِي الحنفي في "المبسوط": [إذا كفل الرجلُ عن رجلٍ بمالٍ فللطالب أن يأخذ به أيهما شاء، وبمطالبة أحدهما لا يَسقط حقه في مطالَبة الآخَر].

القول الثاني: ذهب المالكية إلى عدم أحقية الدائن في مطالبة الكفيل إذا كان المدين موسرًا قادرًا على سداد الدَّين؛ حيث إن وجود الكفيل أو الضامن يشبه وجود الرهن، ولا سبيل إلى الرهن إلا عند عدم وجود المطلوب به، فكذلك لا سبيل على الكفيل إلا عند عدم قدرة الأصيل على السداد، وكذلك فإنهم لَمْ يفرِّقوا في حالة وفاة المدين بين وجود كفيلٍ وضامنٍ للدَّين أو لا في وجوب سداده مِن تَرِكَةِ الميت قبل تنفيذ وصيته في ثلث التَّرِكة، أو تقسيمها على الورثة الشرعيين، فما دام الميت قد ترك مالًا يكفي لسداد ما عليه من ديون، فيجب أن يُخرَج هذا المال مِن تركته ابتداءً دون مال الكفيل؛ لأنَّه المطالب بالسَّداد أصالةً، ورغم انعدام قدرة المدين بالموت على السداد بنفسه إلا أنَّ مَن خلَّفهم مِن الورثة يقومون مقامه في السَّداد إن ترك ما يكفي مِن الأموال لسداد تلك الديون.

قال الإمام أبو بكر بن يُونُسَ التَّمِيمِي في "الجامع لمسائل المدونة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء المدين مال ا دار الافتاء المصرية دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

الزمالك يفوض حسام المندوه في ملف «شيك» كهربا

قال الإعلامي خالد الغندور، إن نادي الزمالك فوض حسام المندوه أمين الصندوق في ملف تقاعس كهربا عن سداد الشيك الخاص بالغرامة المستحقة عليه لنادي الزمالك.

وتابع الغندور خلال برنامجه ستاد المحور:" نادي الزمالك، برئاسة حسين لبيب، تقدم ببلاغ ضد لاعب فريق الكرة بنادي الأهلي، محمود عبد المنعم كهربا، يفيد بتضرر النادي من اللاعب لعدم سداد باقي الغرامة للنادي".

واختتم:"نادي الزمالك مصمم على الحصول على قيمة الشيك من اللاعب وإلا سيتعرض للعقاب من الناحية القانونية".

مقالات مشابهة

  • مواعيد وخطوات سداد فاتورة التليفون الأرضي
  • أحمد فتوح يعود إلى منزله بعد سداد الغرامة في محكمة جنايات مطروح
  • كهربا يطلب مساعدة الأهلي لسداد باقي غرامة الزمالك
  • مطالبة متوقعة من بايدن لنظيره الصيني بإقناع كوريا الشمالية بعدم دعم روسيا
  • هل يجب على ورثة الكفيل سداد الدين المؤجل فور وفاته؟
  • ما حكم سداد ورثة الكفيل الدَّين المؤجل على الميت؟.. «الإفتاء» توضح
  • الزمالك يفوض حسام المندوه في ملف «شيك» كهربا
  • صحيفة إسرائيليّة: حزب الله لديه ما يكفي من الصواريخ لإرسال ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ
  • آخر موعد لدفع مقدم جدية الحجز في شقق الإسكان 2024.. 6575 وحدة
  • عاجل | وزير التموين: القمح في مصر يكفي لمدة 4.5 شهر.. المخزون آمن