زنقة 20:
2024-09-07@02:51:02 GMT

العرب اللندنية : الملك محمد السادس قائد نهضة حقيقية

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

العرب اللندنية : الملك محمد السادس قائد نهضة حقيقية

زنقة 20 ا أنس أكتاو

قالت صحيفة “العرب”، الصادات في العاصمة البريطانية لندن، الاثنين إن الملك محمد السادس أحرز نهضة حقيقية على مستوى المملكة.

وأوضحت الصحيفة في مقال بعنوان “سر المغرب… رهان محمّد السادس على الإنسان”، أنه “من ميناء طنجة – المتوسط، الذي أصبح أحد أهم الموانئ العالمية، إلى الداخلة على المحيط الأطلسي، مروراً بالرباط التي أصبحت إحدى أجمل مدن العالم، والدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب، ومراكش الفريدة، والأقاليم الصحراوية، حقق محمد السادس نهضة حقيقية تؤكدها لغة الأرقام”.

وأشار المقال إلى أن السر يكمن في الإنسان المغربي الذي راهن عليه الملك محمد السادس.

وأضاف الصحيفة أن المغرب يحتفل بعيد العرش هذا العام في ظل تحول المملكة، تحت قيادة الملك محمد السادس، إلى لاعب أساسي ليس فقط على مستوى المنطقة المحيطة به ولا على المستوى الأوروبي، بل أيضاً في إطار الانفتاح الأفريقي على أمريكا عبر الواجهة الأطلسية للمملكة.

وأكدت أن احتفال المغرب بذكرى عيد العرش المجيد هو احتفال “بأكثر من ذكرى مهمة تعتبر محطة أساسية في التاريخ الحديث للمملكة القديمة ذات الجذور العربية والأمازيغية والأفريقية والإسلامية”، مشيراً إلى أنه “في المغرب، لا يبقى الكلام مجرد كلام”، بل يتحول إلى فعل يومي، و”يعود ذلك كله إلى أن رهان الملك محمد السادس على الإنسان المغربي كان رهانا في محله”.

وأكد المقال أن المغرب استطاع خلال سنوات تكريس واقع لا يمكن لأي جهة تجاوزه، وهو تأكيد مغربية الصحراء التي حاولت عدة أطراف، بما في ذلك النظام الجزائري، التشكيك فيها بهدف واضح هو المس بوحدة التراب المغربي.

واختُتم المقال بالإشارة إلى أن في المغرب ملكاً يُدعى محمد السادس يتابع أدق التفاصيل المتعلقة بكل ما يجري في البلد، بما في ذلك مستوى التعليم والعمل الدؤوب على تحسينه. مضيفا أنه رفع منذ بداية عهده شعاراً يقول فيه إنه يريد من كل مغربي أن يفتخر ببلده.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الملک محمد السادس إلى أن

إقرأ أيضاً:

حالة تأهب قصوى جنوب شرقي المغرب وتعليق الدراسة

سرايا - قال "هسبريس" نقلا عن مصادر بمناطق متفرقة جنوب شرقي المغرب إن هناك حالة استنفار عالية تحالفت فيها السلطات المحلية والمجتمع المدني عقب صدور نشرة إنذارية عن مديرية الأرصاد الجوية.

وتوقعت الأرصاد الجوية في النشرة الإنذارية من مستوى يقظة أحمر (70 – 120 ملم) تساقطات مطرية رعدية قوية جدا بعدد من مناطق المملكة مصحوبة بحبات البرد وهبوب الرياح ابتداء من يوم الجمعة إلى يوم الأحد المقبل.

وأفادت المصادر بأن المناطق المعنية هي عمالات وأقاليم زاكورة، تنغير، الرشيدية، ورزازات وطاطا.
وقال رئيس جمعية أصدقاء البيئة بإقليم زاكورة جمال أقشباب إن المعطيات المتوفرة بخصوص عمليات تنسيق تتم حاليا مع السلطات المحلية من أجل تحقيق حالة تأهب قصوى لأن النشرة الإنذارية تطلبت مستوى يقظة أحمر وهذا إنذار يجب التعامل معه بجدية تفاديا لوقوع أي حوادث خطيرة على هذا المستوى.
وأضاف أن "الفاعلين البيئيين فيما بينهم قاموا بعمليات تكّتل واضحة من أجل الخروج بصفر كارثة من حيث الأرواح".

وذكر أقشباب أن الرّحل هم الأكثر تضررا من الفيضانات التي يمكن أن تلحق أضرارا بليغة بالساكنة وممتلكاتها إذا حدثت بوتيرة حادة، مشيرا إلى وجود عمليات تحسيسية ميدانية جارية بالتنسيق مع السلطات المحلية والمجالس المنتخبة من أجل تنبيه الجميع وأخذ الاحتياطات، وهذا ليس فقط على مستوى زاكورة والنواحي، ولكن الأمر معمّم على مستوى الجنوب الشرقي وهذا ما توضحه التحركات التفاعلية على مستوى وسائط الاتصال.

وشدد المتحدث على أن التركيز بشكل مبدئي انصبّ على المناطق التي يمكن أن تكون قلب العاصفة حيث جرى إشعار الناس لتفادي المسالك والطرقات المارة أو المحاذية للوديان وتفادي عبور القناطر تجنبا لأي هشاشة يمكن تسجيلها وقد تفضي إلى جرف هذه المنشآت، مؤكدا أن سلطات التربية الوطنية علقت الدراسة ابتداء من يوم الجمعة وهو ما يعني أن التأهب واضح.


مقالات مشابهة

  • حالة تأهب قصوى جنوب شرقي المغرب وتعليق الدراسة
  • بكين.. أخنوش يتباحث مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني
  • تصفيات "كان" 2025: المنتخب المغربي يواجه الغابون بهدف تحقيق الانتصار
  • أخنوش: الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك لقيت إشادة المسؤولين الصينيين والأفارقة
  • أخنوش يتباحث مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني
  • الملك محمد السادس يعزي خادم الحرمين الشريفين في وفاة الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز
  • في كلمته أمام قمة الصين-إفريقيا.. أخنوش يستعرض تجربة المغرب وتوجيهات جلالة الملك في حكامة الماء
  • العداء المغربي منصف بوجا يمنح المغرب أول ميدالية ذهبية في الألعاب البارالمبية بباريس
  • أخنوش يحل بالعاصمة الصينية بتعليمات من الملك محمد السادس
  • برئاسة المغرب.. مباحثات رفيعة المستوى بجنيف حول الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان