اليمن – أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ إن الحكومة اليمنية وحركة الحوثيين اتفقا على تدابير لوقف التصعيد في “القطاع المصرفي والنقل الجوي”.

وقال بيان صادر عن مكتب المبعوث الخاص إلى اليمن “الليلة الماضية 22 يوليو أبلغت الحكومة اليمنية وحركة الحوثيين المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن،هانس غروندبرغ بأنهما اتفقا على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية وفق نص مكتوب تسلمه المبعوث الأممي من الطرفين يتضمن الآتي:

1.

إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلا عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة.

2. استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميا وتسيير رحلات إلى القاهره والهند يوميا أو بحسب الحاجة.

3. تعقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها الشركة.

4. البدء في عقد اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خارطة الطريق”.

وطلب الطرفان دعم الأمم المتحدة في تنفيذ ماتم الاتفاق عليه.

وأشار غروندبرغ إلى “الدور الهام الذي لعبته المملكة العربية السعودية في التوصل إلى هذا الاتفاق”.

وأعرب عن “جاهزية الأمم المتحدة للعمل مع الطرفين لتنفيذ التدابير التي اتفقا عليها وعرض أن يدعم مكتبه التواصل مع السلطات في الأردن ومصر والهند”.

وشدد على ضرورة تعاون الطرفين من أجل التوصل إلى “اقتصاد يخدم جميع اليمنيين ويدعم تنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد واستئناف عملية سياسية جامعة”.

المصدر: “RT”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إلى الیمن

إقرأ أيضاً:

الإنمائي الأممي: إطلاق منصة إبراز للمشاركة المجتمعية في بيت نويجي للثقافة

ليبيا – كشف تقرير إخباري نشره “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” عن قيام الأخير رسميا بإجراءات إطلاق منصة “إبراز” للمشاركة المجتمعية بـ”بيت نويجي للثقافة”.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد أن هذه المنصة ستوفر مساحة جديدة على الإنترنت لمنظمات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة في وسائل الإعلام للتواصل وتبادل الأفكار والتعاون في المحتوى الذي يعزز السلام والتنمية في جنوب ليبيا.

وأوضح التقرير إن مشروع “إبراز” الممول من حكومة إيطاليا وصندوق الأمم المتحدة الاستئماني للأمن البشري يمثل جانبا من جهد “بناء السلام والمرونة” التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في جنوب ليبيا إذ تم تطويره بالشراكة مع مؤسستي “أكتد” و”بي بي سي ميديا أكشن”.

وتابع التقرير إن الهدف من “إبراز” تعزيز المشهد الإعلامي في الجنوب بدعم التواصل المحسن وزيادة المشاركة المدنية وتشجيع نظيرتها النشطة بجهود بناء السلام والتنمية عبر تقييم شامل لما موجود حاليا من إعلام وتقديم تدريب بناء قدرات لنحو 80 من المعنيين من وسائله الحكومية وغيرها والمجتمع المدني.

وأضاف التقرير إن منصة الوسائط الجديدة الخاصة بالمشروع تم تطويرها هي الأخرى ناقلا عن “صوفي كيمخدزة” الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي قولها:”توفر إبراز فرصة للمشاركة المجتمعية مساحة فريدة وديناميكية لأصحاب المصلحة للمشاركة والتواصل والتعاون”.

وتابعت “كيمخدزة” قائلة:”إنها أداة حيوية لتعزيز الحوار وتعزيز المرونة ما يساهم في نهاية المطاف في السلام والتنمية المستدامة” في وقت قالت فيه عائشة رجب منسقة البرامج في نادي المناظرة سبها:”في الجنوب لا توجد قنوات اتصال واضحة بين المجتمعات المحلية”.

وأضافت رجب بالقول:”وخاصة عندما يحتاج المواطنون إلى التعبير عن مخاوفهم للمجتمع المدني أو المجلس البلدي ونتيجة لذلك يظل هؤلاء غير مدركين للتطورات في داخل هذه الكيانات وتواجه البلديات تحديات في تلبية احتياجاتهم ما يخلق فجوة كبيرة تهدف هذه المنصة إلى سدها ومعالجتها”.

وأكد التقرير توقيع مذكرة تفاهم بين الشريك المنفذ لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وكالة التعاون التقني والتنمية ونادي المناظرة سبها لضمان استدامة المنصة والملكية المحلية ما سيمكن النادي من إدارتها للمضي قدما وضمان استمرار مساهمتها في تعزيز المشاركة المدنية وبناء السلام في جنوب ليبيا.

واختتم التقرير بوصف إطلاق المنصة بـ بداية جديدة للمجتمعات في جميع أنحاء جنوب ليبيا من خلال توفير مساحة مخصصة للحوار والتعاون والإبداع والمساعدة في بناء مجتمع أكثر مرونة وترابطا فيه يتم سماع كل صوت وفكرة لديها القدرة على إلهام التغيير الإيجابي.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • “رويترز”: اتفاق أميركي عراقي لانسحاب قوات التحالف
  • قدمت خصومات 50% لأبنائنا.. الجالية اليمنية بمصر تعقد اتفاق مع مدارس اليمن الدولية لتسهيل العملية التعليمية
  • حلف قبلي في حضرموت يعلن “تصعيداً جديداً” ضد الحكومة اليمنية
  • توَّجهم الأمير ابن جلوي في ختام منافسات “اللقايا”| كؤوس مهرجان ولي العهد للهجن “سعودية”
  • الشايف: منع الطائرة اليمنية من عبور الأجواء السعودية غير قانوني ويخالف الاتفاق الأممي
  • أوليز يتحدث عن تواصل “الفاف” معه بشأن التحاقه بالخضر
  • أوليز يتحدث عن تواصل “الفاف” معه بشأن إلتحاقه بالخضر
  • الإنمائي الأممي: إطلاق منصة إبراز للمشاركة المجتمعية في بيت نويجي للثقافة
  • ريم البيشي تستعد لكتابة التاريخ.. أول حكمة سعودية “مونديالية”
  • “يا سعودية” تجمع جنات و لايف ستايلز ستوديوز من جديد