أبوظبي في 8 أغسطس/ وام/ أعلنت شركة الياه للاتصالات الفضائية "الياه سات"، عن نتائجها المالية الموحدة للنصف الأول من العام 2023، حيث حافظت على مستوى الإيرادات عند 753 مليون درهم.
وقالت الشركة، في بيان اليوم، إن صافي الدخل المطبع قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ارتفع بنسبة 3% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، إلى 460 مليون درهم، مع نمو صافي الدخل المطبّع بنسبة 5% إلى 175 مليون درهم على التوالي.


وحققت المجموعة نموًا في الإيرادات، خاصة في قطاع البنية التحتية وهو أكبر قطاعات أعمال المجموعة الذي يوفر سعة اتصالات لحكومة الإمارات العربية المتحدة، وقطاع حلول البيانات، الذي يقدم حلول بيانات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية. هذا إلى جانب قطاع الحلول المدارة، الذي يوفر حلول الاتصالات الفضائية المتكاملة عبر الأقمار الصناعية بشكل أساسي لحكومة الإمارات العربية المتحدة والهيئات ذات الصلة، والذي حافظ على مستوى الإيرادات مقارنة بنتائج الفترة المماثلة من العام السابق التي كانت قوية بشكل استثنائي.
وسجل قطاع حلول الاتصالات المتنقلة، التي تقدمها شركة الثريا على النطاق الترددي L-band، نمواً قوياً من رقمين نسبته 12% خلال الربع الثاني من العام 2023 مقارنة بالعام السابق، ويأتي هذا النمو انعكاساً لارتفاع مبيعات المعدات، وهو نهج من المتوقع أن يستمر خلال الربع الثالث من هذا العام، ليسهم بشكل أساسي في تحقيق نمو الإيرادات لهذا القطاع بنهاية العام.
ونما صافي الدخل المطبّع بنسبة 5% على أساس سنوي ليصل إلى 175 مليون درهم، مُحققاً هامشاً أفضل نسبته 23%، واستقرّت الإيرادات المستقبلية المتعاقد عليها عند 7 مليارات درهم مقارنة بنهاية الربع الأول من العام وبما يعادل 4.4 أضعاف إيرادات الـ 12 شهراً الماضية.
وتحسّنت التدفقات النقدية حيث بلغت التدفقات النقدية الحرة التقديرية 296 مليون درهم، بزيادة بنسبة 34%مقارنة مع العام السابق.
وتمضي الشركة قدماً لزيادة توزيعات الأرباح السنوية لعام 2023 بنسبة 2% على الأقل لتصل إلى 16.46 فلس (4.48 سنت أمريكي) لكل سهم أي ما يوازي 402 مليون درهم (109 ملايين دولار).
واستناداً إلى آخر سعر إغلاق للسهم، فإن هذا يعني عائداً سنوياً لتوزيعات الأرباح بنسبة تزيد عن 6%، وهو من بين أعلى العائدات التي توفرها الشركات المساهمة العامة المدرجة في الأسواق المالية لدولة الإمارات.
وقال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "الياه سات": "تواصل الياه سات تعزيز كفاءة عملياتها التجارية وزيادة ربحيتها والتركيز على تنمية الأعمال الحكومية الأساسية والقطاعات التجارية، مع التحكم في التكاليف وتحسينها عبر مختلف أنشطة المجموعة. وبجانب استكمال برنامج الشراء للقمر الصناعي الثريا-4 NGS، الذي يجري العمل لإطلاقه في موعده خلال النصف الأول من العام 2024، وقّعنا تفويضًا بالمضيّ قدمًا مع شركة إيرباص، وهي شريك أعمال رئيسي لشركة الياه سات، لبدء الأنشطة الأولية المتعلقة بشراء القمرين الصناعيين الياه 4 والياه 5. وبموازاة ذلك، فقد بلغنا مرحلة متقدمة من المحادثات مع حكومة الإمارات العربية المتحدة لتأمين عقد طويل الأجل من شأنه أن يرفع ويمدد الإيرادات المستقبلية المتعاقد عليها لما بعد العام 2040."
وأضاف الهاشمي: "بدأنا العمل على تأسيس شراكة رسمية مع شركة "بيانات" لتوفير قدرات رصد الأرض باستخدام تقنية الرادار ذي الفتحة الاصطناعية ضمن المرحلة الأولى. وتهدف هذه الشراكة في تطوير كوكبة مؤلفة من خمسة أقمار صناعية، مع توقع إطلاق أول قمر صناعي خلال النصف الأول من العام 2024، ما يسهم في تنويع محفظتنا الحالية من خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة عبر الأقمار الصناعية من مدارات أرضية متزامنة مع الأرض وتوسيعها لتشمل خدمات مراقبة الأرض من مدارات أرضية منخفضة".
وتابع : "لا يزال قطاع الاتصالات عبر الأقمار الصناعية يشهد تدفق استثمارات ضخمة وتطوير نماذج أعمال جديدة. وتسهم هذه العوامل مجتمعةً في تعزيز تكامل القطاع والظهور المرتقب لشركات أكبر وأقوى. وفي هذا السياق، تحافظ الياه سات على موقعها القوي الذي يمكنها من الاستفادة من هذه التطورات، مدعومة بمستويات فريدة من الإيرادات المستقبلية المتعاقد عليها وميزانية عمومية قوية ومستقرة."

دينا عمر/ رامي سميح

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الأول من العام العام السابق ملیون درهم الیاه سات

إقرأ أيضاً:

السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024

في إطار متابعته المستمرة والدورية لمؤشرات وأرقام الحركة السياحية الوافدة لمصر من الأسواق السياحية المستهدفة وهو ما يأتي في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر، تلقى، اليوم، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، تقريرًا مفصلًا عن حجم الحركة السياحية التي شهدتها المقاصد السياحية المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري (يناير وحتى يونيو 2024)، ومقارنتها بذات الفترة من عام الذروة 2010، والعام الماضي 2023 الذي حقق الرقم القياسي في تاريخ السياحة في مصر.

واستعرض التقرير إجمالي أعداد كل من السائحين الوافدين لمصر والليالي والإيرادات السياحية التي تحققت خلال هذه الفترة من العام الجاري(2024)، حيث شهدت كل منها نموًا عن مثيلتها من ذات الفترة من العام السابق (2023) والذي يعتبر عامًا قياسيًا شهد أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، وكذلك عن مثيلتها من عام 2010 الذي يعتبر عام الذروة السياحية، لتكون بذلك قد حققت أرقامًا قياسية ستتجاوز المستويات القياسية السابقة.

فقد بلغ إجمالي أعداد السائحين الوافدين لمصر خلال النصف الأول من العام الجاري  7.069 مليون سائح وهو ما يماثل تقريبًا الرقم القياسي التاريخي الذي حققته السياحة في مصر في أعداد السائحين الوافدين خلال نفس الفترة من عام 2023 والتي بلغت 7.062 مليون سائح، وهو ما يعد نموًا أيضًا عن عام 2010 الذي بلغت أعداد السائحين خلاله 6.9 مليون سائح.

كما شهدت أيضًا أعداد الليالي السياحية نموًا خلال هذه الفترة من العام الجاري حيث بلغت 70.2 مليون ليلة سياحية لتتجاوز بذلك المستويات القياسية السابقة، مقارنة ب 67.6 ليلة سياحية خلال ذات الفترة من عام 2023 و65.7 ليلة سياحية خلال عام 2010، مما إنعكس أيضًا بالإيجاب على النسب التقديرية للإيرادات السياحية لنفس الفترة محققة بذلك مبلغ  6.6 مليار دولار، مقارنة بمبلغ 6.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، ومبلغ 5.6 مليار دولار خلال ذات الفترة من عام 2010.

ويأتي ذلك في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر التي ترتكز على تحسين جانب العرض بالمقصد السياحي المصري، من خلال زيادة أعداد كل من مقاعد الطيران الوافدة لمصر والغرف الفندقية بها بما يساهم في استيعاب الأعداد السياحية المستهدفة وتحسين التجربة السياحية بها لتحقيق مستهدفات الصناعة وصولًا إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

جدير بالذكر أن عام 2023 كان قد شهد أعلى معدل في الحركة السياحية الوافدة في تاريخ السياحة في مصر، محققًا رقمًا قياسيًا في أعداد السائحين الوافدين والذي بلغ 14.906 مليون سائح وهو أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، حيث حقق عام 2010 وهو عام الذروة 14.731 مليون سائح.

مقالات مشابهة

  • 7 ملايين سائح زاروا مصر خلال النصف الأول من العام الحالي
  • السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024
  • مصر ترفع إيراداتها السياحية في النصف الأول من العام الجاري لـ 6.6 مليار دولار
  • «السياحة»: 6.6 مليار دولار إيرادات خلال النصف الأول من عام 2024
  • أفلام عيد الأضحى تحقق 5.8 مليون جنيه إيرادات بدور العرض خلال 24 ساعة
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • 334.8 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • ارتفاع صادرات الأسلحة الألمانية خلال النصف الأول من 2024
  • اختراق شبكة قربانيون.. الامن الوطني يكشف عن عدد عملياته خلال النصف الأول من العام الحالي
  • فيتنام: تسارع نمو إجمالي الناتج الداخلي إلى 6.4 % في النصف الأول من العام