محافظ كفرالشيخ يفتتح معرض الفن التشكيلى "RECYCLING" بالمجمع الثقافى
تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT
افتتح اللواء دكتور علاء عبدالمعطى، محافظ كفرالشيخ، اليوم الثلاثاء، معرض الفن التشكيلى "RECYCLING" الذى نظمه طلاب الفرقة الأولى، بكلية التربية النوعية، بجامعة كفرالشيخ، دفعة 2023-2024، وذلك بقاعة المعارض، بالمجمع الثقافى، بمدينة كفرالشيخ، في إطار فعاليات الاحتفال بالذكرى الـ 72 لثورة 23 يوليو المجيدة، بحضور العميد مصطفى شوقى، المستشار العسكرى لمحافظة كفرالشيخ، والدكتور أحمد الشهاوى، وكيل وزارة الثقافة بكفرالشيخ، وعدد من وكلاء الوزارات الخدمية، واللواء السعيد عمارة، والمهندس باسم حجازى، أعضاء مجلس النواب، وممثلي قسم الاشغال الفنية والتراث الشعبى بكلية التربية النوعية، والقيادات التنفيذية.
اطلع محافظ كفرالشيخ، على جميع المشروعات واللوحات الفنية الموجودة بالمعرض، واستمع إلى شرح من المشرفين والطلاب عن طريقة عمل وتصنيع اللوحات والتكوينات الفنية من الخامات المتنوعة، ويضم المعرض 56 لوحة فنية وتشكيلية متنوعة من إبداعات الطلاب، بإلإضافة إلى مشروع إعادة تدوير خامات الكرتون، ومشروع إعادة تدوير الورق وخامات البيئة، ومشروع لمادة أشغال فنية.
أشاد محافظ كفرالشيخ، بإبداع الطلاب المشاركين وقيمة المشروعات واللوحات الفنية، وبمستوى الأعمال المعروضة، لطلاب كلية التربية النوعية، مؤكدًا على أهمية رعاية المواهب الفنية للطلاب وتنميتها، مشيرًا إلى أن هذا المعرض يعد فرصة رائعة للتعرف على إبداعات الطلاب وتشجيعهم على المضى قدمًا فى تنمية مواهبهم وإثراء الفنون والعلوم والمعرفة.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: محافظ كفر الشيخ معرض الفن التشكيلى طلاب كلية التربية النوعية محافظ کفرالشیخ
إقرأ أيضاً:
الناقدة العراقية موج يوسف: معرض الكتاب حدث عالمي ضخم.. ويفتح نافذة جديدة للتواصل الثقافي بين العرب
من شواطئ دجلة، حيث تشرب الفكر العراقي من مياهه العميقة، إلى ضفاف النيل، حيث يكتسب الحرف المصري طعماً يلامس روح التاريخ، جاءت الدكتورة موج يوسف، الناقدة المبدعة، لتطل علينا برؤاها النقدية، وتغرد بأصوات إبداعية عميقة، تحمل في طياتها التأملات الكبرى، بين ضفتي النهرين، تلتقي الفكرة بالجمال، وتتناغم الكتابة مع الروح الإنسانية، لتبدع من خلال كلماتها، رسالة ثقافية، تخرج من قلب أرض الأهرامات نحو أفق الأدب العربي.
تحدثت الناقدة العراقية، في حوار خاص مع «الوطن»، على هامش مشاركتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب، لتأخذ منبراً تفتح به نافذة جديدة على فكرها النقدي، وفهمها العميق للثقافة الأدبية العربية.
بين سطور هذا الحوار، تكشف عن رؤاها الثاقبة، وتربط بين صخب المعرض وأصداء تاريخ الأدب العربي، وفيما يلي تفاصيل الحوار.
موج يوسف: القاهرة مدينة عريقة تاريخيا وثقافيابعد مشاركتك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، كيف يمكن تقييم تأثير المعرض محلياً وعربياً وعالمياً؟
- هذه المشاركة الأولى لي في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وشعرت بالفخر لزيارة هذه المدينة النابضة بالحياة، التي لا تنام وتتفاعل مع كل جديد، وأثناء تجولي في المعرض لاحظت تفاعلاً إيجابياً كبيراً مع القراءة، خاصة بين فئة الشباب، هذا الأمر أسعدني كثيراً، إذ يضمن لنا مستقبلاً واعداً لأوطاننا، فالشباب الذين يقرأون بهذا الشغف هم شباب واعٍ ومثقف.
ولم يقتصر الأمر على الحضور الكبير للشباب، بل لاحظت أيضاً اهتمامهم الكبير باختيار الكتب، حيث جاء كل منهم بقائمة مسبقة لما يرغب في اقتنائه، وهذا يدل على أن القراءة لدى الشباب المصري ليست مجرد هواية عابرة، بل هي شغف حقيقي، ومن اللافت للنظر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب ليس مجرد حدث محلي، بل هو احتفال عالمي كبير، فقد التقيت بالعديد من القراء العرب والأجانب من مختلف الدول، الذين جاءوا خصيصاً للمشاركة فى هذا الحدث الثقافى الضخم، وأعتقد أن معرض القاهرة الدولى للكتاب يستحق أن يحظى بتغطية إعلامية أوسع على مستوى الوطن العربى، فصوره وأجواؤه تستحق أن تصل إلى كل محب للقراءة، كما أن القاهرة ليست مجرد مدينة عريقة بتاريخها وحضارتها، بل هى أيضاً مدينة حاضرة بقوة فى المشهد الثقافى العربى، حيث القراءة جزء لا يتجزأ من حياة أهلها.
ما الدافع وراء اختيارك لشعر أمل دنقل لدراسته فى سياق الأنساق الثقافية؟.. وما الذى يميزه عن غيره من الشعراء؟
- دراستى لأمل دنقل كانت أطروحة الماجستير الخاصة بى، وكنت أرغب فى دراسة شاعر بطريقة مختلفة، خاصة أن دراسة الأنساق الثقافية فى تلك الفترة كانت جديدة ومغامرة، ولعل «أمل»، الذى وُصف بـ«أمير شعراء الرفض» وهو ثورى فى الأساس، أردت أن أفكك خطابه الشعرى، وما يضمره من خلال الأنساق الدينية والسياسية والاجتماعية، لذا كان عنوان الرسالة «الذات والمجتمع.. دراسة فى شعر أمل دنقل»، وكانت هذه المغامرة الأولى لشاعر أستطيع وصفه بـ«المجنون»، لأنه عرفنى إلى خطر كبير، كنت رافضة إلى حد كبير، ولذلك كانت أطروحتى عرضة للرفض، لكن بعد إتمام الماجستير، اكتشفت أننى ناقدة، وهذا الشاعر هو من دلنى على النقد، من خلال أمل دنقل استطعت أن أتعرف على المجتمع المصرى بكل طبقاته، لا سيما الطبقات الفقيرة والمنسية، فهو مادة ثرية وقابلة للتأويل، وعندما أعود الآن لقراءة قصائده، أكتشف أشياء جديدة أتمنى أن أكتب عنها مرة أخرى.
ما تأثير ذلك على المتلقى؟
الأنساق الثقافية فى شعر أمل دنقل كثيرة، وتتطلب أن يكون المتلقى غنياً ثقافياً، ليتمكن من فهمها، عندما كنت طالبة ماجستير، اعترفت أن مرجعياتى الثقافية كانت محدودة مقارنةً بحجم شعره، كان أمل دنقل قارئاً للتوراة والإنجيل والتاريخ والأساطير اليونانية والمشرقية، واستطاع أن يوظف هذه الثروة من المرجعيات داخل القصيدة، وبالتالى كل بيت شعر تحتاج إلى كتاب كامل لفهمه، وقد تأخرت كثيراً فى فهم هذه الأمور، لكنه علمنى الكثير عن الأساطير والشخصيات التى لم أتعرّف عليها من قبل، كما عدت لقراءة التاريخ بشكل تجريدى، على سبيل المثال، فى قصيدته «الحديث مع أبى موسى الأشعرى» حول قضية التحكيم بين بنى أمية، تتجلى التوترات التاريخية فى نصه.
كيف تعكس هذه الرؤية التفاعل بين النص الأدبى والسياق الاجتماعى؟
- لا قيمة لأى نص أدبى إذا لم يلامس المجتمع، النقد الثقافى يجب أن يقف فى صف المحتجين، لا فى صف السلطة، لأن السلطة قد تجعل الكتابة تقتصر على الأطر التقليدية، ولا تحفز على التفكير، النقد الثقافى يعزز الوعى الاجتماعى للأدب، من خلال تسليط الضوء على تأثير النصوص على المجتمع والفرد، الأدب الروسى على سبيل المثال، الذى كُتب فى الأزقة القديمة فى ظل الفقر والبرد، لا يزال حياً، لارتباطه الوثيق بالواقع الاجتماعى.
هل هناك اختلاف فى البحث والتحقيق فى الأعمال الأدبية المختلفة من وجهة نظرك؟
- عندما بدأت فى النقد الثقافى، كانت القراءة النقدية للنصوص هى التى جعلتنى أختار المادة للبحث والتحقيق، النقد الثقافى يختلف عن القراءة التقليدية، فهو ينظر إلى النصوص من زاوية أعمق تتعلق بالثقافة والمجتمع، الشعر عادةً ما يُخفى الأنساق الثقافية وراء البلاغة الجميلة، لكن فى السرد يكون من السهل كشفها، فالنقد الثقافى يساعد على إضاءة هذه الأنساق، والتعرف على ما يخفيه الشاعر عن المتلقى.
هل يمكن للنقد الثقافى أن يعيد تشكيل وعى القارئ بالنص الأدبى؟
- نعم، النقد الثقافى يعيد تشكيل وعى القارئ، هو يساعد القارئ على فهم النص الأدبى الذى قد يكون مكتوباً فى اللاوعى، النقد الثقافى ينبه القارئ إلى الأنساق الثقافية التى قد تكون تسربت إلى النص عبر العصور.
«ألف ليلة وليلة» نص عربي أصيل رغم التنوع الثقافيإلى أى مدى تؤثر البيئة الثقافية والاجتماعية على تطور الأساليب النقدية فى العالم العربى؟
- البيئة الثقافية والاجتماعية تؤثر بشكل كبير على النقد فى العالم العربى، الناقد فى العديد من الأحيان يضطر للتملق لكتابة النقد، لأنه يواجه ضغوطاً من الشعراء وأصحاب المنابر الثقافية، هذه البيئة تحد من تطور النقد الثقافى الأصيل.
كيف تتعاملين مع النصوص التى تحمل تناقضات ثقافية، أو تعكس صراعات الهوية فى المجتمعات العربية؟
- النقد الثقافى يعرض هذه التناقضات ويحللها، من خلال منهجية فكرية اجتماعية، والنصوص التى تحمل تناقضات ثقافية تعكس صراعات الهوية فى المجتمعات العربية، النقد الثقافى يساعد فى كشف هذه التناقضات من خلال تحليل النصوص، وربطها بالسياق الاجتماعى والثقافى.
الدراسة النقديةالنقد الثقافى مرتبط بالشعر الانقلابى، أمل دنقل كتب الشعر فى مرحلة معينة، وارتبط بحادثة تاريخية معينة، عندما نعيد قراءة قصيدته نجد أنها تعكس الواقع الحالى، النقد الثقافى يتعامل مع النصوص من منظور النقد الثورى، الذى يحاول أن يعكس تجارب شخصية اجتماعية وتاريخية. النقد، فى رأيى، هو تمرد على النصوص التى قد تكون غير واضحة أو مشوهة، وأمل دنقل حمل هذا الفكر الانقلابى فى شعره، وفى نفس الوقت كان يطرح أسئلة نقدية تثير حواراً مع المتلقى.