يواصل طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء بـ "نادي العلوم والاستكشاف"، بمدرستي ثانوية الإمام النووي للبنين، والثانوية الثالثة للبنات بالمبرز جهودهم في تنفيذ أفكارهم ومشاريعهم استعدادًا لعرضها خلال الأسبوع الختامي الأسبوع القادم لهذه المبادرة التي تعتبر الأولى من نوعها والتي أطلقتها الإدارة العامة للتعليم بالمحافظة بشراكة استراتيجية مع مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية لخمسة أسابيع.


وقال مدير نادي العلوم والاستكشاف سامي الغنيم: "هذا البرنامج عبارة عن مبادرة من الإدارة العامة للتعليم بالأحساء بالشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية تم فيها بناء مادة علمية مقسمة إلى ثلاث تخصصات هي الكيمياء والفيزياء والأحياء تم اعدادها من قبل معلمين مختصين في العديد من المواضيع الإثرائية خارج المنهج الدراسي لأثراء الطلاب وتحقيق أمنياتهم بعد التخرج بمشاركة 84 طالب وأيضا 84 طالبة في قسم البنات". .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مشاريع مبتكرة لطلاب الأحساء في "نادي العلوم والاستكشاف" var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أخبار متعلقة أكثر من 11 ألف شهادة امتثال مباني تعكس جهود الشرقية بتحسين المشهد الحضريأمير الشرقية: قلة الحركة أسوأ ما في حياتنا ويجب على الجميع ممارسة الرياضةمختبرات علمية رائدة
وأضاف تم تجهيز مختبرات علمية رائدة ومتقدمة بأحدث التقنيات والأدوات العلمية على أعلى مستوى، لتوفير بيئة تعليمية مثالية، ولتقديم تجربة فريدة من نوعها للطلاب والطالبات، بهدف إكسابهم العديد من المفاهيم والمهارات العلمية بمستويات تدريبية متدرجة من خلال مادة علمية تم بناؤها في قالب من التجريب والممارسة الواقعية بطريقة استقصائية مبتكرة وفريدة وفق منهجية علمية مدروسة من شانها ان تعزز من متطلبات التنمية المستدامة".
وقال الغنيم: "نحن الآن في الأسبوع الرابع وبدأ الطلاب في تنفيذ مشاريعهم والتجارب التي عملت من قبل الطلاب والمدربين، حيث سيكون الأسبوع القادم موعدًا لختام البرنامج بمعرض سيتم فيه عرض مشاريع الطلاب".
التجارب الطلابية
وقال الطالب صلاح محمد: "أنا الآن في برنامج نادي العلوم والاستكشاف المقام بثانوية الإمام النووي، حيث قمت بالتسجيل في مسار الأحياء واستفدت من هذا البرنامج أمور كثيرة منها طريقة التشريح لبعض المخلوقات الحية مثل «الضفدع والحبار» والتي تكسبني مهارات لتعلم التشريح وأيضا حينما اصبح طبيب مستقبلا استطيع عمل عمليات جراحية افيد المجتمع".
وأوضح الطالب محمد الناصر من ثانوية حراء، أن لهذا البرنامج فوائد كثيرة منها الاجتماعية من خلال التعرف على كثير من الطلاب والمعلمين وعززت من مهاراتي في بعض المواد كمادة الفيزياء وكمادة الكيمياء إضافة إلى الاستفادة من عمل تجارب خارج وداخل المنهج، من خلال التطبيق العملي هنا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مشاريع مبتكرة لطلاب الأحساء في "نادي العلوم والاستكشاف" var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وقال: "من أبرز المشاريع التي قمنا بها هي صنع وقود من قشور البيض أو مواد أخرى بعد أن قمنا بإعادة تدويرها بدلًا من رميها لعمل وقود يدوم لفترة طويلة، كما استخلصنا النشا من خلال فوائده كغذاء واستخدامه كعقاقير".
وقال الطالب مالك أنور: "استفدت خلال تجربتي في نادي العلوم والاستكشاف تطويرات مهارتي في الفيزياء والتي ساعدتنا على عمل التجارب وتوسيع مهاراتنا أكثر من المنهج الأساسي".
وأضاف: "تجربتي عبارة عن يد صناعية تساعد من تبتر أطرافهم، إذ يتم الاستعانة بهذه التجربة التي تهتمد على مبدا الهيدروليك بحيث تحتاج قوة دفع كبيرة وفيها نستخدم فيها «إبر ومزاز» تنتج قوة دفع وسحب، وسنعمل على تطويرها مستقبلًا".
وقال الطالب نور عدنان الغزال: "استفدت من البرنامج كثيرًا حيث درسنا أربعة أسابيع حتى الآن تعلمنا فيها تجارب كثيرة منها التعامل مع أدوات معمل الفيزياء وكيفية الاستخدام الصحيح، وقدمنا تجربتنا وهي عبارة عن جهاز إنذار متعدد الاستخدام بحجم صغير ومن فوائده مساعدة في التنبيه من النوم أو الغفوة حصوصًا من يسير مسافات طويلة على الطرق للثنية من خلال اصدار الصوت في حال النوم من خلال الجهاز المكون من «جهاز الانذار وبطارية وابرة وقطعة حديد ودائرة كهربائية بسيطة»".
ساهر مصغر
وقال الطالب علي العبود: "أتحدث هنا عن الجهاز المعد وهو شبيه بساهر وهذا الجهاز مخصص لقياس المسافات وهو نفس برمجة ساهر، ومع كل حركة نقوم بعملية القياس وهو مكون من شريحة وأسلاك".
وقال الطالب عبدالرحمن الغنيم: "لدينا مشروع مصغر يختص بالخزان الأرضي، بحيث نستفيد منه في معرفة كمية الماء في الخزان الأرضي وهذا المشروع المبسط يمكن أن تضعه في البيت لمعرفة منسوب الماء فحينما يصل 25% تعمل الإضاءة الحمراء، وحينما يصل 50% يعمل اللون الأزرق وحينما يكون 75% ستكون خضراء، وحينما تصل 100% سيكون اللون أصفر، حيث استفدت كثيرا من هذه التجاب التي ستفيدنا مستقبلاً".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات محمد العويس محمد العويس طلاب الأحساء وقال الطالب article img ratio من خلال

إقرأ أيضاً:

نادي الأسير: اعتقال 16 فلسطينيًا في الضفة الغربية خلال 24 ساعة

أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقلت 16 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الخميس ، ويأتي هذا الاعتقال في إطار الحملة العسكرية المستمرة التي تشنها قوات الاحتلال في المنطقة.

 

وأوضح نادي الأسير أن هذه الاعتقالات الجديدة تأتي في سياق الحملة العسكرية الإسرائيلية الأخيرة التي بدأت قبل فترة، حيث تجاوز عدد الفلسطينيين المعتقلين منذ بدء الحملة أكثر من 195 فلسطينيًا. 

 

وأكد النادي أن الاعتقالات اليومية تأتي ضمن سياق عمليات عسكرية مستمرة تسعى إلى تعزيز السيطرة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية. وأضاف أن هذه العمليات تزيد من معاناة الأسرى وعائلاتهم، وتشدد من وطأة الظروف الإنسانية التي يعاني منها الفلسطينيون في الضفة الغربية.

 

وأشار نادي الأسير إلى أن معظم المعتقلين في الحملة الأخيرة هم من الشباب والأطفال، مما يسلط الضوء على تأثير الحملة على الفئات العمرية الأصغر. وطالب النادي بضرورة تدخل المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الاعتقالات التعسفية وضمان حقوق الفلسطينيين في الضفة الغربية.

 

وتستمر الحملة العسكرية الإسرائيلية في توسيع نطاق اعتقالاتها، مما يزيد من توتر الأوضاع في المنطقة ويضع ضغوطًا إضافية على سكان الضفة الغربية، الذين يواجهون تحديات كبيرة جراء الإجراءات العسكرية المستمرة.

 

إيران: تسليح الغرب لأوكرانيا يطيل أمد الحرب

 

رفض الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، الاتهامات التي وجهتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لطهران بشأن دورها في الأزمة الأوكرانية، واصفًا إياها بأنها مضللة ولا أساس لها من الصحة.

 

في رسالة وجهها إيرواني إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، قال: "لا يمكن للولايات المتحدة وحلفائها إخفاء الحقيقة الثابتة وهي أن إرسال الأسلحة الغربية والمتطورة، خصوصًا من قبل الولايات المتحدة، ساهم في إطالة أمد الحرب في أوكرانيا وأضر بالمدنيين والبنية التحتية المدنية."

 

وأشار إيرواني إلى أن ممثلي فرنسا وبريطانيا قد قدموا ادعاءات كاذبة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2231 لعام 2015، في حين أن ممثل الولايات المتحدة اتهم إيران بدعم الإرهاب. وأكد إيرواني أن هذه الاتهامات المضللة لا أساس لها من الصحة ومرفوضة بشدة.

 

وأوضح إيرواني أن إيران تعتبر هذه الاتهامات انعكاسًا للخطط السياسية القصيرة النظر للدول الثلاث الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، التي تهدف إلى تحقيق مصالحها السياسية الخاصة. وأشار إلى أن هذه الخطط تتجلى بوضوح في تاريخ تلك الدول في مجلس الأمن.

 

وأكد إيرواني أن أي ادعاء بأن إيران متورطة في بيع أو تصدير أو نقل الأسلحة إلى روسيا هو غير صحيح ومرفوض بشكل قاطع. وأكدت إيران مرة أخرى التزامها الصارم بالقانون الإنساني الدولي.

 

كما قال إيرواني إن "الولايات المتحدة، وليس إيران، هي في الواقع الراعي والمروج الرئيسي للإرهاب في المنطقة والعالم، وهي تدعم الكيان الإسرائيلي، الذي يعتبره إيران أخطر نظام إرهابي في العالم.

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي»: برامج وتخصصات جديدة وتقييم الكفاءة البدنية لطلاب الجامعات الجدد
  • مُحافظ الأحساء يرأس اجتماعًا تمهيديًا لمناقشة تشكيل لجنة عليا لتطوير النزل الريفية
  • نادي الأسير: اعتقال 16 فلسطينيًا في الضفة الغربية خلال 24 ساعة
  • قتلى باشتباكات الخمس وجهاز الإسعاف يعلن حالة الطوارئ!
  • الصين تتعهد بتمويل مشاريع في إفريقيا بـ 50 مليار دولار
  • توطين 8 مشاريع بـ8 ملايين ريال في "الرسيل الصناعية" خلال النصف الأول
  • الرسيل الصناعية توطّن 8 مشاريع جديدة خلال النصف الأول من 2024
  • محافظِ الأحساء يستقبل منسوبي جمعية التنمية الأسرية في جلسته الأسبوعية “الثلاثائية”
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. موعد تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية العامة
  • «التعليم العالي»: نتيجة تقليل الاغتراب خلال 72 ساعة بعد غلق التسجيل