نجح مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، وهو جزء من مجموعة M42، في تنفيذ أول تخطيط كهربائي ثلاثي الأبعاد للدماغ في دولة الإمارات (تخطيط كهربية الدماغ المُجسم)، وهو إجراء تشخيصي يحدد بأدنى تدخل جراحي المنشأ الدماغي لنوبات الصرع البؤرية التي يصعب علاجها.

وتضمَّن الإجراء تدخلاً جراحياً لزراعة أقطاب كهربائية دقيقة في الدماغ لتحديد منبع نوبات الصرع التي يصعب تحديدها بالطرق العلاجية التقليدية، ونُفِّذ على مريض من مواطني الإمارات كان يعاني من الصرع لأكثر من عقدٍ من الزمان.

وبعد نجاح العملية الجراحية، خضع المريض لمتابعة اختصاصيي مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي في بيئة مراقبة مكثفة ضمن وحدة مراقبة الصرع لمدة 10 أيام مع بقاء الأقطاب في مكانها.

وخلال تلك الفترة، التقطت نوبات الصرع لدى المريض وعرّفت مصادرها في الدماغ، وطُبق تيار كهربائي من خلال الأقطاب لتحفيز نوبات صرع محددة لدى المريض بهدف التعرف على المنطقة التي نشأت منها النوبات، والمعروفة باسم «منطقة الصرع».

وقال الدكتور فلوريان روزر، رئيس معهد الأعصاب في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي: «إن لم نتمكن من تحديد منشأ نوبات الصرع عبر تسجيل كهربية الدماغ القياسي من خلال الرأس أو وسائل التصوير الأخرى غير الجراحية، على غرار الرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني للانبعاثات المشعة أثناء النوبة، يصبح إجراء التخطيط الكهربي ثلاثي الأبعاد للدماغ أمراً لا مفر منه. وينطوي هذا الإجراء على مراقبة منشأ نوبات الصرع في الدماغ، على النقيض من المراقبة عبر الرأس من الخارج. إلا أن التحدي لهذا الإجراء يكمن في وضع الأقطاب عميقاً في الدماغ دون إلحاق أي ضرر بالأوعية الدموية وبنية الدماغ الحيوية. لذلك تعمل برمجياتنا المتطورة في دولة الإمارات على الجمع بين العديد من إجراءات التصوير لوضع خطة محكمة وآمنة وفعالة لزرع الأقطاب».

وقال الدكتور أوجين العشّي، استشاري طب الأعصاب في معهد الأعصاب في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي: «أظهرت العديد من الدراسات بأن التدخل الجراحي المبكر يحسن المخرجات العلاجية على مستوى الذاكرة وجودة الحياة ومعدلات نجاح العلاج التي قد تصل إلى 70% حسب الحالة».

وسلَّط الدكتور أوجين الضوء على تعدد التخصصات اللازمة لهذا الإجراء، وأبرز الدور الحيوي لخبراء الصرع وجراحي الأعصاب، وعلماء النفس العصبي، واختصاصيي الأشعة العصبية، واختصاصيي الأشعة في الطب النووي، وقال: «يمثل هذا الإنجاز دلالة على التزام فريقنا متعدد التخصصات ودعم معهدنا، والهيئات الصحية المعنية، ويظهر الإرادة القوية للمريض وأفراد أسرته. ونفخر بتحقيق هذه النتيجة ونشكر المريض على الثقة التي منحنا إياها».

ويتوّج نجاح أول إجراء للتخطيط الكهربي ثلاثي الأبعاد للدماغ في دولة الإمارات إنجازاً يثري التقدم الطبي الذي تحرزه الدولة. ويُذكر أن معهد الأعصاب في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي هو أول مركز يوفر خدمة علاج الصرع من المستوى الرابع في دولة الإمارات.

ويقدم مركز علاج الصرع من المستوى الرابع في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي المراقبة العصبية المتقدمة وقدرات التصوير المتطورة، ما يتيح تنفيذ تقييم جراحي شامل للصرع، ووضع خطة علاجية شاملة للمرضى المصابين بحالات الصرع المستعصية.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كليفلاند أبوظبي مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي فی دولة الإمارات نوبات الصرع الأعصاب فی فی الدماغ

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: معرض الطيران الدولي حدثا استثنائيا وفريد من نوعه (فيديو)

أكد اللواء طيار هشام الحلبي، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، أن معرض الطيران الدولي الذي يُعقد سنويًا قد شهد مشاركة أكثر من 300 شركة متخصصة في صناعة الطائرات والفضاء والصناعات المكملة من أكثر من 100 دولة، موضحًا أن المعرض يتميز بتنوع فعالياته، حيث يتضمن أجنحة متعددة للشركات، عرضًا كبيرًا للطائرات العسكرية والمدنية، وعروضًا جوية مبتكرة تشمل الألعاب الجوية والعروض بالطائرات بأنواعها المختلفة، مشيرًا إلى أن هذه الفعاليات تُعتبر فريدة من نوعها، حيث يجمع المعرض بين هذه الأنشطة الثلاثة في نسخة واحدة، مما يجعله حدثًا استثنائيًا في هذا المجال.

عاجل| السيسي يتفقد أجنحة ومعروضات معرض مصر الدولي الأول للطيران والفضاء عاجل| السيسي يشهد العرض الجوي على هامش معرض مصر الدولي للطيران والفضاء

وكشف "الحلبي"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، عن التقدم في صناعة الطائرات دون طيار، مضيفًا أن الشركات المشاركة في المعرض تسعى للتعاون مع الشركات المصرية لتصنيع الطائرات ومنظوماتها المكملة، مثل الهيئة العربية للتصنيع، موضحًا أن الشركات العالمية تعتمد على الإمكانيات والقدرات البشرية في منح التراخيص، مما يعزز فرص الاستفادة من المعرض في مجال تصنيع بعض أجزاء الطائرات وتقديم خدمات الصيانة والعمرات في مصر.

وأشار المستشار بالاكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إلى أن هذا التعاون سيساهم في تدريب الكوادر المصرية وتوفير العملة الصعبة للدولة، مما يساهم في تحسين الميزانية وتقليل النفقات، مؤكدًا على أهمية توطين التكنولوجيا وتعزيز مكانة مصر على خريطة المعارض العالمية من خلال تطوير صناعة الطائرات دون طيار بتكنولوجيا متقدمة ومعايير عالمية، وهو ما يسهم في خفض التكاليف وتعزيز القدرة التنافسية.

ولفت، إلى أن المعرض شهد ترحيب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالشركات المصنعة، بما في ذلك الشركات الصينية، مما يعكس التزام مصر بدعم هذا القطاع واحتضان الشركات العالمية، مضيفًا أن المنتجات المعروضة في المعرض تتسم بتنوعها وتنافسها القوي؛ مما يعكس النمو الكبير في صناعة الطيران في مصر.

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للصيد» يواصل إلقاء الضوء على الموروث الثقافي
  • شرطة أبوظبي تشارك في” معرض التوظيف 2024 ” بجامعة الإمارات
  • محطة براكة للطاقة النووية.. تفاصيل المشروع الأول من نوعه بالمنطقة
  • «كليفلاند كلينك أبوظبي» يجري 600 جراحة أعصاب منذ مطلع 2024
  • الطريق إلى بطولة مبادلة أبوظبي المفتوحة يعود لإلهام جيل جديد من أبطال المستقبل
  • "كليفلاند أبوظبي" ينجح في إجراء 600 جراحة أعصاب
  • “معهد الأعصاب” في “كليفلاند كلينك أبوظبي” يجري 600 جراحة أعصاب منذ مطلع 2024
  • السباقات المائية تطوف حول العالم من دبي إلى أبوظبي
  • «أبوظبي للتراث» تستعرض «المقناص» في الشعر النبطي
  • خبير عسكري: معرض الطيران الدولي حدثا استثنائيا وفريد من نوعه (فيديو)