صحيفة البلاد:
2024-09-07@02:32:07 GMT

زراعة 13 مليون شتلة مانجروف على سواحل المملكة

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

زراعة 13 مليون شتلة مانجروف على سواحل المملكة

الرياض : البلاد

 أعلن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر عن مواصلة أعمال مشروعاته القائمة على سواحل المملكة بزراعة 13 مليون شتلة مانجروف؛ حيث أنهى عددًا من المشروعات لزراعة ملايين الشتلات، فيما يجري تنفيذ مشروعات أخرى تشمل مناطق (جازان بـ 5.5 ملايين شتلة، ومكة المكرمة بـ 2.4 مليون شتلة، والمدينة المنورة بمليونين شتلة، وتبوك بـ 1.

5 مليون شتلة، وعسير بمليون شتلة، والمنطقة الشرقية بـ 500 ألف شتلة)؛ تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء، ما سيسهم في زراعة ملايين أشجار المانجروف التي ستساعد على تعزيز نمو غابات المانجروف وازدهارها.

 ويهدف المركز بالتعاون مع الشركاء إلى زراعة 100 مليون شجرة مانجروف على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي خلال الأعوام القليلة المقبلة، كما يعمل حاليًّا في إطار جهوده الحثيثة لزيادة الرقعة الخضراء، والحد من التصحر في البيئة الساحلية، على زراعة مليون شجرة مانجروف في عددٍ من المواقع.

 وقد دشن المركز قبل نحو أكثر من عام أعمال مشروعي زراعة 700 ألف شتلة مانجروف (200 ألف في جزيرة راس أبو علي بمحافظة الجبيل، و500 ألف في محافظة الوجه)، إضافة إلى التسييج والرعاية؛ لحماية الشتلات من الطحالب والأعشاب البحرية، والمواقع من الرعي والتعدي، إضافة إلى عددٍ من الأعمال الأخرى مثل: تجهيز المشتل، وجمع البذور الناضجة والسليمة وتنقيتها ثم بذرها في المشتل.

 وتأتي مشروعات زراعة المانجروف ضمن سلسلة من العقود التي أبرمها المركز لتعزيز سواحل المملكة بغابات المانجروف وتنميتها عبر تنفيذ عددٍ من مشروعات الاستزراع؛ حيث تمثل غاباته شريانًا حيويًّا للبيئة الساحلية والغطاء النباتي، ومصدرًا رئيسًا للتنوع الأحيائي، ولها كذلك أهمية كبيرة في مكافحة التغير المناخي بالمملكة.

 يذكر أن المركز يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والمحافظة عليها، وتأهيل المتدهور منها، واستعادة التنوّع الأحيائي في البيئات الطبيعية، إضافة إلى دوره في الإشراف على إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها؛ لتحقيق التنمية المستدامة، وتحسين جودة الحياة، تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: زراعة المانجروف سواحل المملكة ملیون شتلة

إقرأ أيضاً:

فيديو| من البذرة إلى الثمرة.. "الزراعة" ترصد رحلة اللومي

سلط ركن مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالأحساء الضوء على رحلة شجرة اللومي الحساوي، من لحظة غرس البذرة وحتى قطف الثمرة، وذلك من خلال ركنها بمعرض ”اللومي الحساوي 2024“ المقام حاليًا في الأحساء.
ويتضمن الركن مراحل زراعة اللومي، بدءًا من اختيار البذور المناسبة، مرورًا بعملية الغرس والري والتسميد والتقليم، وصولًا إلى مرحلة النضج وجني الثمار الذهبية.
أخبار متعلقة يستمر 6 أيام.. محافظ الأحساء يدشّن معرض اللومي الحساوي 2024بمشاركة 40 عارضًا.. انطلاق معرض "اللومي الحساوي 2024" الإثنين المقبلالمعرض الزراعي بالأحساء.. صابون الليمون ومخلل وبهارات من ”اللومي الحساوي“
وأكد على الدور الحيوي الذي تلعبه الوزارة في دعم مزارعي اللومي، بتقديم الإرشادات اللازمة في كل مرحلة من مراحل الزراعة، وتشجيعهم على تبني أفضل الممارسات الزراعية لضمان إنتاج محصول وفير وعالي الجودة.زراعة أشجار اللومي بالأحساءوبدوره أوضح م أحمد العامر ممثل الركن: "أن القسم يتحدث للزوار عن الخدمات الإرشادية التي تقدم للمزارع من خلال عملية زراعة شجرة اللومي الحساوي إلى وقت الحصاد بالإضافة إلى الصناعات التحويلية للومي الحساوي سواء الثمر الكامل أو بعد عملية استخراج مادة العصير من ثمار الليمون الحساوي".
ووضح أن الأحساء بها حاليًا أكثر من 83 ألف شجرة ليمون مثمرة ونطمح لعدد أكبر، بالإضافة إلى بعض المشاريع الزراعية التي تتوسع فيها الرقعة الزراعية داخل الأحساء في الزراعة التخصصية لأشجار اللومي الحساوي، وبعض المشاريع التي رأت النور في الصناعة التحويلية للومي الحساوي، وموعودين في احد المشاريع المتخصصة بطاقة استيعابية كبيرة داخل محافظة الاحساء لكل ما يتعلق باللومي الحساوي والصناعات التحويلية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مراحل زراعة اللومي الحساوي - اليوم مراحل زراعة اللومي الحساوي - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وقال ان دور الوزارة هو تشجيع المزارعين في زراعة اللومي الحساوي بحيث يكون التعامل مع طريقة الزراعة الحديثة من الخدمات المقدمة إضافة إلى الدعم المقدم الغير مسترجع لمزارعي أشجار اللومي الحساوي داخل المحافظة، إضافة إلى دور الارشاد الزراعي من خلال الخدمات المقدمة للمزارع وتقديم خطة العمل وخدمة الشجرة اللومي الحساوي من مرحلة ما قبل الزراعة إلى وقت الحصاد نرشد فيها المزارعين من حيث الخدمة أو استكشاف الامراض أو طريقة المعالجة والتعامل مع هذه الشجرة.
وقال ان شجرة اللومي الحساوي من فصيلة البنزهير تتميز بتحملها للظروف الجوية واكتسبت الميزة النسبية لتربة الاحساء مما جعلها متميزة عن بقية المحافظات من نفس الفصيلة أو بعض المناطق في الدول المجاورة نفس فصيلة بن زهير وتتميز ان مذاق الحامض مستساغ وفترة صلاحيته عالية والثبات للطعم على المدى البعيد وقدرتها على وقابليتها للصناعات التحويلية مع الحفاظ على الخواص الطبيعية لإنتاج المحاصيل.

مقالات مشابهة

  • المغرب يكشف عن أرقام رسمية…إحباط 45 ألف محاولة للهجرة السرية بإتجاه سواحل إسبانيا
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030
  • «التعليم»: زراعة أكثر من 112 ألف شجرة في الجامعات المصرية
  • زلزال بقوة 6.2 درجة قبالة سواحل بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال بقوة ٦ ريختر يضرب سواحل بابوا غينيا الجديدة
  • غرق قارب للمهاجرين قبالة سواحل طبرق
  • 20 مفقودا في غرق مركب يقل مهاجرين قرب سواحل إيطاليا
  • تدشين توزيع 19 ألف شتلة بُن على المزارعين في محافظتي إب وتعز
  • فيديو| من البذرة إلى الثمرة.. "الزراعة" ترصد رحلة اللومي
  • خبير بيئي يحذّر من عواصف تهدد سواحل ليبيا