عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين هبة حسين ومحمد الشاذلي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان « في ذكرى رحيله.. محطات فنية في رحلة المخرج الكبير عز الدين ذو الفقار».

رئيس دار الأوبرا المصرية تنعى المخرج محمد سالم نقابة المهن السينمائية تنعي المخرج محمد سالم المخرج الكبير عز الدين ذو الفقار

وأفاد التقرير: «تحل اليوم ذكرى رحيل المخرج الكبير عز الدين ذو الفقار، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1963 عن عمر ناهز 43 عاما، ولد ذو الفقار في حي العباسية  بالقاهرة في 28 أكتوبر عام 1919 لأسرة ميسورة الحال».

وأضاف: «وكان عز الدين الشقيق الأوسط للفنانين محمود ذو الفقار وصلاح ذو الفقار، وكان يعمل ضابطا في القوات المسلحة ثم استقال بعد ذلك ليعمل بالسينما، وبدأ بالعمل مساعد للمخرج محمد عبدالجواد في أفلام الدنيا بخير، عادت إلى قواعدها عام 1946 يليهما فيلم أزهار وأشواك».

فيلم أسير الظلام

وتابع: «بدأ مشواره الفني المستقل عام 1947 بكتابة قصة وسنياريو فيلم «أسير الظلام» الذي اشترك في كتابة الحوار معه الشاعر أحمد رامي، كما أتيح له أن يقوم بإخراج هذا السيناريو الذي كان من بطولة مديحة يسري وسراج المنير ومحمود المليجي».

علاقته بفاتن حمامة 

 ارتبط  بين عز الدين ذو الفقار و الفنانة فاتن حمامة علاقة قوية سواء على مستوى الحياة الشخصية أو المهنية، حيث ولدت بينهما قصة حب أثناء تصوير فيلم "خلود" فتزوجا و أنجبا ابنتهما نادية.

اشترك الزوجان معا في أعمال فنية كثيرة بداية منذ عام 1947 حتى عام 1954، لينتهي هذا الزواج بالانفصال و

كان فيلم "موعد مع السعادة" آخر أفلامهما، وبعد ذلك تزوجت الفنانة فاتن حمامة من النجم عمر الشريف، وأيضًا تزوج عز الدين من كوثر شفيق و أنجب ابنته دينا.

لكن استمر العلاقة المهنية بين ذو الفقار وفاتن حمامة بعد الانفصال وقدما معًا أفلام  "طريق الأمل" عام 1957، وامرأة في الطريق عام 1958، وبين الأطلال عام 1959، ونهر الحب عام 1960.
 الوطن الأكبر

 ويعد إخراج ذو الفقار للفيلمين التسجيليين حرب الإشاعات وونشيد الوطن الأكبر من تلحين الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب ملحمة فنية في تاريخه السينمائي.

جوائز 

حصل عزالدين ذو الفقار على عدة جوائز، منها جائزة الدولة الثانية عن فيلم "أنا الماضي" 1951،  وجائزة المركز الكاثوليكي المصري للسينما عن فيلمي "وفاء" 1953، و"موعد مع الحياة» 1953، وجائزة الصحافة اللبنانية عن الفيلم نفسه وجائزة الدولة لأحسن قصة عن فيلم "بورسعيد" 1957.

وجائزة الإنتاج بجانب جائزتي الإخراج والسيناريو لفيلم «صراع الأبطال» في عام 1963 .

وفاته 
كان فيلم الشموع السواء آخر أفلامه عام 1962 و بعد صراع طويل مع المرض توفى الكبير عز الدين ذو الفقار عن عمر يناهز 43 عامًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عز الدين ذو الفقار بوابة الوفد الوفد الإخراج حي العباسية

إقرأ أيضاً:

علي الدين هلال: “مبارك” أطول من حكم مصر بعد محمد علي

أكد علي الدين هلال، المفكر السياسي الكبير، أن الزعيم جمال عبد الناصر هو الرئيس الوحيد الذي له مريدين في مصر وغيرها، مستشهدا بجملة الأجانب: إذا أردت أن تُحَيِيِ مصريا فقل له ناصر.

يلا شوت الآن (0-2).. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب مصر ومنتخب الرأس الأخضر اليوم في كأس الأمم الأفريقية 2025 مجانا ودون اشتراك.. شاهد مباراة منتخب مصر ومنتخب الرأس الأخضر اليوم دون تقطيع بث مباشر - كأس الأمم الأفريقية 2025

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج “حقائق وأسرار” المذاع على قناة صدى البلد أن عبد الناصر أعاد للمصريين كرامتهم، خاصة أنه حقق العدالة للفقراء بعد فترات من الظلم والاستبداد.

وقال علي الدين هلال إن الرئيس السادات غير علم ونشيد البلد ومجمل السياسات تجاه الدول تغير، وأُخذ عليه أنه كان منفتحا على الإخوان، منوها أن السادات كان يعتقد بأن أمريكا كانت الدولة العظمى وروسيا نصف دولة عظمى.

وبشأن الرئيس مبارك، تابع المفكر السياسي قائلا: أطول من حكم مصر بعد محمد علي، وعندما تولى نائب رئيسا للجمهورية كان يؤهل نفسه قائدا للمسيرة، وأول حراك سياسي له عندما أرسل أسامة الباز للوساطة بين المغرب والجزائر.

واختتم قائلا: مبارك كان عسكريا محنكا يفكر كثيرا في كل قرار قبل تنفيذه، ومبارك كان يفخر بأنه في عهده لم تدخل مصر حربا وكانت مستقرة داخليا.


 

مقالات مشابهة

  • علي الدين هلال: “مبارك” أطول من حكم مصر بعد محمد علي
  • نجم الزمالك السابق: انتقلت إلى الأبيض من البلاستيك بـ "10 آلاف جنيه"
  • محمد إمام يحافظ على مركزه في شباك الإيرادات بـ "اللعب مع العيال"
  • في ذكرى ميلاد رجاء الجداوي.. محطات فنية في حياة أيقونة الموضة والأناقة
  • ذكرى ميلاد رجاء الجداوي.. محطات فنية في حياة أيقونة الموضة والأناقة
  • وزارة التعليم وجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز يوقعان اتفاقية تعاون لتعزيز المواطنة المسؤولة والعمل الاجتماعي
  • لويس دياز عن محمد صلاح: سيكون صعب علينا رحيله من ليفربول
  • "رحلة إلى النكد".. حقيقة مشاركة سوزان نجم الدين فى رمضان
  • حقيقة مشاركة سوزان نجم الدين بـ مسلسل «رحلة إلى النكد»
  • وصلة غزل بين سعد الدين الهلالي وإلهام شاهين.. والبداية من «صلاة المخرج»