أكدت نادية فتاح علوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، أن نسبة قبول طلبات الحصول على الدعم الاجتماعي المباشر تجاوزت 82 في المائة من إجمالي الطلبات.
وأكدت الوزيرة في ردها على سؤال برلماني بخصوص توقف الدعم عن عدد من الأسر، أنه وإلى غاية 8 يوليوز الجاري بلغ عدد المستفيدين 3 ملايين و810 آلاف أسرة، وهو ما كلف نحو 2 مليار درهم، منها 2.

3 مليون أسرة تستفيد من الجزء المتعلق بالمخاطر المرتبطة بالطفولة؛ فيما يستفيد مليون ونصف المليون أخرى من المنحة الجزافية.
وأشارت الوزيرة إلى أن منصة استقبال طلبات الحصول على الدعم شهدت تسجيل 4.6 ملايين طلب إلى غاية التاريخ المذكور، حيث بلغ معدل قبول الطلبات 82 في المائة.

وبشأن إلغاء استفادة عدد من المواطنين من هذا الدعم، قالت الوزيرة، إنه يتم شهريا تقييم معايير الاستفادة بناء على التبادل الإلكتروني للمعطيات، مشيرة إلى أن 23 ألفا و179 طلبا تم رفضه خلال يونيو الماضي؛ 31 في المائة منها برسم الإعانة الجزافية و69 في المائة بالنسبة للعائلات المتوفرة على الأطفال.

وتتعلّق أسباب رفض هذه الطلبات، وفق المسؤولة الحكومة ذاتها، بأن المعنيين بها أُجراء أو متقاعدون بالنسبة لـ14 ألفا و600 طلب؛ فيما رُفضت طلبات ألفي شخص لاستفادتهم من صندوق التكافل الاجتماعي.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

الوزيرة عمور تقول إن القطاع السياحي بالمغرب سجل نتائج جيدة خلال الموسم الصيفي لهذا العام

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن القطاع السياحي بالمغرب سجل نتائج جيدة خلال الموسم الصيفي لهذ السنة.

وأوضحت السيدة عمور في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه  » على الرغم من أننا مازلنا في مرحلة تعزيز مجمل المؤشرات، إلا أن المعطيات الأولية للموسم الصيفي لسنة 2024 تظهر حصيلة إيجابية ».

وسجلت الوزيرة أن شهر يوليوز 2024 كان شهرا استثنائيا على نحو خاص، حيث استقبل المغرب 2.6 مليون سائح.

وأبرزت أن الأمر يتعلق بزيادة مهمة بنسبة 20 بالمائة مقارنة بشهر يوليوز 2023، وهو ما يمثل 424.000 توافد إضافي، مشيرة إلى أن هذا النمو يشمل المغاربة المقيمين في الخارج (+23 بالمائة) وكذلك السياح الأجانب (+14 بالمائة).

وبالموازاة مع ذلك، لاحظت عمور أن هذا الأداء الإيجابي يتضح أيضا من خلال الإقبال على مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة في عدد من جهات المملكة.

وقالت في هذا الصدد إنه « خلال فترة يوليوز-غشت، سجلت جهة سوس-ماسة زيادة بنسبة 8% في عدد ليالي المبيت و4% في عدد الوافدين إلى مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة. أما جهة الشمال، بما في ذلك طنجة وأصيلة والمضيق-الفنيدق، فقد سجلت نموا بنسبة 12% في عدد ليالي المبيت و11% في عدد الوافدين. كما سجلت مراكش، التي تظل وفية لشهرتها، زيادة بنسبة 6% في عدد ليالي المبيت و8% في عدد الوافدين ».

وأبرزت الوزيرة أيضا تنامي الإقبال على جهة الداخلة-وادي الذهب كوجهة صاعدة للسياحة الساحلية ورياضات التزحلق خلال هذا الموسم الصيفي 2024، حيث سجلت زيادة ملحوظة بنسبة 32 بالمائة في عدد الوافدين و5 بالمائة في عدد ليالي المبيت.

وأكدت عمور أنه في جهة الشرق، كان شهر يوليوز أقل من التطلعات، غير أن الوضع تحسن جزئيا خلال شهر غشت، مع زيادة مشجعة بنسبة 5% في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة و3% في عدد الوافدين مقارنة بشهر غشت 2023.

واعتبرت أن هذه النتائج تبرز جاذبية المغرب المتزايدة كوجهة مفضلة، مما يعكس نجاعة المبادرات المتخذة في إطار خارطة طريق السياحة.

وأضافت أنه « بصرف النظر عن كونها مجرد أرقام أو إحصائيات، فإن هذه المعطيات تدل على التأثير الملموس لقطاع السياحة على الاقتصاد المغربي، والذي يتمثل في خلق فرص للشغل، وتنمية الجهات، وتحفيز النشاط الاقتصادي بشكل عام ».

مقالات مشابهة

  • علاج 3 طلاب على نفقة جامعة القاهرة بقيمة 1.1 مليون جنيه
  • عاجل - برقم الجلوس رابط مباشر الآن.. نتيجة الثانوية الأزهرية الدور الثاني 2024 نسبة النجاح 67%
  • وزيرة التنمية المحلية وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر يبحثان مجالات التعاون المشترك
  • وزيرة التنمية المحلية تستقبل الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر
  • دعم رواتب السلطة.. الاتحاد الأوروبي يمنح فلسطين 122.5 مليون يورو
  • قصف على أم درمان وتضرر نحو نصف مليون سوداني جراء السيول
  • الخلافات تعصف بميليشيا الدعم السريع وتحولها إلى عصابات: هل بلغت الحرب خط النهاية؟
  • منتصف سبتمبر ….آخر موعد لإنهاء طلبات التصالح بأسوان
  • الوزيرة عمور تقول إن القطاع السياحي بالمغرب سجل نتائج جيدة خلال الموسم الصيفي لهذا العام
  • العراق يصدر لأمريكا 46 مليون برميل نفط خلال ستة أشهر