شهد مساء أمس مسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة افتتاح فعاليات مهرجان ظفار الأول للشعر، الذي ينظمه صالون مجان الأدبي و تستمر فعالياته 4 أيام بمشاركة كوكبة من الشعراء منهم الشاعر مسلم الحمر أبو مثنى والشاعر مطر البريكي والشاعر خالد السناني والشاعر يعرب عبد الحميد والشاعر محمد اعوزب الكثيري والشاعر سيف الريسي والشاعر أصيل مسلم المسهلي والشاعر عادل العوادي ومن دولة الكويت الشاعر شريان الديحاني ومن المملكة العربية السعودية الشاعر فيصل الفدغوش ومن المملكة الأردنية الشاعر مهند العظامات والشاعر عيد المساعيد وكذلك عازفة الكمان طاهرة جمال كما اختارت إدارة المهرجان بعضا من الشعراء الكبار ليكونوا ضيوف شرف المهرجان منهم الشاعر طارش قطن والشاعرة أصيلة السهيلية تكريمًا لهم على مشوارهم الحافل في مجال الشعر.

وقدم في الأمسية الشعرية الأولى، الشاعر الكويتي شريان الديحاني اليوم عددًا من قصائده، افتتحها بقصيدة وطنية لسلطنة عمان، ثم قدم عدة قصائد من أعماله منها" من غير وذاك لو بس يضحك وقصة سجين وأحبك حيل" وغيرها من القصائد التي طلبها الجمهور من الشاعر حيث شهدت الأمسية تنوعا بالقصائد التي نثرها الشاعر على الحضور ونالت استحسانهم.

وفي الحفل تم عرض فيلم مرئي يوثق الأمسيات والندوات التي قام بها صالون مجان الأدبي الفترة الماضية ثم قدمت عازفة الكمان طاهرة جمال التي أبهرت بمعزوفتها الحضور حيث قدمت عدة معزوفات موسيقية أطربت بها مسامعهم ثم قدم المطرب مؤيد حبراص على نغمات الكمان أغنيتين بعنوان "سيدي هيثم وسر حبي"، وفي الختام كرّم صاحب السمو السيد حسام بن نمير آل سعيد راعي المناسبة ورئيسة صالون مجان الأدبي المشاركين والمساهمين بالمهرجان ثم قدمت الشاعرة هناء سليم رئيسة صالون مجان الأدبي ورئيسة المهرجان هدية تذكارية لصاحب السمو راعي افتتاح المهرجان.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

جولة بين أهم أفلام مهرجان تورنتو السينمائي

أعلنت الدورة التاسعة والأربعون من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي اليوم عن التشكيلة الكاملة لحفلاته وعروضه الخاصة في حدث مليء بالثراء حيث انطلق الحدث بعد إضراب الممثلين العام الماضي.

 

ومن بين الأفلام التي ستُعرض لأول مرة على مستوى العالم فيلم الدراما الحربية Without Blood من إخراج أنجلينا جولي، وبطولة سلمى حايك وديميان بيشير، والمقتبس عن رواية أليساندرو باريكو.

 كما يعرض فيلم Hard Truths، مع ماريان جان بابتيست، والذي يُعَد "استكشافًا مستمرًا للعالم المعاصر من خلال دراسة مأساوية كوميدية لنقاط القوة والضعف البشرية".

وأخرجت جيا كوبولا العمل الدامي The Last Showgirl، من بطولة باميلا أندرسون، ديف باوتيستا، جيمي لي كورتيس، كيرنان شيبكا وبيلي لورد، والتي تتبع قصة راقصة مسرح مخضرمة يجب أن تخطط لمستقبلها عندما يتم إغلاق عرضها فجأة بعد 30 عامًا.

 

ومن بين الأفلام الأولى للمخرجين في المهرجان، هناك فيلم السيرة الذاتية الرياضية Unstoppable من إنتاج أمازون للمحرر ويليام جولدنبرج في فيلم Argo ، وبطولة جينيفر لوبيز، بالإضافة إلى فيلم The Fire Inside للمخرجة المرشحة لجائزة الأوسكار راشيل موريسون عن فيلم Black Panther .

 

أعلنت قناة A24 سابقًا عن الدراما الرومانسية We Live in Time للنجمين Florence Pugh وAndrew Garfield، كما أعلنت اليوم عن فيلم الرعب والإثارة Heretic للنجم Hugh Grant من تأليف Scott Beck وBryan Woods.

بين المخرجين المشاركين في المهرجان ديفيد ماكنزي، الذي سبق أن شارك في المهرجان بعرض فيلمه Outlaw King، وهو فيلم الإثارة Relay، بطولة ليلي جيمس، وسام ورثينجتون، وويلا فيتزجيرالد، والذي يركز على وسيط يقدم رشاوى مربحة ينتهك قواعده الخاصة عندما يسعى عميل جديد إلى حمايته للبقاء على قيد الحياة.

 

كما يشهد المهرجان العرض الأول عالميًا لفيلم الخيال العلمي The Assessment من بطولة أليشيا فيكاندر وإليزابيث أولسن، والذي يتبع زوجين يواجهان صعوبات بالغى لإنجاب الأطفال في مجتمع مثالي.

 

كما يأتي فيلم Conclave من إنتاج شركة Focus Features، بطولة رالف فاينز، سيعرض لأول مرة دوليًا هنا في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي. الفيلم الذي يشارك في بطولته أيضًا ستانلي توتشي وإيزابيلا روسيليني وجون ليثجو، سيُعرض في دور العرض الأمريكية في الأول من نوفمبر. سيشارك فاينز في دور مزدوج في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي هذا العام، حيث سيشارك أيضًا في بطولة فيلم The Return الذي ستطرحه شركة Bleecker Street في ديسمبر.

بالإضافة إلى العرض الأول الدولي للفيلم الوثائقي Piece by Piece للمخرج مورجان نيفيل عن فاريل ويليامز، والذي سيجرى عرضه في 11 أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • مهرجان شعبي في ساحة ميدان التحرير
  • جولة بين أهم أفلام مهرجان تورنتو السينمائي
  • مهرجان تمور نجران الأول يختتم فعالياته
  • الأحد.. انطلاق النسخة الأولى من مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • يتناول حياة البريطانيين إبان القصف الألماني.. بليتز يفتتح مهرجان لندن
  • أكاديمية مهد الرياضية تفتتح أولى المدارس التعليمية التي يشهدها القطاع الرياضي ‏
  • فيلم “بليتز” الدرامي التاريخي يفتتح مهرجان لندن السينمائي
  • 7 نوفمبر.. كاظم الساهر يحيي حفلا غنائيا في قطر
  • اليوم.. أولى جلسات محاكمة نجل الفنان أحمد رزق بتهمة دهس عامل دليفري
  • مهرجان ولي العهد للهجن.. تنوع شعري وإثراء ثقافي