النهار أونلاين:
2024-07-08@08:27:32 GMT

إعتماد 18 مشروعا لتحلية مياه البحر

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

إعتماد 18 مشروعا لتحلية مياه البحر

أعلنت الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم والتكنولوجيا، عن قبول تمويل ومرافقة 18 مشروعا كخطوة أولى. ويتعلق الأمر بمشاريع بحثية موضوعاتية في مجال تحلية مياه البحر.

وحسب بيان للوكالة، فإن الخطوة تأتي تجسيدا لسياسة رئيس الجمهورية، لضمان الأمن المائي الذي تطاله تأثيرات التغير المناخي. وذلك من خلال إنتهاج سياسة إشراك مختلف الكفاءات العلمية داخل وخارج الوطن.

قصد تجسيد مقاربة مشتركة بين قطاع البحث العلمي والتطوير التكنولوجي والفاعلين الإقتصاديين.

وأفادت الوكالة، أنّها استقبلت 33 مشروع بحث، وسيعمل حاملو المشاريع الـ 18 مع عدة متعاملين إقتصاديين في هذا المجال. من بينها محطات تحلية مياه البحر، شركة سيال، الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات. ENGCB فرع سوناطراك، الشركة الجزائرية للطاقة، المؤسسة الوطنية للمنتوجات الكهروكيميائية، الوكالة الوطنية لتحلية المياه، الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية، شركة كوسيدار، وعدة شركات أخرى.

وتتمحورت المواضيع المنتقاة حول الجوانب المتعلقة بالتحليل، ما قبل المعالجة، المعالجة، وما بعد المعالجة، الأغشية المستعملة في التناضح العكسي، آثار الصرف الصحي الناجمة من محطات تحلية مياه البحر على النظم البيئية البحرية للسواحل الجزائرية، وتطبيقات الطاقات المتجددة في تحلية مياه البحر

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: تحلیة میاه البحر

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة: بدء أعمال تنفيذ خط مياه ٤٠٠ مم بمنطقة الطوابق

كلف المهندس عادل النجار محافظ الجيزة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بوضع حل جذري للمشكلات المتعلقة بانقطاعات المياه وضعف الضغوطات بمنطقة الطوابق  فيصل نطاق حي الهرم والتي تعد من اكبر المناطق ذات الكثافات السكانية العالية بمحافظة الجيزة. 

وشدد المحافظ علي ضرورة رفع المعاناة عن كاهل المواطنين وتوفير الخدمة بأعلي مستوي  وبالجودة المطلوبة، مشيرًا إلى ان شركة مياه الشرب والصرف الصحي قد انتهت من الدراسات اللازمة لحل المشكلة وقد تم البدء في تنفيذ خط مياه قطر ٤٠٠مم بطول ١٥٠م من طريق المريوطية حتي شارع المنشية ليربط منطقة الطوابق بخط ١٠٠٠مم  وذلك لتوفير كميات المياه المطلوبة لمنطقة الطوابق وتحسين الضغوطات بالعديد من القطاعات المتأثرة.
وأوضح محافظ الجيزة أن الاعمال سوف تساهم في تحسين مستوي الخدمة بمناطق كعبيش والطوابق والصفا والمروة ومدينة عباد الرحمن بحي الهرم. 
وكلف المحافظ حي الهرم بالتواجد الميداني ومتابعه الأعمال وإزالة اي معوقات بالتعاون مع الشركة المنفذة لسرعة الإنتهاء والتشغيل.

مقالات مشابهة

  • صيانة محطة تحلية مياه البحر بفوكة.. تذبذب المياه عبر ولايتين و19 بلدية
  • الأنبار تعلن عن تصنيع جهاز لتحلية وتنقية المياه يعمل على الطاقة الشمسية
  • تأسيس أكاديمية خاصة بالخطوط الجوية الجزائرية
  • للمرة الثانية.. تجديد اعتماد الأيزو الدولية لمعمل صرف صحي أم دينار بالجيزة
  • محافظ الجيزة: بدء أعمال تنفيذ خط مياه ٤٠٠ مم بمنطقة الطوابق
  • الأرصاد: أمطار متفاوتة الشدة وأجواء حارة خلال الساعات القادمة
  • لجنة من «القابضة للمياه» تتابع جاهزية محطات المنيا للحصول على شهادة «TSM»
  • أمطار و أجواء حارة والأرصاد يحذّر من التواجد في ممرات السيول
  • أمطار متفاوتة الشدة وأجواء حارة واضطراب البحر
  • في فصل الصيف.. ليه لازم تروح البحر؟