قررت السلطات في مصر، الثلاثاء، اتخاذ إجراءات واسعة في محافظات مطلة على البحر المتوسط، استعدادا لأي طوارئ محتملة على خلفية تحذيرات من "تسونامي".

وعقدت وزيرة التنمية المحلية المصرية، منال عوض، الثلاثاء، اجتماعا مع 6 محافظين، لمتابعة توقعات بإمكانية حدوث بعض الزلازل في عدد من الدول المطلة على البحر المتوسط، والتي قد تتسبب في ارتفاع الأمواج وتيارات شديدة وسحب في مياه البحر بعدد من الشواطئ بالمحافظات الساحلية.

وضرب زلزال بقوة 5.3 درجات، الأحد، جزيرة كريت اليونانية بالبحر المتوسط، حسب ما أعلن معهد الديناميكا الجيولوجية في أثينا.

وأثار باحث الزلازل الهولندي، فرانك هوغربيتس، ضجة خلال الأيام الأخيرة، بعد أن تحدث في منشور عبر منصة "إكس"،  عن زلازل جديدة في أرخبيل دوديكانيز اليوناني بالبحر المتوسط.

#Greece and #Dodecanese Islands could be more at risk right now. While Greece has a M 6 roughly every 2 years, it has now been over 3 years (03-03-2021) since the last one occurred. Last time Dodecanese Islands had a larger earthquake was 4 years ago (30-10-2020). pic.twitter.com/gqNJSM2ddW

— Frank Hoogerbeets (@hogrbe) July 22, 2024

كما أشار عبر فيسبوك، إلى أن "هذه المنطقة قادرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير. وفي عام 365، تسبب زلزال بقوة 8.6، في تسونامي أثّر على حوض شرق البحر المتوسط ​​بأكمله".

من جانبها، وجهت عوض، وفق بيان نشره مجلس الوزراء المصري عبر "فيسبوك"، بفتح غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة، والتواصل بغرفة العمليات المركزية بالمحافظات على مدار 24 ساعة لمتابعة أية مستجدات.

وأضاف البيان أن عوض "وجّهت خلال الاجتماع الذي ضم محافظي الإسكندرية وكفر الشيخ ودمياط والبحيرة وبورسعيد والدقهلية، ونائب محافظ مطروح، بالتنسيق مع شركات الإنقاذ، بالاستعداد الكامل واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة أي تيارات سحب شديدة حالة حدوثها، علاوة على ضرورة التنسيق مع مرفق الإسعاف على مستوى محافظاتهم لتوفيرها بالمناطق القريبة والمحيطة بالشواطئ".

وطالبت عوض بضرورة قيام المسؤولين بكل مدينة بـ"الإبلاغ الفوري" عند حدوث حالات الطوارئ، وسرعة اتخاذ المحافظين والجهات المعنية بكل محافظة للإجراءات اللازمة بصورة عاجلة لحماية المصطافين.

من جانبهم، أكد المحافظون على استمرار رفع درجة الاستعداد بمحافظاتهم لحين انتهاء موجات السحب، التي من المتوقع أن تشهدها المحافظات خلال اليومين المقبلين.

وأضافوا أن مجموعات إدارة الازمة وغرف العمليات بالمحافظات والمراكز والمدن والأحياء، "تواصل عملها وتتابع الوضع بصورة جيدة على مدار الساعة"، وأن العاملين بالمدن الساحلية "يقومون بإبلاغهم بكل المستجدات الطارئة بالشواطئ".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البحر المتوسط

إقرأ أيضاً:

فقدان 20 مهاجراً بعد انقلاب قاربهم في البحر المتوسط

أفادت وسائل إعلام إيطالية بأن أكثر من 20 مهاجراً فقدوا في وسط البحر الأبيض المتوسط.  
  ونقلت وسائل الإعلام عن شهود عيان القول، إنهم اعتلوا سطح السفينة بعد غرقها وهي في الطريق من ليبيا إلى إيطاليا.
 وأنقذ خفر السواحل الإيطالي سبعة أشخاص على بعد نحو عشرين كيلومتراً جنوب غرب جزيرة لامبيدوسا. ووفق التقارير، بدأت رحلة المهاجرين وهم رجال ونساء وأطفال وكلهم من سوريا، على متن القارب في ليبيا يوم الأحد.
 وانقلب القارب المكتظ بعد بضع ساعات من إبحاره. وقال الناجون إنه كان هناك 28 شخصاً على متن القارب، ودفع كل منهم ما بين 500 إلى ألف يورو للعبور. 
ولم يكن أحد يرتدي سترة النجاة. وجرى العثور على الرجال السبعة وهم متشبثون بالقارب المقلوب بعد ثلاثة أيام.

أخبار ذات صلة 20 مفقوداً جراء غرق مركب في المتوسط 27 قتيلاً جراء سقوط حافلة في نهر بالنيبال المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • ميثاق العدالة لليمن يطالب باتخاذ إجراءات عاجلة لحماية حقوق الإنسان والمساءلة في اليمن
  • فقدان 20 مهاجراً بعد انقلاب قاربهم في البحر المتوسط
  • نتنياهو: إسرائيل تمتد من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط
  • 20 مفقودا في غرق مركب يقل مهاجرين قرب سواحل إيطاليا
  • إجراءات عاجلة من مديريات التضامن لدعم الفئات الأولى بالرعاية
  • حادث مأساوي.. 21 مفقودا أغلبهم سوريون توجهوا لإيطاليا
  • 20 مفقوداً جراء غرق مركب في المتوسط
  • 20 مفقودا في غرق مركب في المتوسط
  • نسب الرطوبة اليوم الأربعاء في مختلف المحافظات.. 95% على السواحل الشمالية
  • تأثير ثلاث ظواهر جوية على طقس السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى اليوم