عين ليبيا:
2024-09-07@02:20:52 GMT

روسيا: نرغب في أن تصلح تركيا وسوريا علاقاتهما

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

أعلن الكرملين، الثلاثاء، أن روسيا “ترغب في أن تصلح تركيا وسوريا علاقاتهما”، وذلك ردا على سؤال عن تقارير إعلامية ذكرت أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، سيجتمع في موسكو برئيس النظام السوري، بشار الأسد، خلال أغسطس المقبل.

وكان الأسد قد قال في وقت سابق من الشهر الجاري، إنه لن يجتمع مع إردوغان “إلا إذا تمكن البلدان من التركيز على القضايا الأساسية، المتمثلة في دعم أنقرة للإرهاب، وانسحاب القوات التركية من الأراضي السورية”، حسب وكالة  رويترز.

وقطعت تركيا علاقاتها مع سوريا عام 2011، بعد اندلاع الاحتجاجات الشعبية التي تحولت لاحقا إلى نزاع مسلح أودى بحياة نصف مليون شخص، حسب تقديرات الأمم المتحدة، بالإضافة إلى تشريد نحو نصف السكان داخل وخارج البلاد.

خلال يوم واحد فقط وثقت منظمة “الدفاع المدني السوري” 13 هجوما بالطائرات المسيرة الانتحارية على مناطق مأهولة بالمدنيين في شمال غرب سوريا، مما يهدد بموجة نزوح جديدة للسكان، حسبما يقول ناشطون إنسانيون لموقع “الحرة”.

ودعمت أنقرة المعارضة الساعية للإطاحة بالأسد، فيما يعتبر رأس النظام السوري الفصائل المعارضة له “مجموعات إرهابية”.

وأنشأت أنقرة أيضا “منطقة آمنة” في شمال سوريا تتمركز فيها حاليا قوات تركية، ونفذت عدة عمليات عسكرية عبر الحدود ضد المسلحين الذين تقول إنهم “يهددون الأمن القومي التركي”.

وقال إردوغان في وقت سابق من يوليو، إنه سيوجه دعوة للأسد “في أي وقت”، لإجراء محادثات محتملة لاستعادة العلاقات.

وأشار الأسد لاحقا إلى أنه سيرد بشكل إيجابي على أي مبادرة “تهدف إلى تحسين العلاقات الثنائية، لكن مع ضرورة تحديد أساس لمثل هذه المحادثات أولا”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: العلاقات التركية السورية تركيا روسيا سوريا

إقرأ أيضاً:

السيسي يزور تركيا لأول مرة منذ 12 عاما.. هذا ما سيبحثه مع أردوغان

يزور رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، تركيا لأول مرة منذ 12 عاما، وذلك مع تحسن العلاقات الفاترة منذ فترة طويلة بين أنقرة والقاهرة.

ومن المقرر أن يصل السيسي إلى أنقرة الساعة الثانية بعد الظهر (11:00 بتوقيت غرينتش)، على أن يعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا في الساعة الخامسة مساء (14:00 بتوقيت غرينتش).

وأشار مكتب الاتصال بالرئاسة التركية في بيان، إلى أن السيسي سيلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وسيتم استعراض العلاقات التركية المصرية في جميع جوانبها، ومناقشة الخطوات المشتركة الممكنة في الفترة المقبلة لمواصلة تطوير التعاون.

وذكر البيان أن أردوغان والسيسي سيترأسان على هامش الزيارة الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى الذي أعيدت هيكلته وفقًا لإعلان مشترك، جرى التوقيع عليه خلال زيارة الرئيس التركي إلى القاهرة في 14 فبراير/ شباط 2024.

وأوضح أن اجتماع المجلس سيستعرض العلاقات التركية المصرية من كافة الجوانب، وسيناقش الخطوات المشتركة التي يمكن اتخاذها في المستقبل بهدف مواصلة تطوير التعاون الثنائي.

ومن المنتظر - وفقا للبيان- أن يتبادل الجانبان خلال المحادثات وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والعالمية الراهنة، لاسيما الهجمات الإسرائيلية على غزة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة.



وتأتي زيارة السيسي لتركيا بعد زيارة أردوغان إلى القاهرة في شباط/ فبراير الماضي، وهي أول زيارة له إلى مصر منذ عام 2012، متخذا خطوة كبيرة نحو إعادة بناء العلاقات التي توترت بشدة على مدى عقد من الزمن.

وانهارت العلاقات بين أنقرة والقاهرة في عام 2013 بعدما أعلن قائد الجيش المصري آنذاك السيسي عزل أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا الراحل محمد مرسي.

وزار مرسي تركيا حين كان رئيسا في عام 2012، فيما بدأت العلاقات المصرية التركية في التحسن عام 2020، عندما أطلقت أنقرة حملة دبلوماسية لتخفيف التوترات مع قوى منافسة لها بالمنطقة، بما في ذلك الإمارات والسعودية ومصر.

وفي العام الماضي، تبادلت تركيا ومصر تعيين السفراء، وأعلنت أنقرة أنها ستزود القاهرة بطائرات مسيرة مسلحة، وقال أردوغان في القاهرة إن البلدين يريدان تعزيز التجارة إلى 15 مليار دولار في الأمد القريب من 10 مليارات دولار.

من جانبها، ذكرت وكالة الأناضول أن مصر وتركيا ستوقعان نحو 20 اتفاقية لتعزيز العلاقات التجارية، والتعاون في مجالات الطاقة والدفاع والسياحة والصحة والثقافة والتعليم، مضيفة أنه من المقرر أيضا توطيد التعاون في مجالي الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي المسال.

مقالات مشابهة

  • المرصد السوري: مسيرة مجهولة تستهدف شاحنة وتقتل سائقها بمحيط البوكمال قرب حدود سوريا والعراق
  • شمال سوريا.. تحوّل كبير سيكون له تداعيات
  • السيسي يغادر تركيا في ختام زيارة رسمية
  • خلال زيارة السيسي.. توقيع 18 مذكرة تفاهم بين مصر وتركيا
  • السيسي: أرحب بمساعي التقارب بين تركيا وسوريا
  • الرئيس المصري يصل أنقرة في زيارة رسمية إلى تركيا
  • الرئيس السيسى يصل أنقرة فى أول زيارة إلى تركيا منذ توليه الرئاسة
  • الرئيس السيسى يصل أنقرة فى أول زيارة رسمية إلى تركيا
  • أول زيارة لرئيس مصري إلى تركيا منذ 12 عامًا
  • السيسي يزور تركيا لأول مرة منذ 12 عاما.. هذا ما سيبحثه مع أردوغان