يعد "كدم كافيه" أحد أبرز المشروعات الواعدة بفرعيه الاثنين في ولايتي بهلاء ومسقط، حيث يقع الفرع الأول في سوق بهلاء في مركز ولاية بهلاء بجانب قلعة بهلاء، الذي يُعد أحد أهم الأسواق التراثية القديمة في محافظة الداخلية، ويتكون السوق من مجموعة من المحلات المتراصة في هيئة طوابير مشكلة سككا مسقفة بالأخشاب، ويحتوي السوق على العديد من محلات الحرف التقليدية كالحدادة ودباغة الجلود والنسيج.

أما الفرع الثاني فيقع في ولاية مسقط بالقرب من متحف بيت الزبير، وقد ارتبط اسم كدم كافيه بالتراث العُماني وبالفن في آن واحد، حيث يعكس جمال التراث المعماري العُماني بطريقه فنية تمتزج مع المعاصرة.

وحول فكرة المشروع قال أمجد بن ناصر الجديدي شريك مؤسس في المشروع: بدأت قصة كدم كافيه في سوق بهلاء التاريخي، حيث ارتأينا استغلال هذا المكان الجميل بطريقة حديثة، واستلهمنا تفاصيل كدم من التراث العُماني وزيناه بالفن الحديث، الفكرة كانت استغلال محلات السوق القديم بإضافة غرف بتصاميم مستوحاة من عبق الماضي وجمال الحاضر، وبديكورات حديثة وفنية، وحولناها إلى جلسات مختلفة يستطيع الزائر أن يستمتع فيها بمشروبات القهوة المختلفة والحلويات بطريقة خاصة تناسب ثقافة المكان وذائقة الزائر.

وأضاف: أما فرع بيت مزنة ففكرته جاءت امتدادا لاستغلال الأماكن التراثية بطريقة تشجع الشباب والزوار لارتيادها وإعادة إحيائها، ويُعد بيت مزنة أو بيت الفن من بيوت مسقط القديمة بمعمار مسقط القديم والمميز بجمال القطع الفنية فيه.

كدم كافيه كان وسيله لتحفيز السياح على زيارة هذا المَعلم والاستمتاع بالفن الذي يحويه.

وأشار الجديدي إلى انتعاش الحركة السياحية في فصل الشتاء نظرا إلى اعتدال الطقس خلال هذه الفترة من العام متوافقا مع وصول الكثير من السفن السياحية إلى ميناء السلطان قابوس. أما في فصل الصيف فتتراجع الحركة بفعل ارتفاع درجات الحرارة.

وعن التحديات التي تواجه المشروع، قال: ضعف القوة الشرائية في فترات الصيف، وعدد القليل للسياح يشكلان التحدي الأكبر لتغطية تكاليف إدارة المقهى وتشغيله، بالإضافة إلى كثرة المنافسين في سوق المقاهي الذي يشكل تحد هو الآخر لأغلب المقاهي في البلد؛ حيث يكثر العرض ويقل الطلب.

وعن الخطط المستقبلية يطمح الجديدي وشركاؤه إلى الاستمرار في تطوير المنتجات والبحث عن فرص لفروع أكثر داخل سلطنة عُمان بطرق مختلفة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أسعار القهوة في تصاعد ومخزوناتها تتهاوى.. ما السبب؟

شهدت أسعار القهوة ارتفاعا ملحوظا مع قلق التجار من تراجع المخزون والجفاف المستمر في البرازيل، أكبر منتج للقهوة في العالم، وفق تقرير لبلومبيرغ.

وارتفعت أسعار كل من قهوة أرابيكا وروبوستا وسط مخاوف من نقص الإمدادات العالمية.

أبرز المستجدات ارتفعت أسعار روبوستا بنسبة 3.2% لتبلغ 4861 دولارا للطن. انخفض مخزون أرابيكا بأكثر من 34 ألف كيس في المستودعات المعتمدة في نيويورك هذا الأسبوع، في حين استمرت مخزونات روبوستا في الانخفاض. الظروف الجوية الجافة في البرازيل تؤثر على المحاصيل المستقبلية، حيث من المتوقع أن تبقى درجات الحرارة أعلى من المتوسط حتى منتصف سبتمبر/أيلول الجاري.

أرجعت شركة "ليست + بيسلر"، المتداول الرئيسي للقهوة الأوروبية، هذا الوضع إلى انخفاض المستويات المعتمدة تاريخيا في سوقي نيويورك ولندن، بالإضافة إلى الظروف الجوية السلبية في البرازيل، وانخفاض التوقعات الإنتاجية في فيتنام.

وفي البرازيل، حذرت دايان فيغويريدو، أخصائية الأرصاد الجوية لبلومبيرغ، من أن الحرارة والجفاف يزيدان من الضغط على المحاصيل، مما قد يؤثر على إنتاج العام المقبل.

وبينما شهدت فيتنام -المصدر الأول في العالم لحبوب قهوة الروبوستا- تحسنا في الظروف الجوية، لا يزال القلق قائما بشأن انخفاض الإنتاج بعد تأثير الجفاف في وقت سابق من هذا العام.

ومع استمرار تراجع المخزون العالمي، يراقب التجار عن كثب الظروف الجوية في البرازيل وتوقعات الإنتاج في فيتنام، حيث من المحتمل أن تستمر هذه العوامل في التأثير على أسعار القهوة خلال الأشهر القادمة.

مقالات مشابهة

  • لعشاق التجديد.. طريقة عمل كريب الدجاج بعجينة البيتزا مع صوص السيراتشا
  • لعشاق التراث الوطني .. ليلة مع الأوركسترا السعودية في لندن (الموعد وأسعار التذاكر)
  • سلطنة عُمان اختتمت أسبوعها الثقافي في الكويت
  • شاب يقتل شقيقته في إب بطريقة مروعة
  • «الصيد والفروسية» يؤكد ريادة الإمارات في الرياضات التراثية
  • أسود الرافدين يروضون الأحمر العُماني في آخر محطات حلم المونديال
  • أسعار القهوة في تصاعد ومخزوناتها تتهاوى.. ما السبب؟
  • طريقة عمل القهوة العربية وفوائدها الصحية
  • "القهوة الشعبية" الفوائد والأضرار.. كل ما تحتاج إلى معرفته
  • دعاها لشرب القهوة فقتلها: جريمة صادمة تهز إسكندرون