معتصم عبدالله (أبوظبي)
يقص منتخبا الجودو والسباحة، شريط المشاركة الإماراتية المرتقبة في النسخة الـ33 من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس، خلال الفترة من 26 يوليو الحالي إلى 11 أغسطس المقبل بمشاركة 10500 رياضي من 200 لجنة أولمبية وطنية يتنافسون في 32 رياضة، من خلال 329 مسابقة تقام منافساتها على 35 منشأة رياضية.


ويدشن منتخبا الجودو والسباحة على التوالي، الأحد المقبل، مشاركات الإمارات في «أولمبياد باريس 2024»، حيث تضم بعثة الإمارات 14 رياضياً ورياضية يشاركون في 5 ألعاب، تشمل الفروسية، والجودو، والدراجات، والسباحة، وألعاب القوى.
ويستهل الثنائي نارمند بيان في وزن تحت 66 كجم، واللاعبة بشيرات خوردي في منافسات السيدات للوزن الخفيف تحت 52 كجم، المشاركة الإماراتية في منافسات «الجودو» الأحد المقبل، على أن يتواصل ظهور لاعبي منتخب الإمارات ممثلين في طلال شفيلي في وزن تحت 81 كجم «الثلاثاء 30 يوليو»، وأرام جريجوريان في وزن تحت 90 كجم «الأربعاء 31 يوليو»، وظافر آرام في وزن تحت 100 كجم «الخميس 1 أغسطس»، وعمر معروف في وزن فوق 100 كجم «الجمعة 2 أغسطس».
في المقابل، تفتتح السبّاحة مها عبدالله الشحي مشوار المشاركة الإماراتية في سباق 200 متر حرة الأحد المقبل، فيما يشارك السبّاح يوسف راشد المطروشي بسباق 100 متر حرة المقرر الثلاثاء 30 يوليو الجاري.
وتنطلق مشاركة منتخبنا الوطني للفروسية في مسابقة قفز الحواجز ضمن الأولمبياد يوم الخميس مطلع أغسطس المقبل، ويضم المنتخب الخماسي عبدالله حميد المهيري، وعبدالله المري، وعمر المرزوقي، وعلي الكربي، وسالم السويدي، على أن يتم اختيار 4 منهم من قبل الطاقم الفني للمنتخب للمشاركة بصورة نهائية.
وتظهر مريم محمد الفارسي عداءة منتخبنا الوطني بسباق 100 متر، ضمن منافسات ألعاب القوى، يوم الجمعة 2 أغسطس المقبل، يعقبها الظهور المنتظر لصفية الصايغ لاعبة منتخبنا الوطني للدراجات، والتي تعد أول رياضية إماراتية تتأهل للألعاب الأولمبية في لعبة الدراجات، في «سباق الطريق»، والمقرر الأحد 4 أغسطس المقبل.

أخبار ذات صلة أولمبياد باريس المحطة الأخيرة لمواري الأولمبياد.. رسالة سلام من باريس إلى العالم

المخطط الزمني لانطلاق المشاركة الإماراتية في «الأولمبياد»: 
الأحد 28 يوليو: نارمند بيان وبشيرات خوردي «الجودو»
الأحد 28 يوليو: مها عبدالله الشحي سباق 200 «السباحة»
الخميس 1 أغسطس: منتخبنا الوطني للفروسية «قفز الحواجز»
الجمعة 2 أغسطس: مريم الفارسي سباق 100 متر «ألعاب القوى»
الأحد 4 أغسطس: صفية الصايغ «سباق الطريق للدراجات»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 دورة الألعاب الأولمبية باريس الجودو السباحة المشارکة الإماراتیة منتخبنا الوطنی أغسطس المقبل فی وزن تحت

إقرأ أيضاً:

بعدما حُرقت حية.. باريس تكرّم العداءة تشيبتيغي

تُكرّم العاصمة الفرنسية باريس، العداءة الأولمبية الأوغندية ريبيكا تشيبتيغي التي توفيت الخميس متأثرة بحروقها بعد أن أضرم بها صديقها النار في كينيا الأحد الماضي، بتسمية منشأة رياضية باسمها، حسبما أعلنت عمدة المدينة آن هيدالغو الجمعة.

شاركت تشيبتيغي في ماراثون السيدات خلال أولمبياد باريس الشهر الماضي، لكنها دخلت العناية المركّزة في كينيا لإصابتها الأحد بحروق بنسبة 80%، بعد أن صبّ صديقها عليها البنزين وأضرم بها النار في حادثة مأساوية أخرى قائمة على العنف الاجتماعي في البلاد الواقعة شرقي أفريقيا.
قالت هيغالدو للصحافيين "أبهرتنا هنا في باريس. رأينا جمالها، قوتها، وحريتها. ويبدو أن جمالها وقوتها وحريتها كانت غير محتملة للشخص الذي ارتكب هذه الجريمة".
وأضافت "باريس لن تنساها. سنخصص منشأة رياضية باسمها لكي تبقى ذاكرتها وقصتها بيننا، ولتحمل رسالة المساواة التي تنقلها الألعاب الأولمبية والبارالمبية".
كانت مشاركة تشيبتيغي (33 عاماً) في باريس، الأولى لها أولمبياً حيث احتلت المركز 44 في الماراثون.
وقالت الشرطة إن "العداءة ريبيكا تشيبتيغي تعرّضت للاعتداء بعد أن تسلل صديقها الكيني ديكسون نديما مارانغاش إلى منزلها في إنديبيس في مقاطعة ترانس نزويا حوالي الساعة الثانية بعد ظهر يوم الأحد بينما كانت هي وأطفالها في الكنيسة".
وذكرت الشرطة في تقرير لها الإثنين أن "ديكسون الذي استخدم البنزين، بدأ في سكبه على ريبيكا قبل أن يشعل النار فيها"، مضيفة أنه أصيب أيضاً جراء النيران.
أثار مقتلها الذي وصفته الأمم المتحدة بـ"القتل العنيف"، استنكاراً واسعاً.
وقالت جانيت موسيفيني، السيدة الأولى الأوغندية ووزيرة التعليم، عبر حسابها على إكس "إن خبر وفاة ابنتنا ريبيكا شبتيغي المأساوية بسبب العنف الأسري مقلق للغاية".
بدوره، قال وزير الرياضة الكيني كيبشومبا موركومين بأن هذه الحادثة تمثل "تذكيراً صارخاً" بضرورة بذل المزيد من الجهود لمكافحة العنف القائم على الجنس.
وتعيش البلاد واقعاً مأساوياً في مجال حقوق الإنسان والنساء خصوصاً، إذ يأتي هذا الاعتداء بعد عامين من العثور على الرياضية المولودة في كينيا داماريس موتوا متوفية في إيتن، وهو مركز رياضي غني عن التعريف عالمياً في وادي ريفت.
وفي عام 2021، عُثر على العداءة الكينية أغنيس تيروب، 25 عاماً، التي حطمت الرقم القياسي، مقتولة طعناً في منزلها في إيتن. ويُحاكم زوجها المنفصل عنها بتهمة قتلها رغم نفيه التهم.

مقالات مشابهة

  • بارالمبياد باريس.. برحال يحل رابعاً في نهائي سباق 100 متر T51
  • بارالمبياد باريس.. برحال يحل رابعا في نهائي سباق 100 متر T51
  • بارالمبياد باريس.. العداء ثلايجية يتأهل لنهائي 100 متر T36
  • بعدما حُرقت حية.. باريس تكرّم العداءة تشيبتيغي
  • بارالمبياد باريس.. إسحاق ولد قويدر يحقق برونزية الجودو
  • نورة الكتبي «خامس» دفع الجلة في «بارالمبية باريس»
  • منتخب مصر يقيم ممرًا شرفيًا لأبطال أولمبياد باريس
  • ممر شرفي من "الفراعنة" لأبطال أولمبياد باريس
  • بعد مضي أسابيع على فضائح أولمبياد باريس.. هل حصل المتسببون في إهانة المغرب على صكوك الغفران؟
  • حادث مأساوي.. تفاصيل حرق عداءة بعد عودتها من أولمبياد باريس