موقع 24:
2024-07-07@06:22:37 GMT

العراق يحول جزءاً من ديونه إلى إيران عبر دولة ثالثة

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

العراق يحول جزءاً من ديونه إلى إيران عبر دولة ثالثة

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن العراق حول جزءاً من مستحقات إيران المالية لديه إلى دولة ثالثة لنقلها إلى طهران، بناء على أمر من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وأضاف كنعاني في تصريح له على أحد مواقع التواصل الاجتماعي أن العراق يعتزم تحويلة دفعة جديدة من الأموال عبر دولة ثالثة أيضاً.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن إيران أعلنت في وقت سابق، حصولها على حوالي 1.6 مليار دولار  من قيمة مبيعاتها من الغاز الطبيعي للعراق.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن وافق في الشهر الماضي على إعفاء جديد يتعلق بالأمن القومي والعقوبات المفروضة على إيران، ليسمح للعراق بأن يسدد لإيران قيمة الكهرباء التي يستوردها منها، وذلك بعد طلب عراقي من الإدارة الأمريكية حل المستحقات المالية لإيران، المتمثلة في الصادرات الإيرانية من الكهرباء والغاز الطبيعي.

وأشارت وزارة الخارجية العراقية، في يونيو (حزيران) الماضي، إلى أن الوزير العراقي فؤاد حسين أكد، خلال لقائه نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن في الرياض بالمملكة السعودية على ضرورة إيجاد حل لهذه المشكلة، لأنها تؤثر تأثيراً مباشراً على القطاع الكهربائي في العراق.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة العراق إيران

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود الجهود الدبلوماسية الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته اليوم الخميس، أن هذه المباحثات جاءت خلال مكالمة هاتفية لمواصلة المناقشات حول كيفية إرساء الحكم والأمن وسبل الإعمار في فترة ما بعد الصراع بطريقة تبني السلام والأمن الدائمين والخطوات اللازمة لتعزيز التكامل الإقليمي بشكل أكبر.

وناقش الوزيران أيضًا الأهداف المشتركة لتعزيز الاستقرار الإقليمي، بما في ذلك الجهود المبذولة لتهدئة التوترات على طول الحدود الشمالية لإسرائيل وإنهاء الصراع في السودان.

وأدان بلينكن، بحسب البيان، هجمات الحوثيين على الشحن الدولي واحتجازهم لما لا يقل عن 50 موظفًا يمنيًّا في وكالات الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء والشركات الخاصة والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

وجدد وزير الخارجية الأمريكي الدعوات للإفراج الفوري عنهم، مؤكدًا أن احتجاز موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية يؤثر بشكل مباشر وسلبي على قدرة المنظمات على تقديم المساعدات الإنسانية.

وكانت وكالة الأنباء السعودية (واس) قد أفادت في وقت سابق بأن الأمير فيصل بن فرحان تلقى اتصالًا هاتفيًا، من أنتوني بلينكن.

وبحث الجانبان المستجدات على الساحة الإقليمية، وعلى رأسها التطورات في قطاع غزة والسودان.

 

مقالات مشابهة

  • جراح القلب معارض لحملة القمع.. من هو مسعود بزشكيان الفائز بانتخابات الرئاسة الإيرانية؟
  • السويد تعترض على حكم الإعدام بحق ثلاثة من مواطنيها في العراق
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن ونظيره البريطاني أكدا أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأميركية: بلينكن ونظيره البريطاني ديفيد لامي أكدا أهمية التوصل لوقف للنار في غزة
  • حرق القرآن واحكام الإعدام.. العلاقات العراقية – السويدية على المحك
  • وزير حقوق الإنسان: مجلس الأمن أصبح إدارة من إدارات الخارجية الأمريكية ويمثل جزءاً من المشكلة
  • الديلمي: مجلس الأمن أصبح إدارة من إدارات الخارجية الأمريكية ويمثل جزءاً من المشكلة
  • بلينكن يشيد بدور شكري بتعزيز الشراكة بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة