#سواليف – خاص

قال الاستاذ المحامي #جمال_جيت ، عضو هيئة الدفاع عن الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي ، في تصريح خاص بسواليف ، انهم في هيئة الدفاع تفاجأوا مما تناقلته وسائل الاعلام حول #منع #زيارة وفد #رابطة_الكتاب_الأردنيين للكاتب الزعبي في سجن ماركا اليوم الثلاثاء ، خاصة أن الزعبي هو أحد أعضاء الرابطة ، تحت ذريعة تعديل #نظام_الزيارات وان اليوم هو زيارة للأصول والفروع ، مضيفا أن احد اعضاء هيئة الدفاع كان في زيارة للزعبي يوم أمس ولم يتم تبليغه من قبل ادارة السجن بتعديل نظام الزيارة المتعارف عليه ، ان يومي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع هو يوم زيارة للاصدقاء والمعارف ، ويم الجمعة يوم زيارة للأصول والفروع ، وأيام السبت والاثنين والأربعاء لزيارة المحامين.

واضاف الاستاذ جيت ، تبين لاحقا ، انه تم منع عدد من الصحفيين من زملاء الزعبي ، ووفود شعبية وسياسية ، من زيارة الزعبي.

وذكر أيضا أن زيارات المواطنين للكاتب الزعبي مستمرة وبشكل كبير منذ اليوم الأول لتوقيفه في سجن ماركا ولم تنقطع ، وذلك للتعبير عن تضامنهم معه ورفضهم لقرار سجنه.

مقالات ذات صلة إنخفاض أسعار البنزين 90 والديزل عالميا 2024/07/23

وتابع الاستاذ جمال جيت ، بشكل مفاجئ تم اصدار هذه التعليمات ، ولغاية اللحظة لم يتم إبلاغ هيئة الدفاع حول هذا الأمر ولم يصدر أي توضيح من قبل إدارة السجن عن أسباب منع الزيارة عن الكاتب احمد حسن الزعبي، منوّها أن حق الزيارة للنزيل ضمنه الدستور والقانون الأردني في التواصل مع عائلته واصدقائه وعارفه ، وذلك حسب قانون مراكز الاصلاح والتأهيل ، في المادة 13 / 4/5 ، والتي اعطت الحق للنزيل في استقبال الزوار.

وأكد أنه اذا كان هناك حق لإدارة السجن بتعديل نظام الزيارة ، فالأصل أن يتم إبلاغ النزيل وهيئة الدفاع عنه حول هذه التعديلات .

وأشار المحامي جيت إذا كان هذا القرار دائما فهو بلا شك قرار تعسفي ويخالف القانون ، ويمس حق الكاتب الزعبي بالتواصل مع معارفه وأصدقائه ، مؤكدا أنهم في هيئة الدفاع سيتواصلو مع إدارة السجن للاطلاع على خلفيات هذا القرار ، ونتمنى ان يكون هذا القرار لحظيا يتعلق بظرف ما ، لا يتعلق بمنع الزيارة عن الكاتب الزعبي.

ونوه الاستاذ جيت على ضرورة ان يكون هناك اعلان عن اي تعديلات في مواعيد الزيارة للرأي العام والمواطنين مستقبلا .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف جمال جيت منع زيارة رابطة الكتاب الأردنيين نظام الزيارات هیئة الدفاع

إقرأ أيضاً:

تضامن بالأردن مع الصحفي المعتقل أحمد الزعبي بعد تدهور صحته

عمّان- قال محمود الزعبي (شقيق الكاتب الأردني الموقوف أحمد حسن الزعبي) إن وضع شقيقه الصحي آخذ بالتدهور داخل سجن ماركا في العاصمة عمّان، وإنه بات يعاني آلاما حادة وشديدة، ويعيش على المسكنات.

وأضاف -للجزيرة نت- أن أخاه المعتقل أبلغهم في أثناء زيارتهم له قبل أيام أن الفحوصات الطبية أظهرت وجود ارتفاع في "أنزيمات الكلى والكبد"، إذ يعاني مرض السكري المزمن، مما أدى إلى نزول وزنه لأكثر من 10 كيلوغرامات.

كما أبلغهم أنه يعاني ضغوطا نفسية كبيرة نتيجة ظروف السجن، وإرهاقا وتعبا وشحوب الوجه، ولفت محمود إلى أن عائلته لم تحصل على نتائج الفحوصات التي أجريت لشقيقه داخل السجن، رغم مطالبتهم بذلك أكثر من مرة.

محمود رفقة أبناء شقيقه الصحفي المعتقل أحمد الزعبي أمام سجن ماركا (الجزيرة) شكوى

وأشار ذوو الزعبي إلى تقديم شكوى لدى وزارة العدل وإدارة السجون حول وضعه الصحي وما يعانيه داخل السجن، محملين تلك الجهات مسؤولية أي تدهور في حالته.

من جانبه، طالب المحامي والقاضي السابق لؤي عبيدات، عضو لجنة الدفاع عن الزعبي، بسرعة الإفراج عن موكله، إذ إن مرضه يشكل خطورة حقيقية على صحته وحياته. وقال للجزيرة نت إن "المطلوب الآن أن يتم الإفراج عن أحمد من خلال استبدال عقوبة الحبس بأخرى بديلة، علما أن القانون يسمح بذلك".

وحسب عبيدات، يعاني الصحفي المعتقل ارتفاعا في أنزيمات الكبد، والكوليسترول والدهون الثلاثية، وهذه "مؤشرات خطيرة كونه يعاني أمراضا مزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم".

وأشار إلى أن "الاتجاه العالمي للفقه الجزائي ينحو صوب تفعيل اللجوء إلى العقوبات البديلة، خصوصا في جرائم ذات وصف الجُنح، وفي ظل عدم ثبوت تضرر أي شخص من جراء ارتكابها، وهو ما ينطبق على المعتقل الزعبي، إذ إن قرار توقيفه جاء نتيجة تعليق له على منشور لا أكثر ولا أقل".

وجاء الحكم على الزعبي بعدما قضت محكمة صلح عمّان، العام الماضي، بحبسه شهرين بتهمة "إثارة النعرات العنصرية والطائفية والحض على النزاع بين مكونات الأمة"، فاستأنف اعتراضا، واستأنف النائب العام سعيا لعقوبة أشد، فكان السجن لمدة سنة.

جدل

وتصدر وسم الكاتب أحمد حسن الزعبي قائمة الأكثر تداولا على منصة إكس في الأردن أكثر من مرة، بعد تنفيذ قرار توقيفه على خلفية تعليقه على منشور انتقد الحكومة بعد تداعيات إضراب النقل جنوبي البلاد في ديسمبر/كانون الأول 2022، حين شهدت المملكة إضرابا عن العمل نفذه قطاع النقل.

وشهد الشارع الأردني جدلا بشأن قوانين الجرائم الإلكترونية، وأثار خبر اعتقال الزعبي ردود فعل واسعة.

وكانت منظمة العفو الدولية قد دعت السلطات الأردنية للإفراج عن الصحفي الزعبي، وقالت آية مجذوب، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة "لا ينبغي أن يتعرض أحد للسجن بسبب انتقاد السلطات على وسائل التواصل".

والزعبي من مواليد مدينة الرمثا (شمالي البلاد) في عام 1975، ويحمل الدرجة الجامعية في تخصص المحاسبة، وهو كاتب ساخر معروف بانتقاده لسياسات الحكومات.

كما يشغل رئيس تحرير موقع "سواليف" المحلي، وكان في السابق كاتبا في جريدة "الرأي" المقربة من الحكومة قبل أن يتم إيقافه عن الكتابة، وسرعان ما أصبح أحد أشهر النشطاء الأردنيين على شبكات التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • تضامن بالأردن مع الصحفي المعتقل أحمد الزعبي بعد تدهور صحته
  • عاصفة إلكترونية مساء اليوم تضامنا مع الكاتب أحمد حسن الزعبي
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. رجع أيلول
  • عاصفة الكترونية مساء غد الجمعة للتضامن مع الكاتب الزعبي
  • هيئة الدفاع عن الزعبي تكشف آخر التطورات على القضية ووضعه الصحي
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. رذاذ الموت الصامت
  • عضو في مجلس نقابة الصحفيين ..إخراج الزعبي من السجن بالطرق الرسمية مسؤولية الجميع
  • المحامي عبيدات .. الحالة الصحية للكاتب الزعبي غير مطمئنة ومخاوف من إصابته بالتهاب الكبد
  • تدهور الوضع الصحي للكاتب الزعبي داخل السجن وذووه يناشدون
  • من أرشيف الكاتب احمد حسن الزعبي .. بغيمة حزينة