دفعت الحركة السياحية الكبيرة والأجواء المعتدلة والممكنات الطبيعية التي تحظى بها منطقة الباحة، عددًا من أهالي المنطقة لإنشاء مشاريع ريفية سياحية، ومقاهي نوعية، مستثمرين مقوماتها الطبيعية والمناخية، وبأيدٍ سعودية، وأفكار جديدة أسهمت في تعزيز الجذب السياحي.

وعمل عدد من أهالي المنطقة وفق المقومات السياحية كالقرى الأثرية، والقلاع، والمزارع الجبلية، لتتحول إلى علامات تجارية، ويتنافسون في توظيف العديد من الابتكارات عليها لتنسجم مع طبيعة المكان، وموقعه لإيجاد أجواء مناسبة في الفترة المسائية على وجه الخصوص، حيث تشهد زيادة في الإقبال عليها من الزوار والمصطافين وأهالي المنطقة.


وأوضح عدد من أصحاب تلك المقاهي والجلسات أنه يتم الاستفادة من المواقع مستغلين الطبيعة الخلابة للقرية والأجواء المعتدلة، واستخدم الإضاءة المناسبة، وأشكال وأنواع الأثاث الجذاب الذي يتناسب مع المكان، والأدوات والسيارات القديمة، وتوفير جميع أنواع القهوة وخاصة القهوة السعودية، ممّا شكل تجانساً وتكاملاً بين الطبيعة وعراقة الماضي ومقومات السياحة الحديثة، إضافة إلى حرصهم على أن تدار مشاريعهم من قبل أبناء وبنات المنطقة.

وأضافوا أن تلك المشاريع جاءت سعياً للتعرف بالمشاريع الناشئة والمرغوبة لمحبي التنزه بطريقة تقليدية عصرية في ذات الوقت، ونشر ثقافة التنزه واستغلال المواقع والفرص الاستثمارية، والتعريف بجوانب التنوع الجغرافي والمطلات والمناظر الخلابة لمنطقه الباحة.

وأبدى عدد من مرتادي تلك المقاهي والجلسات إعجابهم باختيار المواقع والتجهيزات التي تعكس هوية المنطقة، وتعزيز حضور التراث القديم وفق برامج حديثة تتوافق مع متطلبات العصر، والتي تناسب جميع الفئات العمرية.

يذكر أن منطقة الباحة تشهد كل عام تزايد في المشروعات الشبابية الاستثمارية الجديدة في المدينة والمحافظات وضواحيها، وسط تناغم مدروس بين الأفكار التسويقية العصرية والتراث المادي والمعنوي العريق للمنطقة، والآثار التي يعود بعضها لعدة قرون، والمقومات السياحية والبيئة الخلابة للمنطقة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تقدم عرض "مكتبتك في مدرستك" في الكشافة البحرية

قدمت مكتبة الإسكندرية من خلال إدارة الزيارات التابعة لقطاع العلاقات الخارجية والاعلام عرض "مكتبتك في مدرستك" في ‏"الكشافة البحرية" بمنطقة الأنفوشي بالإسكندرية، وهو عبارة عن برنامج مخصص للطلاب والنشء بمختلف أعمارهم يستعرض تاريخ المكتبة وخدماتها.

وخلال ذلك النشاط يتم عرض فيلم بعنوان "مكتبة الإسكندرية بين الماضي والحاضر والمستقبل"، والذي يستعرض تاريخ إنشاء المكتبة القديمة وفكرة إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية الجديدة، وكذلك يتم تقديم شرح تفصيلي لأقسام وأنشطة المكتبة المختلفة المقدمة للجمهور.

وقدمت مكتبة الإسكندرية عرض "مكتبتك في مدرستك" داخل مدارس سموحة الخاصة والزهراء الخاصة، وذلك في إطار التعاون الدائم والمستمر بين مكتبة الإسكندرية ووزارة التربية والتعليم، وإيماناً من مكتبة الإسكندرية بأهمية نشر الوعي والثقافة خاصة بين جيل الشباب والنشء على مستوى محافظات الجمهورية، علي أن تستأنف المكتبة تقديم العرض بكافة المدارس داخل محافظة الإسكندرية وباقي المحافظات.

جدير بالذكر أن إدارة الزيارات تعمل من خلال قسمي الاستقبال والجولات الإرشادية على استقبال زوار ورواد المكتبة وطلاب المدارس والجامعات من المصريين والجنسيات المختلفة وكذلك كبار الزوار وحجز وتنظيم الجولات الإرشادية وعروض البانوراما الحضارية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية. بالإضافة الى الرد على استفسارات الجمهور المختلفة واستقبال شكاواهم ومقترحاتهم ومتابعة الاقتراحات مع الإدارات المختصة والتواصل مع مقدمي الشكوى مرة أخرى لمتابعة الرد وتقديم كافة طلبات الزوار بالصورة اللائقة والمتميزة.

مقالات مشابهة

  • العارضة.. تجذب الزوار بجمال الطبيعة وسحر المرتفعات
  • "الأرصاد": أمطار غزيرة على الباحة ومحافظاتها
  • مهرجان غلاستونبري ...تجربة ثقافية تجمع بين الموسيقى والفنون
  • أمانة الباحة والبلديات التابعة لها تنفذ 195 مجسماً تعكس هوية وتراث وتاريخ وطبيعة المنطقة
  • هيئة الآثار تجدد مناشدة المنظمات الدولية المساعدة في حماية المواقع الأثرية المتضررة من الأمطار
  • هيئة الآثار تجدد مناشدة المنظمات حماية المواقع الأثرية المتضررة من الأمطار
  • بوريل في بيروت الاسبوع المقبل وجلسات حكومية متتالية واستجواب سلامة الاثنين
  • مشروع “سانتوريني ريزيدنسس” نموذج عصري للاستدامة بطابع يوناني
  • مكتبة الإسكندرية تقدم عرض "مكتبتك في مدرستك" في الكشافة البحرية
  • الأرصاد يحذّر من أمطار غزيرة على الباحة