قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن اجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الإفريقي الذى تم تدشينه في عام 2019، خلال رئاسة مصر للاتحاد، لمتابعة الوضع الأمني في القارة، يلعب دورا مهما في متابعة التنمية وتعزيز العلاقات من خلال الجماعات الاقتصادية.

نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي تشيد بدور مصر داخل القارة الإفريقية رئيس الوزراء يلتقي عدداً من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي مصر تشارك في قمة النيباد بصفتها الرئيس الحالي

وأضاف "الحفنى" خلال مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، أن مصر تشارك في قمة النيباد بصفتها الرئيس الحالي، وتهدف القمة إلى دفع تعزيز التشاور ومناقشة كل التحديات التي تواجه الدول الإفريقية.

خطة القارة السمراء لعام 2063


وأوضح أن الدول الإفريقية تسعى لتنفيذ خطة القارة السمراء لعام 2063، والتي تتم بشكل متدرج، وتتم مراجعتها من قبل قادة الدول، خاصة مع التحديات الأمنية والاقتصادية، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك علاقات تجارية مع غانا بشكل جيد منذ عامين، تجاوزت ٢٥٠ مليون دولار.

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التقى على هامش مشاركته، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في الجلسة الافتتاحية للدورة السادسة لـ"اجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي"، التي انطلقت اليوم في "أكرا" عاصمة غانا، عددًا من القادة ورؤساء الحكومات والمسئولين الأفارقة، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، والسفير أيمن الدسوقي يوسف، سفير مصر لدى غانا.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن اللقاءات التي عقدها رئيس الوزراء قُبيل انعقاد الجلسة الافتتاحية شهدت أجواءً من الود والترحيب المتبادل بين الدكتور مصطفى مدبولي والرؤساء والمسئولين الأفارقة، حيث أعرب جميع الأطراف عن تمنياتهم بأن يُكلل "اجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي" بمخرجات مُثمرة تُسهم في تحقيق المزيد من التنمية لبلدان القارة السمراء.

ومن المُقرَّر أن يُلقي الدكتور مصطفى مدبولي كلمة، اليوم، ضمن فعاليات الدورة السادسة لاجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي، وأن يعقد على هامش زيارته إلى غانا عددًا من اللقاءات الثنائية مع بعض المسؤولين؛ في سبيل مناقشة جهود تحقيق التكامل الاقتصادي وتعزيز التنمية بين بلدان القارة الإفريقية.

وتأتي مشاركة رئيس الوزراء في "اجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي" في ضوء رئاسة مصر الحالية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية "النيباد".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مدبولى افريقيا بوابة الوفد الوفد الاقتصاد اجتماع منتصف العام التنسیقی للاتحاد الأفریقی

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يشارك في الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي

كتب- محمد نصار:

شارك اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في الجلسة الافتتاحية لمنتدى التعاون الصيني ـ الإفريقي بالعاصمة بكين، برئاسة شي جين بينج، رئيس جمهورية الصين الشعبية، والرئيس السنغالي (الرئيس المشارك للمنتدى)، فضلًا عن رؤساء الدول والحكومات المشاركين بالمنتدى، وعدد من ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية؛ وفي مقدمتهم أنطونيو جوتيريش، السكرتير العام للأمم المتحدة، وموسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

ولدى وصوله إلى مقر الجلسة الافتتاحية بقاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين، جرى التقاط الصور التذكارية مع رؤساء الدول والحكومات المشاركة، ثم أعقب ذلك بدء مراسم الجلسة الافتتاحية.

وألقى الرئيس الصيني، كلمة أكد خلالها، تطلعه لدعم العلاقات مع القارة الإفريقية وترفيعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في كافة المجالات؛ لا سيما الصناعة والزراعة والبنية التحتية، داعيًا إلى تطبيق نموذج تنموي أكثر عدالة وصديق للبيئة.

كما تناول الجهود الصينية لدعم الدول الإفريقية، منوهًا إلى عدد من المبادرات التي تعتزم بلاده تطبيقها خلال السنوات الثلاث المقبلة لدعم الدول الإفريقية وترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وجاءت كلمات كل من الرئيس السنغالي (الرئيس المشارك للمنتدى)، ورئيس موريتانيا (الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي)، ورؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية في القارة، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، في إطار الحرص على دعم العلاقات الصينية الإفريقية في مختلف المجالات، بينما تناولت كلمة السكرتير العام للأمم المتحدة، التحديات التي تواجه الدول الإفريقية في مجال التنمية، وسبل مساعدتها على تجاوز تلك التحديات، فضلًا عن ضرورة إصلاح الأمم المتحدة والنظام المالي العالمي.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يشارك في المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة
  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية التوافق الأفريقي الصيني لمواجهة تحديات الدول النامية
  • مدبولي: القارة الإفريقية تتمتع بآفاق رحبة للتنمية
  • نص كلمة رئيس الوزراء بقمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي
  • "التحول الصناعي وتحديث الزراعة" .. كلمة رئيس الوزراء بمنتدى التعاون الصيني الأفريقي
  • رئيس الوزراء في قمة «منتدى التعاون الصيني الأفريقي»: أفريقيا تُوفر فُرصا واعدة للتجارة والاستثمار
  • عاجل| تفاصيل كلمة رئيس الوزراء بقمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي
  • رئيس الوزراء يشارك في الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي
  • خلال مشاركته «منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي».. مدبولي يلتقي رئيس شركة «تشاينا إنرجي»
  • رئيس الوزراء يشارك في افتتاح قمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي ببكين