آخر تحديث: 23 يوليوز 2024 - 11:17 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء ،أن مصر ستعبر تلك المرحلة المضطربة إقليميا ودوليا وستواصل تقدمها ومسيرة تنميتها وبناء دولتها بما يحقق “تطلعاتنا جميعا”.وقال السيسي ، في كلمة اليوم بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو 1952 ،  إن “الواقع الإقليمي والدولي الراهن يفرض على مصر، وغيرها من الدول،  تحديات جديدة وأوضاعا مركبة فيما بين زيادة التوتر والمواجهات الجيوسياسية على مستوى النظام الدولي، إلى ما يعاني منه المحيط الإقليمي من انتشار الحروب والصراعات والاقتتال الأهلي، وتمزق بعض الدول وانهيار مؤسساتها والأوضاع الإنسانية الكارثية، وانتشار المجاعات، والنزوح بالملايين .

وأضاف أن “هذه الظروف غير المسبوقة تضيف أعباء هائلة على مصر لا يخفف منها سوى ما أعلمه يقينا من قوة شعبنا العظيم وصلابته أمام الشدائد وتماسكه ووحدته”.وأشار إلى أن “دروس ثورة يوليو وتجربتها تعلمنا عدم التفريط أبداً  في الاستقلال الوطني وصون كرامة الوطن ومواطنيه وبذل أقصى الجهد تحت جميع الظروف لتعزيز العدالة الاجتماعية وحماية الفئات الأكثر احتياجا”. ولفت إلى أن “ثورة يوليو المجيدة رسخت دور مصر الفاعل، في محيطها العربي والأفريقي وإسهامها الكبير في الدفاع عن حقوق ومصالح دول الجنوب في جميع قارات العالم وهو ما حافظت عليه مصر من خلال دور نشط وقيادي في المحافل الدولية المختلفة”.وأوضح أن مصر تواكبت مع تغيرات الزمن فانفتحت على العالم وجاهدت لتحسين قدراتها الاقتصادية والاستثمارية، والعمرانية والصناعية واندمجت في منظومة التجارة العالمية مع التركيز الدائم على حماية الاقتصاد الوطني بقدر المستطاع من تقلبات الاقتصاد العالمي وصدماته”.وأشار أن “مصر حافظت على أرضها وسيادتها واستقلالها وأرست سلاماً قائماً على العدل واسترداد الأرض مع التمسك الراسخ والثابت بحقوق أشقائها ومصالحهم، وخاصة الأشقاء الفلسطينيين وحماية قضيتهم العادلة من التصفية، والعمل المكثف لمساندة حقهم المشروع في الدولة المستقلة ذات السيادة”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

الكرملين: الغرب المتكتل يفرض تعديل عقيدتنا النووية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (كرملين) دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إن تصعيد الولايات المتحدة الأميركية للحرب في أوكرانيا وتصرفات "الغرب المتكتل" جعلت من الضروري على روسيا مراجعة عقيدتها النووية، حسب وكالات أنباء روسية.

وأشارت روسيا في الآونة الأخيرة إلى أنها بصدد إجراء تعديلات على سياسة استخدام الأسلحة النووية، لكنها لم تُفصح بعد عن تفاصيل هذه التعديلات.

ووفقا للعقيدة النووية الحالية، التي وضعها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مرسوم رئاسي عام 2020، يمكن لروسيا استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت لهجوم نووي من العدو أو هجوم تقليدي يهدد وجود الدولة.

وأوضح بيسكوف أن التعديلات المحتملة تأتي في سياق "التحديات والتهديدات" التي تثيرها الدول الغربية، بما في ذلك احتمال استخدام أوكرانيا أسلحة بعيدة المدى تزودها بها الولايات المتحدة لشن هجمات على الأراضي الروسية.

سيفعلون ذلك

ولطالما طالبت أوكرانيا حلفاءها بالسماح لها بإطلاق الأسلحة الغربية على أهداف بعيدة المدى في الأراضي الروسية، وقد تعالت تلك الدعوات مع تكثيف روسيا ضرباتها الجوية على البنية التحتية الأوكرانية في مجال الطاقة وغيرها من البنى التحتية، وكذلك على المجمعات السكنية.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن بيسكوف قوله "من الواضح أن الأوكرانيين سيفعلون ذلك. نحن نأخذ كل هذا في عين الاعتبار".

وتأتي هذه التصريحات وسط أحداث متصاعدة، وآخرها الهجوم الروسي على معهد عسكري في مدينة بولتافا الأوكرانية، والذي أسفر عن مقتل 50 شخصا على الأقل وإصابة 271 آخرين.

مقالات مشابهة

  • مسؤولون إسرائيلييون: احتمال إبرام صفقة تبادل للرهائن ضئيل في الوقت الراهن
  • تصريحات السفير حسام زكي والجامعة العربية سقف سياسي لا يمكن الاستغناء عنه من أجل وحدة العرب
  • معبر باب الهوى يفرض شرط جواز سفر ساري الصلاحية لزيارة سوريا
  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية التوافق الأفريقي الصيني لمواجهة تحديات الدول النامية
  • مانشيني يفرض تمارين خاصة على سباعي الأخضر
  • وكيل وزارة المالية السعودية: الدول العربية تواجه تحديات اقتصادية وإنسانية تتطلب عملًا جماعيًا
  • قرقاش: زيارة السيسي لتركيا خطوة مهمة لتعزيز التواصل الإقليمي
  • بحضور السيسي وأردوغان.. تفاصيل توقيع 10 مذكرات في جميع المجالات بين مصر وتركيا
  • «مصر أكتوبر»: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تفتح أبوابا جديدة للتعاون الإقليمي
  • الكرملين: الغرب المتكتل يفرض تعديل عقيدتنا النووية