قال الكرملين، الثلاثاء، إن روسيا "ترغب في أن تصلح تركيا وسوريا علاقاتهما"، وذلك ردا على سؤال عن تقارير إعلامية ذكرت أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، سيجتمع في موسكو برئيس النظام السوري، بشار الأسد، خلال أغسطس المقبل.

وكان الأسد قد قال في وقت سابق من الشهر الجاري، إنه لن يجتمع مع إردوغان "إلا إذا تمكن البلدان من التركيز على القضايا الأساسية، المتمثلة في دعم أنقرة للإرهاب، وانسحاب القوات التركية من الأراضي السورية"، حسب وكالة  رويترز.

وقطعت تركيا علاقاتها مع سوريا عام 2011، بعد اندلاع الاحتجاجات الشعبية التي تحولت لاحقا إلى نزاع مسلح أودى بحياة نصف مليون شخص، حسب تقديرات الأمم المتحدة، بالإضافة إلى تشريد نحو نصف السكان داخل وخارج البلاد.

يضرب أي هدف.. "سلاح موت" يهدد بموجة نزوح في شمال سوريا خلال يوم واحد فقط وثقت منظمة "الدفاع المدني السوري" 13 هجوما بالطائرات المسيرة الانتحارية على مناطق مأهولة بالمدنيين في شمال غرب سوريا، مما يهدد بموجة نزوح جديدة للسكان، حسبما يقول ناشطون إنسانيون لموقع "الحرة".

ودعمت أنقرة المعارضة الساعية للإطاحة بالأسد، فيما يعتبر رأس النظام السوري الفصائل المعارضة له "مجموعات إرهابية".

وأنشأت أنقرة أيضا "منطقة آمنة" في شمال سوريا تتمركز فيها حاليا قوات تركية، ونفذت عدة عمليات عسكرية عبر الحدود ضد المسلحين الذين تقول إنهم "يهددون الأمن القومي التركي".

وقال إردوغان في وقت سابق من يوليو، إنه سيوجه دعوة للأسد "في أي وقت"، لإجراء محادثات محتملة لاستعادة العلاقات.

وأشار الأسد لاحقا إلى أنه سيرد بشكل إيجابي على أي مبادرة "تهدف إلى تحسين العلاقات الثنائية، لكن مع ضرورة تحديد أساس لمثل هذه المحادثات أولا".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسى يصل أنقرة فى أول زيارة إلى تركيا منذ توليه الرئاسة

كتب- محمد عبدالناصر:

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل قليل، إلى أنقرة، فى زيارة رسمية للجمهورية التركية، تلبية للدعوة المقدمة من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأوضح السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن زيارة الرئيس التاريخية لتركيا تمثل محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين، وللبناء على زيارة الرئيس أردوغان التاريخية لمصر في فبراير الماضي، وتأسيساً لمرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين، سواء ثنائياً أو على مستوى الإقليم، الذي يشهد تحديات جمة تتطلب التشاور والتنسيق بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • المرصد السوري: مسيرة مجهولة تستهدف شاحنة وتقتل سائقها بمحيط البوكمال قرب حدود سوريا والعراق
  • الجيش التركي يواصل استهداف الأكراد شمال العراق وسوريا
  • شمال سوريا.. تحوّل كبير سيكون له تداعيات
  • السيسي يغادر تركيا في ختام زيارة رسمية
  • خلال زيارة السيسي.. توقيع 18 مذكرة تفاهم بين مصر وتركيا
  • السيسي: أرحب بمساعي التقارب بين تركيا وسوريا
  • الرئيس المصري يصل أنقرة في زيارة رسمية إلى تركيا
  • الرئيس السيسى يصل أنقرة فى أول زيارة إلى تركيا منذ توليه الرئاسة
  • أول زيارة لرئيس مصري إلى تركيا منذ 12 عامًا
  • الكرملين: روسيا مستمرة في التواصل مع إسرائيل بشأن قضية الرهائن في قطاع غزة