سودانايل:
2024-09-07@02:04:52 GMT

سقوط العواصم وما يعقبها من عِبر وقواسم؟

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

إبراهيم سليمان

يقولون التاريخ يعيد نفسه، وينساب في نفس مجراه، ليحدث ذات الأثر على الذين يقفون على شواطئه، واللبيب من يعتبر، من تكرار جولاته، والغبي من ينظر للحدث كل مرة، في بلاهة أو مكابرة. مفهوم التكرار التاريخي عقيدة، كُتب عنه بصيغ مختلفة منذ القدم. لكن العبارة الشائعة هي "التاريخ يعيد نفسه"، وهناك من الفلاسفة من يرى أنه لا يمكن اعتبار ذلك صحيحًا تمامًا في دورات دون مدة الدورة الكونية.

وقيل يمكن أن تُحدث التكرارات التاريخية من نوع "التشابه البارز" شعورًا "بالتقاء" أو "برَجع الصدى" أو وهم سبق الرؤيا. مثال ذلك القول المنسوب للشيخ فرح ود تكتوك عن عمار ثم سقوط الخرطوم: "الخرطوم تتعمّر إلى سوبا ثم تفكك طوبة طوبة".
يشير جي دبليو ترومف إلى أن معظم المفاهيم الغربية عن التكرار التاريخي تدل ضمنًا على أن "الماضي يعلمنا دروسًا من أجل الأفعال المستقبلية" - ويعني ذلك "أن نفس النوع من الأحداث التي حدثت سابقًا ستتكرر..."
وعندما وصل إسماعيل باشا إلى مدينة سنار، خرج إليه السلطان بادي السادس مبايعاً في 12 يونيو 1821م فدخلها في اليوم التالي من دون مقاومة. وبذلك سقطت السلطنة الزرقاء التي تأسست في عام 1504م في يد الاحتلال التركي بسقوط عاصمتها سنار. أي بعد 317 عاماً من الحكم.
وعندما سقطت الفاشر في يد التجريدة الإنكليزية ــ المصرية في مايو 1916م، بسقوطها، انهارت آخر مرحلة من مراحلة سلطنة دارفور المتقطعة والتي بدأت منذ 1603م أي بعد استمرار امتد إلى 289 سنة بعد استقطاع 24 سنة فترة الاحتلال التركي (1874 ــ 1898)
استمر الاحتلال التركي للبلاد حتى 26 يناير 1885م حين تمكن الإمام محمد أحمد المهدي من تحريرها بعد حصار استمر لعشر أشهر، بتحرير الخرطوم سقطت التركية السابقة، أي بعد 64 عاماً من الاحتلال.
في صبيحة 2 سبتمبر 1898م في معركة كرري، سقطت البقعة أمدرمان في يد الاستعمار الإنجليزي ــ المصري، وسقطت معها الدولة المهدية، في مرحلتها الثانية، دولة الخليفة عبدالله ود تورشين. واستمرت الدولة السودانية تحت الاحتلال الإنكليزي ــ المصري، إلى أن رفع علم الاستقلال في ضحى يناير 1956م لتبدأ دولة ـــ 56 المستقلة. أي بعد 58 عاماً من الاستعمار.
والتاريخ كان صارماً في مواعيده، ففي 15 أبريل 2023م، سقطت الخرطوم كعاصمة لدولةــــ 56 في أيدي قوات الدعم السريع، تدشيناً لبداية دولة حديثة، لم تتشكل ملامحها بعد، أي بعد 67 عاماً.
ما يلاحظ هنا، أن التاريخ يعيد نفسه في المشهد السياسي السوداني الحديث، بوتيرة شبه ثابتة، منذ الغزو التركي للبلاد، وتشكيل حدوده قبل انفصال الجنوب ما بين 6 إلى 7 عقود، وفي كافة مراحل تشكيل الدولة السودانية "الحديثة"، ومكوناتها من السلطنات والمماليك، متى ما سقطت عاصمة الدولة، سقطت معها الدولة تلقائياً.
لذا، بسقوط القيادة العامة للجيش، والقصر الجمهوري، ومجلس الوزراء، في صبيحة 15 أبريل 2023م، في أيدى قوات الدعم السريع، سقطت دولة ـــ 56 فعلياً، وتم التأكيد على هذا السقوط، بهروب قائد الجيش الجنرال عبدالفتاح البرهان إلى البحر الأحمر، في أغسطس 2023م كآخر حاكم لدولة ــ 56، وما عقب ذلك لا يعدو أن تكون تفاصيل.
ومهما كانت نهايات الحرب الدائرة الآن، لا نظن أن صيرورة التاريخ تسمح بإعادة عقارب الزمن إلى الوراء، فالعواصم، كقطع البلور، إن تصدعت، من المحال إعادتها إلى طبيعتها. فليتوقف، من يناطحون التاريخ في مجراه الطبيعي. فالتاريخ عنيد.
ebraheemsu@gmail.com
//أقلام متّحدة ــ العدد ــ 159//

   

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: أی بعد

إقرأ أيضاً:

8 شهداء.. استمرار سقوط ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

استشهد 3 فلسطينيين وأصيب عدد آخر بجروح، في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي يوم الأربعاء، على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية في مستشفى العودة بأن طائرات الاحتلال قصفت منزلًا في مخيم النصيرات، ما أدى إلى استشهاد 3 فلسطينيين بينهم طفلة.
كما واصلت طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفها المكثف للمناطق الشرقية والشمالية من مخيم البريج وسط قطاع غزة.

أخبار متعلقة غزة.. بدء التطعيم ضد شلل الأطفال بمناطق إطلاق النار غداًأبو الغيط: رفض وجود قوات الاحتلال في "فيلادلفيا" موقف مصري مدعوم عربيًااستشهاد 5 فلسطينيين في النصيرات

كما استشهد 5 فلسطينيين وأصيب عدد آخر بجروح في قصف للاحتلال الإسرائيلي مساء الأربعاء، على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

#وزير_الخارجية يبحث التطورات في #غزة مع نظيره الفرنسي#اليوم @KSAMOFAhttps://t.co/G8617WmvKy— صحيفة اليوم (@alyaum) September 4, 2024


وأفادت مصادر طبية فلسطينية في مستشفى العودة بأن الطواقم الطبية انتشلت 5 شهداء من داخل عدة منازل تعرضت لقصف من الاحتلال الإسرائيلي.
ترافق ذلك مع استمرار توغل دبابات الاحتلال في عمق المناطق السكنية بحي الزيتون جنوب مدينة غزة.

مقالات مشابهة

  • الأعلى منذ 15 عاماً‎.. غيابات مقلقة لموظفي دولة أوروبية
  • لم ننم الليلة الماضية.. منتخب دولة أوروبية يحقق أول فوز له منذ 22 عاماً
  • فريدة الشوباشي: التقارب المصري التركي أدى إلى نسف العديد من المخططات المعادية للدولتين
  • في اليوم ال ٣٣٥ من العدوان.. سقوط شهداء وجرحى في قطاع غزة
  • 8 شهداء.. استمرار سقوط ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة
  • شهيدة و7 جرحى في عدوان على بلدات جنوبي لبنان.. حزب الله يرد
  • سقوط 5 صواريخ على شمال دولة الاحتلال.. والجيش الإسرائيلي يطلق صفارات الإنذار
  • سقوط شهداء ومصابين جراء قصف الاحتلال على قطاع غزة
  • كاتب صحفي: التوافق المصري التركي يسهم في تهدئة المنطقة
  • وزير المالية التركي يتوقع تراجع معدلات التضخم إلى نطاق 38 بالمئة في هذا التاريخ