بغداد اليوم -  متابعة

اعتبر أسامة القواسي المتحدث باسم حركة فتح، اليوم الثلاثاء (23 تموز 2024)، أن حركة حماس نضجت بتفكيرها تجاه الوحدة الفلسطينية.

وأعلن بتصريحات صحفية، تابعتها "بغداد اليوم"، أن الفصائل توافقت على تشكيل حكومة تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأكد أن هناك تفاؤلاً حذراً بعد توقيع الاتفاقية في الصين، مشدداً على أن الظروف اليوم مركزة على الضغط لوقف الحرب في القطاع المحاصر.

كما رأى أن الظروف هي التي ستعمل على تشكيل حكومة مصالحة، مشدداً على أن ما يحدث في الأراضي الفلسطينية ساهم بنضوج الاتفاق مع حماس.

جاء هذا بعدما أعلن القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق، أن الحركة وقعت مع فتح وفصائل فلسطينية أخرى، اتفاقية "للوحدة الوطنية" خلال اجتماع في الصين.

وقال أبو مرزوق، إن الحركة وقعت اليوم اتفاقية للوحدة الوطنية، معتبراً أن الطريق من أجل استكمال المشوار هو الوحدة الوطنية.

وأضاف: "نحن نتمسك بالوحدة الوطنية وندعو لها".

المصدر: العربية

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أيمن الرقب: مواقف مصر وتركيا تؤكد الحقوق الوطنية الفلسطينية (فيديو)

أكد الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن مواقف مصر وتركيا تؤكد على الحقوق الوطنية الفلسطينية، ونتمنى أن تكون تلك الجهود تكبح جماح العدوان الإسرائيلي. 

مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي في تركيا (بث مباشر) السيسي: نستهدف رفع التبادل التجاري مع تركيا إلى 15 مليار دولار مصر وتركيا لهاما ثقل دولي

وقال أيمن الرقب، خلال مداخلة هاتفية على فضائية “تن”، مساء اليوم أن التقارب المصري التركي، أمر هام، خاصة أن مصر وتركيا لهاما ثقل دولي، ويسعان لحل القضية الفلسطينية.

 

وأشار الرقب  أن الجهود المصرية التركية، تعمل على وقف الحرب اللاإنسانية في قطاع غزة، والتي تحول وتمنع اقامة الدولة الفلسطينية، على حدو 1967. 

 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه شهدنا اليوم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم التي تهدف لوضع إطار مؤسسي جديد للتعاون بين مصر وتركيا.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي له مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، نقلته قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه تناولت مباحثاتنا كذلك تأكيد أهمية تيسير حركة التجارة البينية وتوسيع نطاق اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا ورفع التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.


وتابع: "إضافة لتعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين ومنح التسهيلات الممكنة لرجال الأعمال الأتراك، في ظل مناخ الاستثمار المتميز لمصر، الذي مكنه من زيادة حجم أعمالهم وبيع منتجاتهم في مصر والتصدر للخارج".


وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه خلال السنوات الماضية، شهدنا ازدهارا مستمرا في التواصل بين الشعبين المصري والتركي، لاسيما في الحركة السياحية المتنامية، وكذلك العلاقات التجارية والاستثمارية التي تشهد نموا، فضلا عن زيادة الاستثمارات التركية في مصر خاصة في مجال التصنيع.
وأضاف الرئيس السيسي، أنه في ظل الرغبة الصادقة بين البلدين في المزيد من تطوير العلاقات والتعاون وللبناء على زيارة الرئيس أردوغان لمصر في فبراير الماضي، فقد سعدت اليوم مع الرئيس أردوغان برئاسة الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى مع تركيا الذي يهدف لإحداث نقلة نوعية في كافة المجالات وأبرزها التجارة والاستثمار والسياحة والنقل والزراعة.


أحمل إليكم من مصر وشعبها أطيب مشاعر الود والمحبة
وأعرب الرئيس السيسي، عن خالص الشكر على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال، قائلا: "أؤكد سعادتي بقيامي بأول زيارة لبلدكم الصديق بما يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والتكامل بين بلدينا".

وأضاف، "أقول للشعب التركي الشقيق، أنني أحمل إليكم من مصر وشعبها أطيب مشاعر الود والمحبة والتقدير، في ظل اعتزازنا بالعلاقات التاريخية والإرث الحضاري والثقافي والحضاري المشترك الذي يجمعنا".

مقالات مشابهة

  • سفير مصري سابق: القاهرة حاولت توحيد صفوف حركة المقاومة الفلسطينية
  • «الأمة القومي» يحذر: انعدام الوحدة الوطنية يسهم في توسع العنف وظهور جماعات متطرفة
  • ارتكبوا جرائم مُهددة للوحدة الوطنية.. الأمن السعودي يُصدر بيانا بشأن 7 مواطنين
  • القبض على 7 مواطنين لارتكابهم جرائم مُهددة للوحدة الوطنية
  • "الداخلية" تقبض على 7 مواطنين لارتكابهم جرائم مُهددة للوحدة الوطنية
  • القبض على 7 مواطنين وإحالتهم إلى النيابة العامة لارتكابهم جرائم مُهددة للوحدة الوطنية والسلم والأمن المُجتمعي
  • الداخلية: القبض على (7) مواطنين لارتكابهم جرائم مُهددة للوحدة الوطنية والأمن المُجتمعي
  • عاجل | الداخلية: القبض على (7) مواطنين لارتكابهم جرائم مُهددة للوحدة الوطنية والأمن المُجتمعي
  • أيمن الرقب: مواقف مصر وتركيا تؤكد الحقوق الوطنية الفلسطينية (فيديو)
  • بعيو: أدعو إلى تأسيس الحركة الوطنية للسيادة والاستقلال