بغداد اليوم -  بغداد

رصد الخبير الاقتصادي مهدي دواي، اليوم الثلاثاء (8 آب 2023)، ثلاثة إيجابيات في نظام التقاعد في العراق، فيما أشار الى ان عدد موظفي العراق يتراوح بين 4 إلى 5 ملايين موظف.

 وقال دواي في حديث لـ" بغداد اليوم"، ان" التقاعد نظام معمول به في جميع بلدان العالم دون استثناء ومضمونه الاساسي، احالة الموظفين في القطاع العام للتقاعد، بعد وصولهم الى سن عمري محدد وفق القوانين مع اعطائهم الحقوق كافة، لافتا إلى أن النظام له ايجابيات ابرزها ضخ دماء جديدة في الماكنة الحكومية".

واضاف، ان" عدد موظفي العراق يتراوح حاليا من 4-5 ملايين وهو رقم كبير نشأ بسبب تحول القطاع العام الى حلقة التوظيف الأكبر في العراق بغياب الزراعة والصناعة وعدم وجود اي توازن بين القطاعات ما خلق الترهل الوظيفي الذي بات حلقة مثيرة للقلق خاصة مع اقتصاد ريعي يعتمد على الاستيراد في كل شي مع نزيف للعملة الصعبة وعدم وجود ثبات لميزان التبادل التجاري".

واشار الى، ان" نظام التقاعد في العراق لايعاني اي اشكالية لكن الأمر متعلق بالتوظيف الكبير في القطاع العام في ظل غياب اهم القطاعات التي تستقطب الايادي العاملة في اشارة الى الزراعة والصناعة".

ولفت دواي، الى" استحقاقات المتقاعدين التي ستشكل كتلة مالية كبيرة مع الزمن مع تزايد اعدادهم بمستويات عالية ما يستدعي اعادة النظر في ملف التوظيف ودعم بقية القطاعات لتاخذ دورها في عجلة الانتاج وتوفير الوظائف".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

مشجع: هدف ميترو في الأهلي يشبه هدف الشباب اليوم .. ورد مثير من سمير عثمان وفودة .. فيديو

ماجد محمد

شهدت مباراة الشباب الأخيرة جدلًا واسعًا حول صحة هدف الفريق، حيث اعتُبر على نطاق واسع مشابهًا لهدف ميترو لاعب الأهلي في العام الماضي.

حيث قال الحكم السابق سمير عثمان: “في كلا الحالتين، أنا قلت إنها كانت حالة فاول. من وجهة نظري، توقيت التدخل كان غير مناسب، وكان من المفترض أن يُحتسب خطأ”.

وأكد المحلل الرياضي محمد فودة على صحة هدف ميترو، مشيراً إلى أن الهدف كان قانونيًا ولا يستدعي إلغاءه. وعلق قائلاً: “هدف ميترو كان صحيحًا، ولا يوجد أي سبب يدعو لإلغائه.

يذكر أن فريق الشباب فاز على نظيره الرائد بنتيجة ٢/١ في المباراة التي جمعت الفريقين أمس الأحد في إطار منافسات دوري روشن.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/nhIpixOAtJ2yluQZ.mp4

مقالات مشابهة

  • ثلاثة صواريخ تستهدف قاعدةً تؤوي جنوداً أميركيين في مطار بغداد
  • وسائل إعلام: العراق يضع قواته في حال الإنذار ج
  • يمكنه تحديد الشخصيات والمواقع بدقة فائقة...موقع عسكري أميركي يكشف عن نظام سري استخدمته إسرائيل في غاراتها على اليمن ... رسالة تحذير من تل أبيب للحوثيين
  • إحالات على التقاعد في الأمن العام
  • استكمال إجراءات رفع رواتب المتقاعدين في العراق
  • مشروع المنزل الذكي في بطولة المبدعين المفتوحة للروبوت| يساهم في ترشيد استهلاك الكهرباء.. ويتضمن نظام حرائق يعمل على تحذير المستخدم من تسريب الغاز
  • هل تصل شاشات Apple الذكية بنظام التشغيل homeOS الجديد
  • الدمرداش: النباتات الطبية والعطرية على رأس القطاعات التصديرية الواعدة.. وبلغت صادراتها خلال العام الماضي 282 مليون دولار
  • مشجع: هدف ميترو في الأهلي يشبه هدف الشباب اليوم .. ورد مثير من سمير عثمان وفودة .. فيديو
  • ميقاتي يتلقى اتصالاً من نظيره العراقي: نشكرُ دعم بغداد الدائم للبنان