زنقة 20 ا الرباط

أكد رشيد حموني، رئيس الفريق النيابي لحزب التقدم والإشتراكية بمجلس النواب، أن “الأمن الغذائي بالمغرب مهدد بسبب التوجه نحو اختيارات التركيز على تصدير المواد الفلاحية كأننا نصدر الماء”.

وأضاف حموني في تصريح لموقع Rue20، أن توالي الجفاف وقلة التساقطات وندرة المياه يفقد المغرب مداخيل الفلاحة التصديرية، بالإضافة إلى أن الجفاف تسبب في فقدان عدد من المواد الأساسية.

و ذكر رئيس الفريق التقدمي، أن المغرب لم يكن بلدا فلاحيا مئة في المئة لأن نسبة التساقطات التي كانت تمر على المغرب شبه جافة”.

وشدد حموني أنه يجب التركيز على “الزراعات التي لاتستهلك الماء بشكل كبير والتركيز على زراعة المواد التي يحتاجها المغاربة كالقمح والزيتون الطماطم والبصل والبطاطس وليس لافوكا والفريز”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

عضو «القومي لحقوق الإنسان»: الأمن الغذائي يتصدر أولويات التحالف الوطني

يتصدر الأمن الغذائي قائمة أولويات التحالف الوطني للعمل الأهلي، الذي يسعى إلى توفير السلع الغذائية الأساسية للأسر الأكثر احتياجاً بهدف تحسين ظروفهم المعيشية وتخفيف أعبائهم.

حملة «إيد واحدة» مبادرة اجتماعية تنموية تهدف لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية

ومن جانبه، قال هاني إبراهيم، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إن الحق في الغذاء واحد من حقوق الإنسان الأساسية التي يعمل التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي على تعزيزها وتوفيرها لكل المواطنين، وذلك من خلال مؤسساته ومبادراته المختلفة، من أبرزها حملة إيد واحدة التي تعتبر مبادرة اجتماعية تنموية تهدف إلى توسيع مظلة الحماية الاجتماعية عبر التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري، وذلك للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأسر المحتاجة.

ولفت إلى أن التحالف الوطني منذ تكوينه وهو يُعلي حقوق الإنسان من خلال العمل الجاد والمخلص وأن هذا الكيان أكد أن حقوق الإنسان ليست مجرد شعارات يتم ترديدها، بل هي نهج يتم اتباعه في كل خطوات البناء والتنمية، وبالتالي تتمكن مصر من العبور إلى جمهورية جديدة يتمتع فيها كل مواطن بحقوقه وحرياته.

إنجازات حملة إيد واحدة

أما بالنسبة لإنجازات حملة «إيد واحدة» قال عضو القومي لحقوق الإنسان إنها خلال الثلاثين يوماً الماضية، شملت توزيع وجبات ساخنة لعدد 157,557 مستفيداً، وتوزيع لحوم طازجة على 19,201 أسرة مستفيدة، بالإضافة إلى توزيع كراتين غذائية لعدد 52,313 أسرة، هذه الإنجازات تعكس التزام الحملة الكبير بمساندة الأسر الأكثر احتياجاً وتعزيز الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • أول رد إسرائيلي على خريطة نتنياهو المستفزة للمغاربة (صورة)
  • ترامب يهدد الجامعات الأمريكية التي لا تقمع التظاهرات المتضامنة مع فلسطين
  • ماذا وراء استفزاز نتنياهو للمغاربة مجددا بعرض خريطة المغرب المبتورة؟
  • جدل ارتفاع أسعار الكتب المدرسية يعود إلى الواجهة من جديد
  • تقرير أممي يحذر من معاناة ملايين الأشخاص حول العالم من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • صديق يشيد بأداء فريق تلا في ودية التصدير
  • أزمة مائية تهدد العالم .. ما هي استعدادات المغرب لمواجهة الكارثة؟
  • مايا مرسي تلتقي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب
  • مايا مرسي تبحث مع رئيس لجنة "تضامن النواب" ملفات الأسر الأولى بالرعاية
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: الأمن الغذائي يتصدر أولويات التحالف الوطني