الرياض

أدخل أحد المصانع في المملكة تقنية التجفيد وهي أول تقنية حديثة تستخدم في المنطقة لحفظ وتجهيز الأطعمة الغذائية.

وتعتمد هذه التقنية على تحويل المواد الصلبة إلى الغازية مباشرة دون المرور إلى الحالة السائلة ، إذ يقوم المصنع بتجفيد وحفظ الأطعمة وتجهيزها للاستخدام في الفضاء وفي العمليات الإغاثية والعسكرية.

وقال مؤيد الجماز الرئيس التنفيذي للمصنع :” عندنا أول منتج قهوة سعودية سريعة التحضير قبل الذوبان بتقنية التجفيد ، تم تطويرها لدينا في المصنع من الحالة الصلبة إلى الغازية مباشرة وكذلك الأمر بالنسبة للكثير من المواد والمنتجات الأخرى “.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/ssstwitter.com_1721718366337.mp4

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: مصنع

إقرأ أيضاً:

"المصل واللقاح" تكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ جدري القرود (فيديو)

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، إن جدري القرود كان موجود في سنوات سابقة بالفعل وتم السيطرة عليه، موضحا أن منظمة الصحة العالمية عام 2022 حذرت منه وأعلنت حالة الطوارئ، لأن عدد وفياته عالية.

الرابطة الطبية الأوروبية: تاريخ ظهور جدري القرود يؤكد عدم تصنيعه معمليًا مستشار الرئيس للصحة يكشف تفاصيل جديدة بشأن مرض جدري القرود (فيديو)

وأضاف الحداد، خلال حواره ببرنامج “بصراحة” المذاع عبر فضائية “الحياة”، تقديم الإعلامية رانيا هاشم،  أن الأمراض المستجدة التي يكون لها إنتشار وليس لها علاج تكون مرض وبائي، أو مرض كان موجود بالفعل وبدأ ينتشر بوبائيات محدودة بسبب إنتشارات أو تحورات للفيروس بدرجة وبائية معينة، مثل جدري القرود.

 جدري القرود خطير

وتابع رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، أن جدري القرود خطير، وتم إصابة 16 ألف شخص به ، ولكن عدد وفياته قدر ب600، لافتا إلى أنه يصيب الأشخاص الضعاف مناعيا أكثر، وهم مرضي المناعة المكتسبة والسكر والقلب والضغط، وواقع تلك الفئة أخطر عليها من هذا المرض.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن الدكتور إرشاد علي روغاني، مدير الصحة العامة في خيبر بختونخوا، بإنه تم تسجيل الحالة الرابعة لفيروس الجدري في باكستان في بيشاور التي سبق العثور على الحالات الثلاث الأولى من الفيروس في مطارها.


وأكد الطبيب المعالج أن المريض ينتمي إلى منطقة بيشاور وهذه هي الحالة الرابعة المؤكدة لمرض الجدري في خيبر بختونخوا..


وقال إنه "لم يتم الإبلاغ عن أي حالات محلية حتى الآن" موضحا أن إدارة الصحة بالمقاطعة "أنشأت نظاما متكاملا لمراقبة المرض".

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الشهر الماضي أن تفشي المرض مؤخرا يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا بعد تحديد النوع الجديد من الفيروس، Clade 1b.. غير أنها قالت إن فيروس الجدري ليس فيروس كوفيد 19 آخر.

مقالات مشابهة

  • الإطاحة بعدد من المتسولين في منطقة الجوف .. فيديو
  • "المصل واللقاح" تكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ جدري القرود (فيديو)
  • مواد غذائية مجهولة المصدر.. القبض على مدير مصنع غير مرخص بالسلام
  • ضبط 3 متسولين في حائل وجازان.. فيديو
  • صواريخ المقاومة اللبنانية تصل ’’لأول مرة’’ إلى مستعمرة صهيونية جديدة وتنفذ 7 عمليات أخرى
  • رئيس تونس: من حق الدولة تسعير المواد الغذائية لمواجهة الغلاء والاحتكار
  • سعيّد: من حق الدولة تسعير المواد الغذائية للسيطرة على الغلاء والاحتكار
  • بعض الإضافات الغذائية تؤثر سلبًا على الأطفال.. الأغذية المصنعة.. مدخل للأمراض المزمنة
  • ما هو سبب تزايد الحساسية الغذائية؟!
  • استشاري قلب يُحذر من خطورة المكملات الغذائية ومشروبات الطاقة (فيديو)