كتب- محمد نصار:

عقدت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، اجتماعًا عبر الفيديو كونفرانس، صباح اليوم، مع 6 محافظين، وهم: اللواء محب حبشي، محافظ بورسعيد، واللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، والفريق أحمد خالد، محافظ الإسكندرية، واللواء علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، والدكتور أيمن الشهابي، محافظ دمياط، والدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، بحضور إسلام رجب، نائب محافظ مطروح.

وخلال الاجتماع تابعت وزيرة التنمية المحلية مع المحافظين آخر المستجدات الخاصة بالشواطئ في تلك المحافظات بسبب ورود أخبار عن توقعات بإمكانية حدوث بعض الزلازال في عدد من الدول المطلة لمصر على البحر المتوسط والتي قد تتسبب في ارتفاع الأمواج وتيارات شديدة وسحب في مياه البحر بعدد من الشواطئ بالمحافظات الساحلية مما يترتب عليه اتخاذ الإجراءات اللازمة لسلامة وأمن المواطنين المترددين على تلك الشواطئ.

ووجهت الدكتورة منال عوض، المحافظين بالتنسيق مع شركات الإنقاذ المتعاقدة مع محافظاتهم للاستعداد الكامل واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة أي تيارات سحب شديدة في حالة حدوثها، علاوة على ضرورة التنسيق مع مرفق الإسعاف على مستوى محافظاتهم لتوفيرها بالمناطق القريبة والمحيطة بالشواطىء.

كما طالبت وزيرة التنمية المحلية، بضرورة توفير جهاز السيطرة مع المسئولين بكل مدينة تتبع لها الشواطئ للإبلاغ الفوري عند حدوث حالات الطوارئ ولسرعة اتخاذ المحافظين والجهات المعنية بكل محافظة للإجراءات اللازمة بصورة عاجلة لحماية المصطافين.

ووجهت الدكتورة منال عوض، بالتواصل المباشر مع غرفة السيطرة والطوارىء بالوزارة لمتابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة والتنسيق والتواصل مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات المركزية بمقر مجلس الوزراء للتعامل مع الأحداث الطارئة أولًا بأول لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وكلفت الدكتورة منال عوض، بفتح غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة والتواصل والربط المباشر بغرفة العمليات المركزية بالمحافظات على مدار 24 ساعة لمتابعة أية مستجدات وإرسال تقارير دورية بأول والتنسيق مع المسئولين لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أي حوادث قد تحدث.

ومن جانبهم، أكد المحافظون استمرار رفع درجة الاستعداد بمحافظاتهم لحين انتهاء موجات السحب التي من المتوقع أن تشهدها المحافظات خلال اليومين المقبلين.

وأضاف المحافظون، أن مجموعات إدارة الأزمة وغرف العمليات بالمحافظات والمراكز والمدن والأحياء تواصل عملها وتتابع الوضع بصورة جيدة وعلى مدار الساعة، مضيفين أن العاملين بالمدن الساحلية يقومون بإبلاغهم بكل المستجدات الطارئة بالشواطىء.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انسحاب بايدن إسرائيل واليمن نتيجة الثانوية العامة أحمد شوبير الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية الدکتورة منال عوض

إقرأ أيضاً:

مصدر حكومي لبناني لـبغداد اليوم: تمت الموافقة على منح الإقامة للعراقيين لكن بشروط - عاجل

بغداد اليوم - بيروت

وافقت السلطات اللبنانية، اليوم الاربعاء (4 أيلول 2024)، على منح الإقامة للمواطنين العراقيين الراغبين في الإقامة في لبنان، مستدركا بالقول لكن القرار مرتبط بعدة شروط سيتم منح تلك الإقامة على ضوئها.

وقال مصدر حكومي لبناني في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "الإقامة التي وافقت الحكومة اللبنانية على منحها للعراقيين ستكون وفق كفالة مالية يقدمها المقيم من جهة او شرط امتلاكه عقار (شقة للسكن العائلي في لبنان) يتم رهنه لشرط الإقامة وعلى ضوء احد الشرطين يمنح الفرد العراقي او العائلة الإقامة السنوية في لبنان".

وأضاف أن "سمة الدخول التي كانت تمنح للوافدين العراقيين كان امدها شهر لكن الان التوجه هو ان تكون الفيزا مدتها ثلاثة اشهر وللمسافر حق الإقامة بلبنان من تاريخ الدخول الى البلد"، مستدركا بالقول أن "موضوع الثلاثة اشهر للفيزا لم يحسم لكن مسالة الإقامة تم حسمها وسيتم اشعار السفارة العراقية ببيروت للمضي بتطبيقه".

وتابع: "هناك توجه عراقي لإقناع السلطات اللبنانية لمنح الإقامة السنوية للعراقيين وفق الأموال التي اودعت سابقا بالمصارف اللبنانية ولم يتم ارجاعها اليهم اي تكون هذه الأموال هي الكفيل الضامن لهم"، مؤكدا أن "قيمة مبلغ الكفالة لم يحدد الى الان وسيتم الإعلان عنه ضمن الضوابط التي تصل من الحكومة اللبنانية الى السفارة ببيروت فضلا عن اشتراط إمكانية ان يكون مالك الشقة في لبنان وقيمتها مبلغ معين ام ان اي شقة صالحة للسكن العائلي سيتم منح مالكها إقامة له ولعائلته".

وكانت وزارة الداخلية اللبنانية، أوضحت الاثنين (22 أيلول 2022) قرارها بشأن إعفاء تأشيرة الدخول للعراقيين ومنحهم الإقامة لثلاثة أشهر مجاناً، مبينة ان القرارة اصبح نافذاً.

وقال وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي في تصريح للقناة الرسمية، إن "الحكومة اللبنانية كانت في السابق تعفي بعض الدول العربية والأوروبية من التأشيرة وكان العراق مستثنى من ذلك، أمّا اليوم فأصبح للمواطن العراقي الدخول إلى لبنان دون تأشيرة بموجب جواز السفر ويتم إعطاءه إقامة لمدة شهر قابلة للتجديد لمدة ثلاثة أشهر مجانًا".

وأضاف ان "الحكومة اللبنانية تحرص على إقامة علاقات جيدة مع كافة الدول الصديقة وهذا القرار هو نتيجة ما رأيناه مناسبا لوجوب تطوير هذه العلاقات"، مشيراً الى أن "هناك معاملة بالمثل بيننا وبين العراق".

وأوضح أن "الحكومة اللبنانية أرادت تطوير العلاقات بهذا الاتجاه مع الجمهورية العراقية"، مؤكداً أن "القرار أصبح نافذاً وقمنا بإبلاغه للأمن العام لتنفيذه".

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يتفقد مدرسة «عبد العليم بك سمهان» بعد رفع كفاءتها
  • تحويلات مرورية.. تزامناً مع تنفيذ أعمال لخطوط مياه الشرب بشارع التسعين بالقاهرة
  • محافظ المنيا يعقد اجتماع اللجنة العليا للبت
  • بيان من وزارة المالية بشأن العمليات على منصة صيرفة.. إليكم ما جاء فيه
  • بالإنفوجراف.. ننشر حصاد التنمية المحلية في أسبوع
  • عاجل من البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية
  • محافظ بيروت وجه إنذاراً عاماً إلى المؤسسات السياحية القائمة دون ترخيص
  • صحة المنوفية تنظم قافلة طبية على مدار يومين بقرية طنوب بـتلا
  • مصدر حكومي لبناني لـبغداد اليوم: تمت الموافقة على منح الإقامة للعراقيين لكن بشروط - عاجل
  • عاجل | مسؤول العمليات في فيلق القدس التابع للحرس الثوري: ردنا على اغتيال هنية سيكون مختلفا ولن نكشف عن طريقته