أعلن فريق علمي عن اكتشاف بعض المعادن الموجودة في أعماق المحيطات السحيقة، والقادرة على إنتاج الأكسجين دون حدوث عمليات التمثيل الضوئي، وذلك في أول اكتشاف من نوعه، وفقا لما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية.

وأوضح الأستاذ في الجمعية الاسكتلندية للعلوم البحرية، البروفيسور أندرو سويتمان، الذي أجرى الدراسة مع باحثين آخرين، أن تلك المعادن قادرة على إنتاج ما يعرف بـ"الأكسجين المظلم" على عمق 4 آلاف متر تقريبا.

وركز البحث على "العقيدات" (nodules)، التي تتألف من عدة معادن، تكون القطعة الواحدة منها بحجم حبة البطاطا، ويصفها المتخصصون بـ"البطاريات الجيولوجية".

ووفقا لسويتمان، فإن هذه العقيدات "هي الأساس المحتمل لإنتاج الأكسجين المظلم في قاع المحيطات، من دون أي مساعدة من الكائنات الحية".

ثقوب غامضة في قاع المحيط تثير استغراب العلماء اكتشف باحثون خلال رحلة استكشافية حديثة في أعماق مياه المحيط الأطلسي ثقوبا صغيرة  وغريبة محفورة في الرواسب، وكلها منتظمة في عشرات من الخطوط المستقيمة نسبيا، وفقا لما ذكر موقع "ساينس ألرت".

وتتشكل العقيدات على مدار ملايين السنين، من خلال عمليات كيميائية تتسبب في ترسيب المعادن خارج الماء حول شظايا الأصداف ومناقير الحبار وأسنان سمك القرش، وتغطي مساحة كبيرة من قاع البحر.

ورأت الدراسة التي نشرت، الإثنين، في مجلة "Nature Geoscience"، مقدار ما لا يزال غير معروف عن أعماق المحيطات، وتسلط الضوء على ما هو على المحك في الدفع لاستغلال قاع المحيط للمعادن والمعادن النادرة.

ونوه الباحثون باكتشاف مصدر آخر للأكسجين على الكوكب بخلاف التمثيل الضوئي، له أيضًا آثار بعيدة المدى يمكن أن تساعد في كشف أصول الحياة.

وفي نفس السياق، حذر العلماء من أنه من الممكن أيضًا أن يؤدي التعدين في أعماق البحار إلى تعطيل طريقة تخزين الكربون في المحيط، مما يساهم في أزمة المناخ.

يشار إلى أنه يتزايد الطلب على المعادن الموجودة في العقيدات، مثل الكوبالت والنيكل والنحاس والليثيوم والمنغنيز، لاستخدامها في الألواح الشمسية وبطاريات السيارات الكهربائية وغيرها من التكنولوجيا الخضراء.

ومع ذلك، يقول باحثون إن التعدين في أعماق البحار يمكن أن يلحق ضررًا لا رجعة فيه بالبيئة البكر تحت الماء، حيث تضر العمليات والضوضاء والرواسب الناتجة عن معدات التعدين بالنظم البيئية في المياه الوسطى، وكذلك الكائنات الحية في قاع البحر التي غالبًا ما تعيش على العقيدات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی أعماق

إقرأ أيضاً:

جبل تحت المحيط الهادئ بارتفاع 4 أضعاف برج خليفة.. شاهد ماذا يحتوي

اكتشف علماء المحيطات في معهد شميدت للمحيطات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، جبلا تحت المحيط يبلغ طوله أربعة أضعاف برج خليفة.

ويقع الجبل البحري في المحيط الهادئ، على بعد 900 ميل (1448 كيلومترًا) قبالة ساحل تشيلي، ويبلغ ارتفاعه 1.9 ميل (3109 أمتار)، وهو جزء من سلسلة جبال تحت الماء تضم حدائق الإسفنج، والشعاب المرجانية القديمة، والأنواع البحرية النادرة، ضمنًا نوع من الحبّار تم تصويره لأول مرة.

وقد استكشف فريق بإشراف معهد شميدت للمحيطات المنطقة بواسطة سفينة الأبحاث R/V Falkor (too)، وذلك خلال رحلة استكشافية استمرت 28 يوما، وانتهت هذا الشهر.

ورسم الباحثون خريطة الجبل باستخدام نظام سونار وُضع تحت هيكل السفينة.



وقالت جوتيكا فيرماني، المديرة التنفيذية للمعهد: "تهبط الموجات الصوتية وترتد عن السطح، ونقوم بقياس الوقت الذي تستغرقه للعودة والحصول على القياسات. على هذا النحو، نحصل على فكرة جيدة حقًا (عن تضاريس قاع البحر)".

Mantis shrimp along the #SalasyGomezRidge. International scientists observed seamounts w/distinct ecosystems & awe-inspiring creatures & believe the unique attributes of each underwater mountain may warrant comprehensive protection for the whole region. https://t.co/OiaW4otpCP pic.twitter.com/8cjTMYbuoi — Schmidt Ocean (@SchmidtOcean) September 5, 2024

وتابعت أنه "أمر مهم، لأنه في الوقت الحالي تم رسم خريطة لنحو 26 بالمئة فقط من قاع البحر بهذا النوع من الدقة. ويغطي قاع البحر 71 بالمئة من سطح كوكبنا".



ويقدر علماء المحيطات أنّ هناك ما لا يقل عن 100 ألف من الجبال البحرية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر (3280 قدمًا) حول العالم، وهي توفر موائل مهمة لمجموعة متنوعة من الأنواع.

والجبل تحت الماء الذي تم رسم خرائطه حديثًا أكبر من جبل أوليمبوس في اليونان، الذي يبلغ ارتفاعه 2917 مترًا (9570 قدما)؛ وأصغر من جبل فوجي في اليابان، الذي يبلغ ارتفاعه 3776 مترا (12388 قدما)؛ ويزيد عن ارتفاع برج خليفة في دبي بنحو أربعة أضعاف (830 مترًا / 2723 قدمًا).

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون كويكباً أحدث تحولاً في الكون قبل أربعة مليارات سنة
  • جبل تحت المحيط الهادئ بارتفاع 4 أضعاف برج خليفة.. شاهد ماذا يحتوي
  • البدوي: وقعنا أيضاً مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات استراتيجية مع مؤسسات صينية
  • بسبب نقص الأكسجين في الماء.. نفوق الأسماك بخليج إزمير التركي
  • النقاب يحبس الأكسجين ويقلل فيتامين ”د” ولا يمت للدين بصلة!.. أكاديمية كويتية تثير الجدل
  • علماء يكتشفون علاقة بين السرطان وأحمر الشفاه
  • تركيا تسعى لشراكة جديدة مع الصين بهدف معالجة المعادن النادرة
  • حجم النفايات البلاستيكية العالمية يصل إلى 57 مليون طن سنويًا ويُلقى في المحيطات
  • بيت في أعماق البحر الأحمر
  • علماء آثار يكتشفون جسرا مغمورا يعيد كتابة تاريخ جزيرة بالبحر المتوسط