أخبار متعلقة

أزهر الشرقية يناقش تفعيل منظومة الطعون الإلكترونية على نتائج الشهادة الثانوية

تفعيل مبادرة «هنجملها» بمعاهد أبو كبير الأزهرية بالشرقية

تفعيل خدمة الرسائل القصيرة للمترددين على المراكز التكنولوجية بالشرقية

أعلن الدكتور السيد الجنيدي رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية،بدء تفعيل طلبات تحويل التلاميذ من وإلي الأزهر ،وذلك في إطار الاستعداد للعام الدراسي ٢٠٢٣م / ٢٠٢٤م،وفي ضوء أحكام البروتوكول الموقع بين الأزهر الشريف، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن أعمال تنظيم التحويل بين التلاميذ فيما بينهما.

وأفادت منطقة الشرقية الأزهرية بضرورة التنبيه علي الإلتزام بالضوابط الآتية:

أولًا: الصفوف الدراسية المتاح التحويل فيها

يقتصر التحويل بين المعاهد الأزهرية، ومدارس التربية والتعليم على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من التلاميذ المنقولين إلى الصف الثاني الابتدائي، وحتى الصف الثالث الإعدادي في العام الدراسي ٢٠٢٣م/٢٠٢٤م ، ويحظر التحويل بالمرحلة الثانوية ومرحلة رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائي .

كما يقتصر التحويل للحاصلين على الشهادة الإعدادية الأزهرية في العام ٢٠٢٢م / ٢٠٢٣م للتعليم الدولي فقط بعد تقديم ما يفيد وجود مكان له في إحدى المدارس الخاصة بهذه النوعية من التعليم، واعتماد الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة.

ثانيًا: التحويل إلى المعاهد الأزهرية

يتم امتحان تلاميذ صفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية الراغبين في التحويل من التربية والتعليم إلى الصفوف المناظرة بالمعاهد الأزهرية في القدر المقرر حفظه من القرآن الكريم شفهيًا على نحو يحقق التوازن بينهم وبين أقرانهم بالمعاهد الأزهرية شريطة تحقيق نسبة حفظ لا تقل عن ٧٠% من المقرر الدراسي بحد أدنى، ويضاف لذلك امتحانهم في اللغة الأجنبية المقررة على تلاميذ المعاهد النموذجية والخاصة عند الرغبة في التحويل بين هذه النوعية من المعاهد.

على أن تلتزم كل منطقة بحصر التلاميذ المتقدمين للتحويل، وإعداد كشوف بمن اجتاز الاختبارات المقررة لكل صف، وفي جميع الأحوال يراعي تطبيق شرط مناظرة السن.

ثالثًا: شرط السن والكثافة للتلاميذ المحولين للمعاهد الأزهرية وفقًا للبند أولًا: يراعى بكل دقة ما يلي:

أن يكون التحويل لنفس الصف المناظر المقيد به التلميذ بأحد مدارس التربية والتعليم،وأن يتحقق من شرط الكثافة،وأن يتم التأكد من مناظرة شرط السن.

رابعًا: التحويل إلى مدارس التربية والتعليم ( قسم اللغات):

يراعي التنبيه على أولياء الأمور عند الرغبة في التحويل من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم ( المدارس الرسمية للغات- المدارس الرسمية المتميزة للغات – المدارس الخاصة للغات ) بالتالي:

النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى .

ألا يقل سن التلميذ عن سن أقرانه في ذات الصف المحول إليه بذات المدرسة .

قضاء التلميذ عامين في مرحلة رياض الأطفال(المستوى الأول – المستوى الثاني) قبل الالتحاق بالصف الأول الابتدائي.

خامسًا : القواعد العامة:

يراعي تطبيق شرطي السن والكثافة عند قبول التحويل للمعاهد الأزهرية.

يجب أن يُرفق بطلب التحويل من الأزهر "بيان إلكتروني" لتدرج التلميذ في المرحلة المقيد بها موضحًا به حالته ( ناجح/ راسب) صادرًا من إدارة الامتحانات، وممهورًا بخاتم الشعار.

بالنسبة للتلاميذ المستنفدين لسنوات الرسوب "عامين" في المرحلة الإعدادية بالأزهر الحق في التقدم للامتحان مباشرة بالتعليم العام من الخارج "منازل" ، بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري

المقيدين به.

يتم تحويل التلميذ من الأزهر للتربية والتعليم أو العكس بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي (ناجح/راسب) بالعام الدراسي المنقضي ٢٠٢٢م / ٢٠٢٣م .

يبدأ التحويل اعتبارًا من يوم (٤) أغسطس وحتى (٥) سبتمبر٢٠٢٣م .

على جميع المعنيين بالأمر التوقيع على كافة المستندات الخاصة بالتحويل بالاسم الثلاثي

مع تحديد تاريخ التوقيع.

على جميع المعاهد الالتزام نماذج التحويل المرفقة .

الالتزام بأن تكون الموافقة الأولية للتحويل من الجهة المحول منها التلميذ .

أزهر الشرقية بدء تفعيل التحويل من التعليم الأزهرى إلى العام المعاهد الأزهرية التربية والتعليم في الشرقية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين أزهر الشرقية بدء تفعيل المعاهد الأزهرية التربية والتعليم في الشرقية زي النهاردة التربیة والتعلیم المعاهد الأزهریة التحویل من

إقرأ أيضاً:

وكيل قطاع المعاهد الأزهرية يتفقد سير امتحانات الثانوية الأزهرية بالغربية

استقبل فضيلة الشيخ عبداللطيف حسن طلحة، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الغربية الأزهرية، اليوم الاثنين، والدكتور أحمد شرقاوي، رئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم ووكيل قطاع المعاهد، يرافقه الدكتور محمد القزاز، أمين المكتب الفني لرئيس قطاع المعاهد الأزهرية، لمتابعة سير العمل بلجان امتحانات الثانوية الأزهرية، والاطمئنان على مدى انتظام العمل باللجان وتوفير المناخ المناسب للطلاب لأداء الامتحانات.

شملت الجولة التفقدية لوكيل قطاع المعاهد لشؤون التعليم، ورئيس منطقة الغربية الأزهرية، متابعة سير الامتحانات بإدارة المحلة الكبرى التعليمية الأزهرية (لجنة فتيات المحلة الكبري ولجنة فتيات صفط تراب)، وذلك للتأكيد على انضباط سير العمل بداخل اللجان، وتهيئة المناخ الملائم للطلاب لأداء الامتحانات في جو هادئ ومستقر.

وشدد فضيلة الدكتور أحمد شرقاوي، على ضرورة التحقق من التزام رؤساء اللجان والمراقبين بالتعليمات داخل اللجان، والتأكد من تطبيق توجيهات الإدارة المركزية للامتحانات، والتي من شأنها تحقيق الانضباط والهدوء الكامل داخل اللجان، وتوافر كافة الخدمات الصحية، بما يسهم في الحفاظ على سير أعمال الامتحانات.

وأكد فضيلة الشيخ طلحة على ضرورة توفير كافة الأجواء الهادئة المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات، والتواصل المباشر  مع غرفة العمليات بالمنطقة عند وجود أي استفسار.

وأدى طلاب القسم العلمي بالشهادة الثانوية الأزهرية، الامتحانات اليوم بمادة البلاغة، دون رصد أي شكاوى تتعلق بسير الامتحان.

مقالات مشابهة

  • للعام الدراسي 2024/2025.. ضوابط التحويل من الأزهر إلى العام والعكس
  • رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يتابع أعمال الشهادة الثانوية الأزهرية بالمنوفية
  • وكيل قطاع المعاهد الأزهرية يتفقد سير امتحانات الثانوية الأزهرية بالغربية
  • القطعة صعبة.. طلاب الثانوية الأزهرية بالشرقية يؤدون امتحان مادة البلاغة
  • بدء تحويل الطلاب بمدارس الجيزة.. الخطوات والشروط 2024
  • فتح باب التحويل بين المدارس على مستوى الجمهورية
  • تعرض لحادث أثناء ذهابه اللجنة.. تشييع جنازة مساعد رئيس لجنة امتحانات ثانوية أزهرية بالشرقية
  • ارتياح بين طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية للفيزياء والتاريخ
  • أزهر الشرقية: تلقي طلبات الطعون على نتائج الشهادتين الإعدادية والإبتدائية
  • الثانوية الازهرية 2024| طلاب القسم العلمي بالشرقية يؤدون امتحان مادة الأحياء