زاد المستثمرون الأجانب بشكل كبير حيازاتهم من السندات القصيرة الأجل الصادرة عن البنوك الصينية، لتصل إلى مستوى قياسي جديد.

وكانت العوائد الجذابة على شهادات الإيداع القابلة للتداول هي الدافع وراء هذا الارتفاع، على الرغم من انخفاض حيازات السندات السيادية.

وأفادت وكالة بلومبيرغ بارتفاع حيازات المؤسسات الخارجية من السندات الصينية القابلة للتحويل إلى 972.

6 مليار يوان (133.7 مليار دولار) في يونيو/حزيران الماضي.

ويمثل هذا الرقم نحو 22.5% من إجمالي حيازاتهم من السندات الصينية لهذا الشهر بناءً على بيانات البنك المركزي الصادرة يوم الجمعة الماضي.

وأصبحت السندات الصينية القابلة للتحويل -وهي أدوات دين قصيرة الأجل ذات فترات استحقاق تصل إلى عام- استثمارا مفضلا للمستثمرين الأجانب.

وتشير بلومبيرغ إلى أن العلاوة المكتسبة من مبادلة العملات الأجنبية باليوان في السوق المحلية جعلت هذه الأدوات جذابة بشكل خاص.

في المقابل، خفضت الصناديق العالمية حيازاتها من الديون السيادية الصينية بمقدار 28.1 مليار يوان (3.9 مليار دولار) في يونيو/حزيران الماضي، وفقًا للبيانات الواردة من موقع "تشاينا بوند" الإلكتروني.

انخفاض تكاليف الاقتراض باليوان في السوق الداخلية وتكاليف التحوط غير المكلفة من العملات الأجنبية أديا إلى زيادة الاهتمام بالسندات الصينية (الأوروبية) عوائد جذابة تدفع الطلب

وأدى انخفاض تكاليف الاقتراض باليوان في السوق الداخلية وتكاليف التحوط غير المكلفة من العملات الأجنبية إلى زيادة الاهتمام بالسندات القصيرة الأجل للبنوك الصينية.

وقال فرانسيس تشيونغ، رئيس إستراتيجية الصرف الأجنبي وأسعار الفائدة في شركة "أوفر سي تشاينيز بانكينغ" في سنغافورة، لبلومبيرغ إن "هذه الفرصة السانحة لم تغلق بعد، ولكن من المرجح أن تكون مراكز المستثمرين ثقيلة، مما قد يؤدي إلى إبطاء التدفقات الإضافية في المستقبل".

وانخفض العائد على تلك السندات لمدة عام واحد من البنوك الصينية ذات التصنيف الائتماني "إيه إيه إيه" (AAA) إلى أقل بقليل من 2%.

ومع ذلك، يستفيد المشترون الأجانب من التجار المحليين الذين يدفعون مقابل مبادلة اليوان الخاص بهم بالدولار، مما يرفع العائد المتوقع إلى حوالي 6%.

ويعد هذا العائد جذابًا مقارنة بسندات الخزانة الأميركية المماثلة، والتي انخفضت إلى حوالي 4.9%.

توقعات السوق

ويسلط الارتفاع الكبير في الاستثمار الأجنبي في السندات الصينية غير القابلة للتحويل الضوء على التحول الإستراتيجي في الصناديق العالمية التي تسعى إلى تحقيق عوائد أعلى وسط بيئة اقتصادية راكدة.

وعلى الرغم من المواقف الثقيلة التي قد تؤدي إلى إبطاء التدفقات المستقبلية، فإن البيئة الحالية تظل مواتية لهذه الاستثمارات.

وفي حين أن الآثار الأوسع نطاقا على سوق السندات الصينية لا تزال غير واضحة، فإن الحيازات الكبيرة من السندات الصينية تعكس شهية قوية للاستثمارات القصيرة الأجل والعالية العائد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات السندات الصینیة من السندات

إقرأ أيضاً:

رويترز: اتفاق على انسحاب مئات الجنود الأجانب من العراق

نقلت وكالة رويترز، اليوم الجمعة، عن مصادر مطلعة أن واشنطن وبغداد توصلتا إلى تفاهم بشأن خطة لانسحاب قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من العراق.

وأوضحت المصادر أن الخطة تنص على خروج مئات من قوات التحالف بحلول سبتمبر/أيلول عام 2025، والبقية بحلول نهاية العام التالي.

وينتظر الاتفاق موافقة قيادة البلدين وتحديد موعد للإعلان عنه، وفقا للوكالة.

وقال مسؤول أميركي كبير "توصلنا إلى اتفاق، وحاليا يتعلق الأمر فقط بموعد الإعلان عنه".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي بدء اجتماعات اللجنة العسكرية العليا بين الولايات المتحدة والعراق لبحث "انتقال مهمة التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية" وفقا لجدول زمني يتم الاتفاق عليه، فيما قالت بغداد إن المحادثات ستفضي إلى "خفض تدريجي مدروس" لعناصر التحالف.

ويوجد حوالي 2500 عسكري أميركي بالعراق في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، كما ينتشر في البلاد مئات العسكريين من دول أخرى، أغلبها أوروبية.

وتعرضت القوات الأميركية في الشرق الأوسط لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة من قبل فصائل مسلحة في العراق وسوريا، على خلفية الدعم الأميركي لإسرائيل في حربها على غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.

مقالات مشابهة

  • استقبال حافل للبروفيسور يوسف عبد الله العائد من غزة حيث تطوع لرعاية ضحايا الحرب
  • رويترز: اتفاق على انسحاب مئات الجنود الأجانب من العراق
  • بعد إطلاق شيروكي المجمعة محلياً.. مصنع جديد لجريت وول الصينية في مصر
  • هواوي تتصدر سوق الأجهزة القابلة للارتداء عالميًا في الربع الثاني من 2023
  • مدبولي يلتقي رئيس شركة جريت وول موتورز الصينية لصناعة السيارات
  • تعديل هدف التضخم في تركيا لعام 2024 إلى 41.5%
  • الحكومة التركية تكشف عن برنامجها الاقتصادي متوسط الأجل.. هذه أهدافه
  • «راك بنك» يصدر سندات بـ 250 مليون دولار
  • هواوي تستعد للكشف عن أول هاتف ثلاثي الطي في العالم
  • إصابة متضامنين أجنبيين باعتداء للمستوطنين جنوب نابلس