قال المبعوث الأمريكي على اليمني تيم ليندركينج تصنيفا رسميا في الولايات المتحدة الأمريكية أصبح قيد الدراسة بشكل متزايد لتصنيف جماعة الحوثي في اليمن جماعة إرهابية بشكل أكثر صرامة.

 

وكشف الدبلوماسي الأمريكي لشبكة إيه بي سي نيوز ترجمه الموقع بوست عن المزيد من الحديث عن التصنيف بموجب المنظمات الإرهابية الأجنبية، وسيكون له بعض التنازلات، مع القدرة على دعم النشاط الإنساني والتجاري في اليمن.

 

وقال ليندركينج إن الحوثيون تصرفوا بشكل واضح كمنظمة إرهابية وهو ما يطرح العديد من الأسئلة، ملمحا إلى أن قرارات بايدن في إلغاء تصنيف الحوثيين الذي اتخذه ترامب لم يكن كافيا.

 

وحول إيران قال ليندركينج إن الرئيس الإيراني الجديد لم يظهر أي تغيير في أي جانب، متحدثا عن وجود التزام قوي من جانب الإسيرانيين في مواصلة دعم الحوثيين.

 

في ذات السياق قالت نائبة رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، فريا رادي، لشبكة "إيه بي سي نيوز" إن التصنيف الإرهابي الأولي للحوثيين في يناير/كانون الثاني الماضي لم يكن له أي تأثير ملموس" على العمل الإنساني الذي تقوم به المنظمة.

 

وقالت بأنه من غير المؤكد ما إذا كان هذا سيظل الحال في الأشهر المقبلة، قائلة التصعيد المستمر في البحر الأحمر مستمر في تأخير استيراد مساعدات اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى اليمن.

 

وأعربت المسؤولة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها إزاء أي تدابير إضافية قد يكون لها آثار سلبية على السكان المتضررين وتقديم المساعدة الإنسانية المحايدة"، مشيرة  إلى أن 90% من الغذاء في اليمن يتم استيراده، وأن تدابير مكافحة الإرهاب يمكن أن تخلق أعباء إدارية ولوجستية إضافية، معتبرة أن المنظمات الإنسانية لا تستطيع أن تحل محل نظام الاستيراد التجاري.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن جماعة الحوثي أمريكا الأمم المتحدة صنعاء فی الیمن

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يطالب الحوثيين بإطلاق موظفين أمميين محتجزين منذ 90 يوما

عبرت بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن عن قلقها العميق إزاء استمرار احتجاز الحوثيين لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية في اليمن.

وقالت البعثة في بيان نشرته عبر منصة (إكس) “لا يزال رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي في اليمن يشعرون بقلق عميق إزاء الاحتجاز التعسفي من قبل الحوثيين لموظفين لدى الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية وبعثات دبلوماسية في اليمن”.

وأضافت “إن استمرار احتجازهم دون أي تواصل معهم لأكثر من 90 يومًا حتى الآن يعيق بشدة قدرة المجتمع الدولي على مساعدة ملايين اليمنيين المحتاجين إلى المساعدات بشكل عاجل”.

وأكد السفراء على دعمهم بشكل كامل للدعوات الدولية المتكررة، ودعوات الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش، للإفراج الفوري وغير المشروط عنهم.

وكانت جماعة الحوثي، قد اتهمت الموظفين الستة في مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الذين تم اعتقالهم في 6 حزيران/يونيو “بالتعاون” مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والموساد الإسرائيلي.

ويصادف يوم الخميس مرور نحو 100 يوم مذ اعتقال جماعة الحوثي، ستة من موظفي المفوضية، بينهم امرأة وخمسة رجال، إلى جانب سبعة موظفين أمميين آخرين في اليمن بناء على “ادعاءات ملفقة”، بحسب المتحدثة باسم المفوضية رافينا شمداساني.

وفي العاشر من يونيو الماضي بثت الجماعة مقاطع فيديو ليمنيين قالت إنها “اعترافات منهم بالقيام بأعمال تجسس في اليمن”.

مقالات مشابهة

  • موقع أمريكي: واشنطن تخوض حربا باليمن منذ 20 عاما.. لكن الحوثيين مازالوا قادرين على خنق البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
  • معهد أسترالي: يد إيران الخفية في هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
  • معهد أمريكي: توصيف الحوثيين بأنهم وكلاء إيران يقلل من حجم تهديد الجماعة ويحجب الحل (ترجمة خاصة)
  • المنظمة الدولية للهجرة تطلق نداءً بمقدار 13.3 مليون دولار أمريكي لمساعدة المتضررين من الفيضانات في اليمن
  • البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع جماعة إرهابية
  • الاتحاد الأوروبي يطالب الحوثيين بإطلاق موظفين أمميين محتجزين منذ 90 يوما
  • قائد الجيش وقّع مع رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر اتفاقية تعاون
  • توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة ديهاد الإنسانية المستدامة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بمناسبة اليوم الدولي للعمل الخيري
  • شراكة بين "ديهاد" الإنسانية واللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • شراكة بين “ديهاد” الإنسانية واللجنة الدولية للصليب الأحمر