أبوظبي/ وام

أطلقت وزارة الطاقة والبنية التحتية، الدورة الثانية من جائزة البحث والابتكار 2024 - 2025، تحت رعاية سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، وذلك في إطار جهود الوزارة المستمرة لتعزيز البحث العلمي والابتكار، في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والنقل والإسكان.

5 محاور رئيسية

تتضمن الجائزة 5 محاور رئيسية تشمل حلول الطاقة لمستقبل أفضل، والأمن المائي واستدامة المياه، ومدن المستقبل، وثورة النقل، بالإضافة إلى عصر الإسكان، موزعة على 6 فئات تضم مؤسسات القطاع الحكومي، ومؤسسات القطاع الخاص من شركات متخصصة في مجالات الطاقة والبنية التحتية والنقل والإسكان، والجامعات ومراكز البحوث، وفئة الشباب المبتكرين، إضافة إلى فئة الشركات الناشئة، والباحثين من أفراد وخبراء.

ووجهت اللجنة المنظمة الدعوة للفئات المستهدفة، على النطاق المحلي والإقليمي والعالمي، للمشاركة في جائزة وزارة الطاقة والبنية التحتية للبحث والابتكار، من خلال زيارة موقع الوزارة الإلكتروني MOEI.GOV.AE.

وحددت اللجنة المنظمة للجائزة 30 سبتمبر من العام الحالي، موعداً نهائياً للتقديم للجائزة، حيث سيتم الإعلان عن الفائزين في شهر فبراير 2025، وتكريمهم بمختلف فئات الجائزة.

حلول مبتكرة ومستدامة

وأوضح المهندس حسن محمد جمعة المنصوري وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لقطاع البنية التحتية والنقل، أن جائزة البحث والابتكار تهدف إلى تشجيع الباحثين والمبدعين، لتقديم حلول مبتكرة ومستدامة للتحديات التي تواجه قطاعات الطاقة والبنية التحتية والنقل والإسكان والعمل المناخي، بما ينسجم مع الجهود الوطنية لتحقيق مستهدفات الخمسين عاماً المقبلة وصولاً لمئوية الإمارات 2071.

وأكد أن الهدف من الجائزة يتمثل في تحفيز الباحثين، على المشاركة في تصميم نماذج العمل الحكومي المستقبلي، وتقديم حلول ملموسة ورائدة ومبتكرة للتحديات في القطاعات المستهدفة، ما يدعم أهداف الوزارة والتوجهات الاستراتيجية الوطنية لدولة الإمارات.

أفكار ريادية ومشاريع مبدعة

وأشار إلى أن الوزارة تسعى من خلال هذه الجائزة إلى دعم الأفكار الريادية والمشاريع المبدعة، التي تسهم في تحقيق رؤية الإمارات 2031، وتحفيز المزيد من البحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

وقال إن الدورة الثانية من الجائزة ستشهد استقطاب الباحثين محلياً وإقليمياً وعالمياً، ما يعزز مكانة الإمارات كمركز عالمي للابتكار والتميز في مجالات الطاقة والبنية التحتية والنقل والإسكان.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات وزارة الطاقة والبنية التحتية جائزة أبوظبي

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط تلتقي أعضاء لجنة تحكيم جائزة مصر للتميز الحكومي

اجتمعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مع أعضاء لجنة تحكيم جائزة مصر للتميز الحكومي، في دورتها الرابعة 2024، برئاسة الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية بالإمارات، لمناقشة مخرجات عملية التحكيم لفئات الجائزة.

أعضاء لجنة التحكيم الإماراتي 

حضر الاجتماع، أعضاء لجنة التحكيم من الإمارات، العميد الدكتور فيصل سلطان الشعيبي، مدير عام الاستراتيجية وتطوير الأداء بوزارة الداخلية، والعميد عبد الصمد حسين سليمان، مساعد المدير العام لشؤون قطاع الدعم المؤسسي بالإدارة العامة للإقامة وشئون الأجانب، وفريق برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، الذي ضم إبراهيم سلمان الحمادي، المنسق العام للبرنامج، وفهد السويدي، مستشار التميز، وفهد اللجاوي، مدير مشروع الجائزة من الجانب الإماراتي، وبمشاركة السفير هشام بدر، مساعد وزيرة التخطيط والتعاون الدولي للشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات، وتامر طه، مستشار الوزيرة للتحول الرقمي وريادة الأعمال، وسهى سعيد، المدير التنفيذي للجائزة.

وخلال الاجتماع، أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، عمق العلاقات بين مصر والإمارات، وأهمية استمرار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في عدد من المجالات، مشيدة بالمشاركة الواعية والمتميزة من المؤسسات والوحدات الحكومية والمحافظات والجامعات، وبالجهود المبذولة في أعمال الدورة الرابعة للجائزة 2024.

إطلاق مبادرة رئاسية لبناء الإنسان المصري

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط، إلى أن الحكومة الحالية تسعى لتعزيز جهود التطوير على مختلف الأصعدة، وتطوير الأداء الاقتصادي والمالي، من خلال موازنات البرامج والأداء، مؤكدة أن العنصر البشري يعد أولوية قصوى للدولة، ولذا جرى تشكيل مجموعة وزارية للتنمية البشرية، وإطلاق مبادرة رئاسية لبناء الإنسان المصري تحت مسمى «بداية».

وأوضحت الوزيرة، أن الدورة الحالية من جائزة التميز الحكومي في نهايتها، وقد جرى الانتهاء من تقييم المشاركين من الجهاز الإداري للدولة، لافتة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد دراسة مستفيضة لكل ما يتعلق بالجائزة، لتعظيم الاستفادة منها، وزيادة أعداد المشاركين فيها، في ضوء ما توليه الحكومة من اهتمام برأس المال البشري.

وأشارت إلى أن النماذج المميزة من الجهاز الإداري للدولة، التي برزت خلال مشاركتها في جائزة التميز الحكومي، خاصة من السيدات، تأتي انطلاقا من الجهود التي قامت بها الدولة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ عام 2014؛ إذ جرى منح السيدات فرصا كبيرة للمشاركة في المناصب القيادية، وزيادة تمثيلهن في الجهاز الإداري للدولة.

الدولة تبذل جهودا في مجال التميز الحكومي 

من جانبه، نقل إبراهيم سلمان الحمادي، المنسق العام لبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، تحيات وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي، للدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مشيدا بما تبذله الحكومة المصرية من جهود في مجال التميز الحكومي.

وأوضح «الحمادي» أن ما تبذله مصر في هذ الشأن، يُبشر بمزيد من التطوير على مستوى العمل الحكومي، وأن الحكومة الإماراتي لا تتوانى عن توفير مختلف أوجه الدعم لمصر الشقيقة لتعزيز جهود التنمية .

واستعرض رئيس لجنة التحكيم وأعضاء اللجنة، عدد من المشاهدات والملاحظات التي جرى إدراجها في التقرير النهائي لأعمال التحكيم للدورة الرابعة للجائزة، وجرت الإشارة إلى النقلة النوعية لمستويات النضج لدى الجهات الحكومية المشاركة، والتطور الملحوظ والاحترافي، سواء في أداء إدارة الجائزة، وكذلك المقيمين المشاركين في عملية التقييم.

جدير بالذكر أن المشاركات في الدورة الرابعة من الجائزة، وصلت لنحو 3 آلاف طلب من كل الجهات على مستوى 19 فئة، ووصلت عدد الطلبات المؤهلة للتقييم إلى 2844، ووصلت ساعات العمل في تلك الدورة إلى 114 ألف ساعة عمل، و300 يوم عمل، و201 زيارة ميدانية ومقابلة شخصية، وعدد المرشحين في فئة المؤسسات وفئة الأفراد المؤهلين للمرحلة النهائية إلى 161، وضمت الدورة الرابعة 134 مقيّما من مصر والإمارات والسعودية والأردن.

مقالات مشابهة

  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق منصة “اسألنا” للتعامل مع الاستفسارات والطلبات
  • وزيرة التخطيط تلتقي أعضاء لجنة تحكيم جائزة مصر للتميز الحكومي
  • «الطاقة والبنية التحتية» تطلق منصة «اسألنا» للتعامل مع الاستفسارات والطلبات
  • إطلاق منصة "اسألنا" لطلبات وخدمات "الطاقة والبنية التحتية" في الإمارات
  • “مؤسسة حمدان بن راشد” تطلق الدورة الـ 4 من مسابقة تحدي علوم المستقبل
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق الدردشة الفورية “اسألنا” باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي للتفاعل المباشر مع المتعاملين
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تلتقي وزيري النقل والبنية التحتية والمالية والخزانة بتركيا
  • المشاط تلتقي وزيري النقل والبنية التحتية والمالية والخزانة بتركيا
  • الاستمارة العامة للمشاركة بجائزة الرؤية الاقتصادية "النسخة الثانية عشرة"
  • «تريندز» يُعلن عن الفائزين بجائزة «تريندز هاب» للبحث العلمي في نسختها الأولى