سواليف:
2024-09-07@01:59:41 GMT

خبراء يحذرون من جائحة جديدة تلوح بالأفق

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

#سواليف

يعتقد 57 ٪ من كبار #خبراء #الأمراض أن سلالة من #فيروس #الإنفلونزا «متحورة وشديدة» ستكون السبب في تفشي #جائحة_عالمية للأمراض المعدية القاتلة، بحسب دراسة استقصائية دولية أجرتها جامعة كولونيا، وستنشر تفاصيلها قريبا.
وأكدت الدراسة أن الإنفلونزا تشكل التهديد الأول من حيث قدرتها على #الانتشار_الوبائي في نظر أغلبية كبيرة من علماء العالم.


و ذكر خبراء في الأمراض المعدية و #الفيروسات أن الإنفلونزا كانت وما زالت تشكل تهديدا في إطار الأبحاث المستمرة التي تؤكد أن الإنفلونزا تتطور وتتحور باستمرار.
تعليقا على ذلك، قال مصدر في المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية إن الأردن مستعد لأي وباء، مشيرا إلى استفادة المملكة من تجربة كوفيد 19.
وأضاف المصدر أن كافة التحذيرات التي تصدر من منظمة #الصحة_العالمية أو من مراكز الأمراض تؤخذ بالجدية التامة، وأن هذه التحذيرات تهدف إلى أن تكون الدول دائما مستعدة، داخل الدولة وخارجها، عن طريق التعاون المشترك.
وأشار المصدر إلى أن للتعاون بين الدول والسلطات الصحية دورا في الكشف عن أي وباء وفيروس، وأن يتم هذا الاكتشاف مبكرا.
وبين أن السلطات الصحية الأردنية تنبهت إلى أهمية توحيد أمور الرصد في مكان واحد، حيث يعمل المركز الوطني لمكافحة الأوبئة على ذلك حاليا، من خلال جمع كل المؤسسات الطبية المعنية مع بعضها بعضا.
وأوضح أن هناك خطة، هي قيد اللمسات الأخيرة حاليا، لمكافحة الأوبئة، تتشارك فيها كل القطاعات الصحية وغير الصحية.
وقال المصدر إن استعداد الدول يكون عن طريق تجهيز المختبرات وأن يكون لديها القدرة على هذا اكتشاف الأوبئة، وأن تكون هناك خطة لمكافحتها، مؤكدا أن «كل ذلك موجود في الأردن».
وأشار إلى أن كافة التقارير الصحية العالمية تؤكد أن الجائحة القادمة هي من الإنفلونزا تحت أي مسمى، سواء إنفلونزا الطيور أو أي فيروس يمكن أن يتحور.
وبين أن هناك عددا من الفيروسات التي تخضع للمراقبة الحثيثة، لا سيما الفيروسات التنفسية الناجمة عن فيروسات «آر إن إيه» السريعة التطور مثل «السارس» و»متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا)»، وقد يكون مصدره إما من الخنازير أو الخفافيش أو الطيور.
من جهتهم، حذر الخبراء من أن «جائحة جديدة» تلوح في الأفق مع تزايد حالات إنفلونزا الطيور بين الحيوانات.
واعتبروا أن من السذاجة استبعاد حدوث جائحة تعادل في شدتها جائحة إنفلونزا عام 1918 التي حصدت أرواح 50 مليون شخص، مشيرين إلى أن من المتوقع أن يخلف الوباء حال حدوثه في الوقت الحالي 200 مليون بين وفاة وإصابة.
اختصاصي علم المناعة الدكتور جورج الأسمر، قال إن الإنفلونزا موجودة معنا بشكل دائم، وفي كل شتاء، وهي سريعة الانتشار بين البشر، ولكن بمحيط جائحي ضيق، ويمكن التحكم فيه، لأن السلالات قليلة الخطورة وتتم السيطرة عليها، ولكن لن يبقى الحال كما هو، ويمكن أن تأتي سلالة شديدة جدا من فيروس الإنفلونزا ولكن بتحور غير معروف وذي شدة كبيرة.
وأوضح «لأن هذا الفيروس المتحور جديد فمن الطبيعي أن يحتاج الخبراء والقطاعات الطبية إلى وقت كبير للتعرف على خصائصه. وهذا احتمال من عدة احتمالات أخرى، ولكن العديد من العلماء يؤكدون أن الوباء القادم هو من فيروسات الإنفلونزا الكثيرة التي نعلم منها جزءا ولا نعلم الآخر».
اختصاصية الأمراض المعدية الدكتورة جيهان أبو عايد قالت «في كل عام تظهر سلالة جديدة من فيروس الإنفلونزا الموسمية، تختلف اختلافا طفيفا عن السلالة التي تسبقها، وقد تنشأ سلالات جديدة نتيجة للتبادل الجيني بين السلالات المختلفة من فيروس الإنفلونزا داخل جسم العائل، وتكون أكثر قدرة على الانتشار وإحداث وباء عام».
وأضافت «بعد الإنفلونزا الإسبانية أتت موجات وبائية أخرى للإنفلونزا في أعوام 1957، و1968، و1977، و2009. فإذن هو أمر متوقع».
وأوضحت أن التحور في الفيروسات كبير جدا لا سيما فيروسات الإنفلونزا، نظرا لاستمرار دورتها الطبيعية وانتقالها وعودتها كل شتاء، مشيرة إلى أن الطيور المائية البرية تعد مستودعا طبيعيا لفيروس الإنفلونزا، ويُجمع الخبراء على أن ظهور فيروس لا يقل ضراوة عن الفيروس المسبب للإنفلونزا الإسبانية أو ربما أشد منه فتكا يعد مسألة وقت.
وقالت «قد يكون الوباء القادم في شتاء هذا العام وقد يكون في الربيع. لا نستطيع التحديد».

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف خبراء الأمراض فيروس الإنفلونزا جائحة عالمية الفيروسات الصحة العالمية فیروس الإنفلونزا من فیروس إلى أن

إقرأ أيضاً:

البوتوكس يهوس جيل z والاطباء يحذرون المراهقات

يتجه أبناء جيل Z  "زد"، إلى إجراء البوتوكس والإجراءات التجميلية بشكل متزايد ومتسارع.

 

ومن المفترض أن يحافظ البوتوكس على مظهر الشباب، لكن بالنسبة للجيل Z، يبدو أنه يسرع عملية الشيخوخة. إذ أن سم البوتولينوم، الذي يُستخدم لتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، يؤدي إلى جعلهم يبدون أكبر سناً.

 

ويسعى العديد من المرضى الشباب إلى علاجات وقائية مثل "بوتوكس الأطفال" على أمل تجنب علامات التقدم في العمر، لكن هذه الإجراءات قد تأتي بنتائج عكسية، بحسب "نيويورك بوست".

وقالت طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة، الدكتورة بروك جيفي: "في الغالب، لا يكون البوتوكس ضرورياً، وهو مجرد مصدر للقلق غير المبرر، غالباً ما يحرك الشباب وجوههم دون أن تظهر عليهم التجاعيد، لكنهم يخشون حدوثها مستقبلاً".

وفي عام 2022، أفاد 75% من جراحي التجميل بزيادة في عدد المرضى الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً، وفقاً لبيانات الأكاديمية الأمريكية لجراحة الوجه التجميلية والترميمية.

وبينما يرحب بعض الأطباء بفكرة أن الشباب يعتنون بأنفسهم بشكل أفضل، يرى آخرون أن اللجوء إلى الحقن في هذا العمر قد يكون مبكراً.

 

وأضافت جيفي: "هناك بعض من سوء الفهم بين بعض مرضاي الذين يعتقدون أنه يمكن القيام بهذا العلاج مرة واحدة فقط، ثم لا يحتاجون إليه مرة أخرى".

 

"تأثير جزيرة الحب"

يمكن أن يؤدي بدء استخدام البوتوكس في سن مبكرة إلى تغيير مظهر بعض ملامح الوجه، مما يجعل الأشخاص في العشرينات من عمرهم يبدون أكبر سناً بعقود مما هم عليه بالفعل.

 

على سبيل المثال، أطلق محبو المسلسل الواقعي "جزيرة الحب" مصطلح "تأثير جزيرة الحب" للإشارة إلى الإجراءات التجميلية التي خضع لها فريق التمثيل وجعلتهم يبدون أكثر نضجاً مما كانوا عليه في الحقيقة

وقال طبيب الأمراض الجلدية المعتمد الدكتور أنتوني روسي: "استخدام البوتوكس لهذه الفئة العمرية قد يغير شكل حواجبهم ويجعلهم يبدون أكبر سناً تقريباً، لأنهم لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم بعد الآن ويبدون وكأنهم روبوتات".

 

وأضاف: "ناهيك عن أن البوتوكس في وقت مبكر من الحياة قد يكون بلا فائدة في المستقبل، حيث يمكن أن يصبح الجسم مقاوماً لتأثيرات البوتوكس مع زيادة التعرض له".

وحذر الأطباء أيضاً من النتائج السلبية لحقن البوتوكس من قبل أشخاص غير مدربين أو الذين يفتقرون إلى القدرة على تحديد الجمالية بشكل صحيح.

مقالات مشابهة

  • تشاؤم من فرص نجاح المفاوضات.. هيئة البث الإسرائيلية: لا صفقة تلوح في الأفق
  • حسام موافي يوضح أخطر الأمراض التي تصيب صمام القلب
  • البوتوكس يهوس جيل z والاطباء يحذرون المراهقات
  • «كان يظنه كومة طين».. صدفة تقود رجلا بريطانيا للعثور على كنز من الدولارات
  • فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض/عاجل
  • دراسة جديدة تمهد الطريق لتطوير لقاح فعّال ضد فيروس نقص المناعة للأطفال
  • المعارضة الكندية تنهي الاتفاق مع ترودو.. الانتخابات المبكرة تلوح في الأفق
  • خبراء يكشفون أثر الاتصال على مستقبل اقتصادات البلدان
  • قد تتشابه الأعراض.. كيف تفرّق بين الأمراض التي ينقلها البعوض؟
  • حماس: تفشي الأمراض المعدية داخل سجون الاحتلال دليل جديد على حجم الظروف الكارثية التي يعيشها الأسرى الفلسطينيون