أقال رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، مساء  الإثنين ، كبير الإداريين في مكتبه، وعين بديلا له.

الخرطوم ــ التغيير

في قرار بثه التلفزيون الحكومي  تم إقالة يل كول كور، من منصب كبير الإداريين بمكتب الرئيس، وتعيين دانيال مديت مليك، مديرا جديدا لمكتب الرئيس.

لم يذكر القرار أسباب الإقالة المفاجئ في اقل من اشهر من تعيين يل في المنصب.

يل كول، هو سجين سابق قضى فترة في سجن جوبا، بتهمة اختلاس أموال من مكتب الرئيس أثناء عمله كمدير تنفيذي، لكن إعادة تعيينه في ديسمبر 2023 كرئيس إداري لمكتبه.

وتواجه دولة جنوب السودان هذه الايام انقسامات حادة بين شريكي الحكم أدت إلى انسحاب الحركة الشعبية في المعارضة بقيادة رياك مشار، النائب الأول لرئيس الجمهورية، من محادثات السلام في كينيا مبادرة “تومايني”.

وقال رياك مشار، في قرار الإنسحاب إن محادثات نيروبي تجاوزت التفويض و تقوض اتفاق السلام المنشطة الحالي والسيادة في البلاد وأن البروتوكولات الموقعة تتضمن مؤسسات موازية لمؤسسات اتفاق السلام لعام 2028.

الوسومدولة حنوب السودان رياك مشار سلفاكير مدير مكتب

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: رياك مشار سلفاكير مدير مكتب

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مخرجات سويسرا مجرد دعاية كاذبة

(سونا) قال وزير الخارجية السفير حسين عوض أن مخرجات اجتماعات سويسرا وما جاء فيها من التزامات قدمتها مليشيا الدعم السريع ورعاتها لحماية المدنيين هي مجرد دعاية كاذبة لا تنطلي على أحد ، مشيرا الى جرائم المليشيا أثناء وبعد الاجتماعات . وأشار الوزير أن التحدي أمام مجموعة "متحالفون من أجل تعزيز إنقاذ الحياة والسلام في السودان" التي تشكلت بموجب اجتماعات سويسرا هو إقناع رعاة المليشيا من بين عضويتها للتوقف عن تزويد صنيعتها بالأسلحة الفتاكة والمرتزقة والأموال ، مبينا أن ذلك هو أقصر الطرق لإنقاذ حياة السودانيين وتحقيق السلام .

ونبّه الوزير في حوار مع وكالة السودان للأنباء ينشر لاحقا إلى أن نتائج اجتماعات سويسرا برهنت صحة موقف الحكومة السودانية ، واصفا الاجتماعات بأنها لم تتعد أن تكون ملتقى للعلاقات العامة والدعاية لا سيما من جانب المليشيا الإرهابية ورعاتها . واعرب حسين عوض عن تقدير السودان مشاركة الشقيقتين مصر والسعودية في الاجتماعات ، وقال "نثق في حرص الدولتين الصادق على تحقيق السلام والاستقرار في بلادنا دون أي أجندة أخرى ، ونقدر ان مشاركتهما في اجتماعات جنيف تعبر عن هذا الحرص" . وأضاف أن رؤية السودان كانت وما تزال أن السلام لا يمكن أن يتحقق بتجاهل ما تم التوصل إليه من اتفاقات ملزمة والقفز عليها أو التظاهر بأن رعاة المليشيا الذين يمثل دعمهم المستمر لها السبب الرئيسي لاستمرار الحرب يمكن أن يصبحوا صناع سلام قبل أن يصححوا موقفهم .

   

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني يستقبل رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان
  • مواد غذائية مجهولة المصدر.. القبض على مدير مصنع غير مرخص بالسلام
  • بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق توصي ببحظر الأسلحة وإرسال قوة لحفظ السلام من أجل حماية المدنيين في السودان
  • السفير التركي بالسودان: مستعدون للمساهمة في إحلال السلام بالبلاد
  • سفير تركيا بالخرطوم: مستعدون للمساهمة في إحلال السلام بالسودان
  • خارجية السودان: مخرجات سويسرا دعاية كاذبة
  • وزير الخارجية: مخرجات سويسرا مجرد دعاية كاذبة
  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية محاسبة كل من يثبت تقصيره حول خروقات بعض موظفي مكتبه
  • مقتل مسؤول كبير في الاتحاد الإيراني للملاكمة جنوب طهران
  • وزيرة الشباب السودانية: مصر تبذل جهودا كبيرة من أجل تحقيق السلام ووقف الحرب في السودان