بغداد اليوم -  كركوك

أكد القيادي في تحالف الفتح محمد مهدي البياتي، اليوم الثلاثاء (23 تموز 2024)، أن هناك 200 ألف نسمة "أضيفوا" الى سجلات كركوك، متسائلا: "لصالح من تم إضافة هذه الأسماء".

وقال البياتي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "تأجيل المشاكل لا يساعد في حلها بل تؤدي الى تراكمات، وتصبح الحلول صعبة ومعقدة مع الوقت وهذا ما يحدث في كركوك منذ سنوات طويلة خاصة بظل عدم وجود رؤية للتوافق وتأثير الابعاد القومية والمذهبية".

وأضاف إن "كركوك تعاني من مشاكل عميقة، ابرزها سجل النفوس اذ تم إضافة 200 ألف نسمة من 2003-2017 بحسب احصائيات وزارة التجارة وهؤلاء اذا ما كان نصفهم يحق لهم التصويت أي اننا امام كتلة بإمكانها الفوز بعدة مقاعد في أي دورة انتخابية"، متسائلا: "لصالح من تم إضافة هذه الأسماء".

وأشار الى أن "هناك سجل للناخبين هو الاخر مصدر قلق بالنسبة لنا وهناك قرار من الحكومة الاتحادية حياله، وننتظر تنفيذه وهناك كم هائل من المطالبات عند الرئاسات الثلاث حول ملفات الناخبين والنفوس لأنه بدون اجراء مراجعة شاملة وموضوعية وحذف الإضافات ستكون الحلول صعبة ومعقدة جدا".

شأت الأزمة في كركوك بعد سنة 2003، بسبب صراع السيطرة والنفوذ على المدينة، حيث يقطن خليط من العرب السنة والتركمان والاكراد وأقلية مسيحية، وبعد الاحتلال الأمريكي، سيطرت الأحزاب الكردية على كركوك، وهو تطور اعتبره العرب والتركمان اجحافاً بحقهم.

وتتمتع مدينة كركوك بأهمية استراتيجية من حيث موقعها الجغرافي والاقتصادي، مما يجعلها محط صراع بين الكتل السياسية العراقية.

وتكمن أهمية مدينة كركوك بأنها مدينة تحتوي على آبار نفطية مهمة، وهي ثاني أكبر المدن العراقية، وتأتي بعد مدينة البصرة الجنوبية من حيث  الثروة النفطية، إلى جانب أهميتها من حيث موقعها الجغرافي المميز بوقوعها شمال بغداد، وتُعد حلقة وصل بين أربع مدن عراقية وهي صلاح الدين وأربيل والسليمانية ونينوى.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مدير مستشفى جنين: المستشفيات بحاجة إلى فك الحصار.. وهناك استهداف للطواقم الطبية

أفاد وسام بكر، مدير مستشفى جنين الحكومي، اليوم الخميس، أن جيش الاحتلال مستمر في قصف مستشفيات الضفة الغربية، مضيفًا أن المشفى كان بها مخزون من المستلزمات الطبية تكفي لعدة أشهر، وهذا القصف تسبب في نقصها لمدة 9 أيام الماضية.

وقال بكر، خلال مداخلة هاتفية لقناة «القاهرة الإخبارية»: «إن الصحة الفلسطينية أرسلت للمستشفى عدة شاحنات بها مستلزمات طبية تعويضًا لهذا النقص، والحفاظ على المخزون ليبقى لفترة أطول».

وأضاف مدير مستشفى جنين: «أن المستشفيات بحاجة إلى فك الحصار، والسماح للمرضى والمواطنين والكوادر الطبية سهولة الوصول إلى المستشفى، وهذه العملية ليست بسيطة وتتطلب وقت وجهد كبير وعدد كبير من السيارات الإسعاف».

وتابع وسام بكر: «أن هناك استهداف للطواقم الطبية، أسفر عن إصابة طبيب بوزارة الصحة متطوعًا في جمعية الهلال الأحمر»، متابعًا: «نحاول قبل تحرك سيارات الإسعاف الكشف عن أوضاع الطرق التي ستتحرك خلالها، والتأكد من عدم وجود جيش الاحتلال بها».

وأكد مدير المشفى الحكومي: «نحاول بأقصى جهد تأمين وصول الكادر الطبي لنقطة التجمع، وأن لا يكون هناك أي اشتباكات، وهذا الأمر بحاجة إلى متابعة من القسم الإداري للمستشفيات».

الهلال الأحمر الفلسطيني: مستشفيات غزة تعاني شحا في الأدوية والمستلزمات الطبية

مستشفيات غزة قد تتوقف عن العمل خلال ساعات.. «القاهرة الإخبارية» ترصد آخر التطورات (فيديو)

اللجنة الدولية للصليب الأحمر: مستشفيات غزة تحولت إلى أنقاض

مقالات مشابهة

  • وفاة مدني واصابة ثلاثة آخرين بحادث سير على طريق بغداد - كركوك
  • اليكتي يتهم محافظ كركوك السابق بالتفريق بين المكونات: لم يكن عادلا
  • فتاة تشنق نفسها داخل دارها في مدينة الصدر شرقي بغداد
  • القومية الثالثة غاضبة من حكومة كركوك: لا نؤمن بالعرف السياسي ولن نشارك إلا بشرط
  • القومية الثالثة غاضبة من حكومة كركوك: لا نؤمن بالعرف السياسي ولن نشارك إلا بشرط - عاجل
  • استقرار التركيبة السكانية في كركوك.. دحض مزاعم التغيير الديمغرافي
  • استقرار التركيبة السكانية في كركوك.. دحض مزاعم التغيير الديمغرافي - عاجل
  • مدير مستشفى جنين: المستشفيات بحاجة إلى فك الحصار.. وهناك استهداف للطواقم الطبية
  • إصابة شخصين اثنين بمشاجرة استخدمت فيها الأسلحة في كركوك
  • سفن تتلقى إخطارا بتشغل نظام AIS وتحديثات حول موقعها في البحر الأحمر