ناهز عدد الموقوفين في بنغلاديش 1200 شخص، في حين توقعت تقارير أن تصدّق الحكومة رسميا اليوم الثلاثاء على حكم قضائي يقلل نسبة الحصص المحددة لشغل الوظائف الحكومية، وهو ما يلبي مطلبا رئيسيا لطلاب نظموا احتجاجات على مدى أيام.

وبلغ عدد الموقوفين هذا الرقم في أعمال العنف التي رافقت الاحتجاجات على حصص التوظيف في الإدارات العامة بعد مقتل أكثر من 170 شخصا -بينهم عناصر شرطة- وفقا لتعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى بيانات الأمن والمستشفيات.

وكانت مظاهرات طلابية اندلعت الأسبوع الماضي احتجاجا على حصص التوظيف في الإدارات العامة تحولت إلى "أسوأ" موجة أعمال عنف منذ وصول رئيسة الوزراء الشيخة حسينة إلى السلطة قبل 15 عاما.

وساد الهدوء العاصمة داكا ومعظم المدن الكبرى في بنغلاديش لليوم الثاني، وسط حظر تجول وقطع للإنترنت والاتصالات، في حين أعلنت الحركة الطلابية التي تقف وراء المظاهرات تعليق الاحتجاجات 48 ساعة، وقال زعيمها إنه لا يريد إصلاحات "يكون ثمنها هذا القدر من الدماء"، في حين قال الجيش إن الهدوء عاد مساء أمس الاثنين.

المتظاهرون أمهلوا الحكومة 48 ساعة لتلبية 8 مطالب (رويترز) حصص الوظائف

وطالب المتظاهرون الحكومة بإلغاء قرار أصدرته المحكمة العليا الشهر الماضي وأعاد العمل بنظام حصص يخصص ما يقارب 60% من الوظائف الحكومية لأفراد بعينهم، من بينهم أبناء لعائلات قاتلوا في حرب استقلال بنغلاديش، وفق رويترز.

وكانت حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة قد ألغت الحصص في عام 2018، لتقرر المحكمة العليا أول أمس الأحد إلغاء معظم الحصص، وصدّقت حسينة على القرار في ساعة متأخرة من أمس الاثنين.

الشيخة حسينة اتهمت خصومها السياسيين بالمسؤولية عن أعمال العنف (رويترز)

وذكرت تقارير إعلامية أنه من المتوقع أن يجري نشر تصديق الحكومة على قرار المحكمة في الجريدة الرسمية اليوم الثلاثاء، وذلك تماشيا مع أحد مطالب المحتجين.

واتهمت حسينة أمس الاثنين خصومها السياسيين بالمسؤولية عن أعمال العنف، وقالت إن حظر التجول المفروض منذ يوم الجمعة الماضي سيجري تخفيفه "كلما تحسن الوضع".

وأمهل المتظاهرون الحكومة 48 ساعة لتلبية 8 مطالب تتضمن تقديم اعتذار علني من حسينة وإعادة فتح حرم الجامعات التي تم إغلاقها إثر اندلاع أعمال العنف.

وانضمت ماليزيا اليوم الثلاثاء إلى قائمة الدول التي تحاول إجلاء مواطنيها من بنغلاديش على خلفية أعمال العنف، قائلة إن من المتوقع أن تصل رحلة جوية مخصصة لهذا الغرض إلى كوالالمبور بعد ظهر اليوم، في حين قالت الهند إن ما لا يقل عن 4500 طالب هندي عادوا من بنغلاديش.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أعمال العنف فی حین

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تعلن موعد تحسن الاحوال الجوية وتوجه مناشدة للمواطنين (فيديو)

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد استقرارًا في الأحوال الجوية مع تحسن طفيف في درجات الحرارة نهارًا، لافتة إلى استمرار ارتفاع نسب الرطوبة، مما يزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة أكثر، متوقعة أن تسجل درجة الحرارة العظمى 34 درجة مئوية على القاهرة الكبرى.

عاجل - هل الشتاء القادم شديد القسوة على مصر؟.. الأرصاد الجوية تعلن تفاصيل حالة الطقس اليوم وتحسم الجدل بشأن البرودة الأرصاد تكشف موعد انتهاء فصل الصيف.. وتزف بشرى سارة عن الطقس

وأوضحت "غانم" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أن الأجواء حارة رطبة على القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري والسواحل الشمالية، شديدة الحرارة في المحافظات الجنوبية نهارًا، معتدلة إلى مائلة للحرارة في معظم المحافظات ليلًا.

وتابعت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك نشاط للرياح ليلًا يساعد في تلطيف الأجواء، محذرة من الشبورة المائية الخفيفة والغير مؤثرة في الساعات الأولى من الصباح الباكر، مناشدة المواطنين  بمتابعة النشرات الجوية باستمرار، خاصة في هذه الفترة الانتقالية التي تشهد تغيرات كبيرة في الحالة الجوية.

ونوهت بأنه تدريجيًا كلما تقدمنا في النصف الثاني من شهر سبتمبر مع اقتراب فصل الخريف نشهد تحسن كبير في نسب الرطوبة وفي قيم درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • مأرب تحتشد وتوجه رسالة تنديد بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق المدنيين في غزة
  • أستراليا تقدم مساعدات إنسانية لمواجهة آثار الفيضانات في بنغلاديش
  • ريهام سعيد تحذف صورها.. وتوجه رسالة لطبيب التجميل: دمرت حياتي ومستقبلي
  • ريهام سعيد تحذف صورها.. وتوجه رسالة لـنادر صعب: دمرت حياتي ومستقبلي
  • آلاف البنغاليين يحتشدون في العاصمة دكا احتفاء بمرور شهر على تنحي الشيخة حسينة
  • الإمارات.. "دوكاب للمعادن" تضاعف طاقتها الإنتاجية 100% لتلبية الطلب العالمي
  • 1200 طن «بلطي».. إنتاج 80 مزرعة لـ «تفريخ الأسماك» بالشرقية
  • رئيس جامعة حلوان: كلية علوم التغذية تقدّم تخصصات فريدة لتلبية احتياجات السوق
  • الأرصاد تعلن موعد تحسن الاحوال الجوية وتوجه مناشدة للمواطنين (فيديو)
  • غادة عون: مستعدة للتوجه الى مكان توقيف رياض سلامة لاستجوابه