أكدت نادية فتاح علوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، أن الحكومة سجلت ارتفاعا في القروض البنكية الممنوحة للاستثمار الخصوصي بالمملكة، مع توفير ضمانات لهؤلاء المستثمرين.

وخلال مشاركتها في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، وردا على سؤال حول « دور البنوك في تشجيع الاستثمار الخصوصي »، أكدت علوي أنه ومنذ بداية سنة 2023 سجل ارتفاع في قروض الاستثمار من طرف البنوك التي تعتبر أهم مصادر التمويل للفاعلين الاقتصاديين.

وأضافت بأن بنك المغرب يواكب القطاع البنكي الذي يوفر السيولة للمستثمرين، حيث ارتفع إجمالي القروض في هذا القطاع بـ10 في المائة العام الماضي، كما يُسجل ارتفاع بنحو 3.5 في المائة منذ بداية 2024.

كما سجلت الوزيرة أن الضمانات التي وفرت لفائدة المستثمرين مهمة، لاسيما من خلال مؤسسة تمويلكم لضمان ونقص مخاطر البنوك، حيث وصلت النسبة إلى 90 في المائة و95 في المائة.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن البنوك قامت بتمويل 58368 مشروع للمقاولات الصغيرة والناشئة بما مجموعه 39 مليار درهم.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

رغم ارتفاع سعره.. البنوك المركزية تكثف مشترياتها من الذهب

 ارتفعت مشتريات البنوك المركزية من الذهب بشكل كبير في يوليو، على الرغم من ارتفاع الأسعار، وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي، سجلت المشتريات صافي 37 طناً، بزيادة كبيرة بلغت 206% مقارنة بشهر يونيو، وهو أعلى مستوى شهري منذ يناير عندما كانت المشتريات 45 طناً. هذا الاتجاه يشير إلى التزام مستمر من قبل البنوك المركزية بزيادة احتياطاتها من الذهب.

خبير اقتصادي: خفض الفائدة الأمريكية سيرفع الذهب لمستويات تاريخية

 

البنك المركزي البولندي، كان المشتري الرائد في يوليو الماضي، حيث أضاف 14 طنا صافيا لاحتياطياته الرسمية، وهي أكبر زيادة شهرية له منذ نوفمبر 2023، مما رفع حيازاته من الذهب إلى 392 طنا، أو 15 بالمئة من إجمالي الاحتياطيات.

في المرتبة الثانية، جاءت أوزبكستان، حيث اشترى بنكها المركزي، 10 أطنان من الذهب، ليصل إجمالي حيازات بنكها المركزي إلى 375 طنا.

أيضا ارتفعت احتياطيات البنك المركزي الهندي بمقدار 5 أطنان في يوليو، ليبلغ صافي مشتريات الذهب منذ بداية العام 43 طنا، ليعزز البنك المركزي حيازاته من الذهب إلى 846 طناً.

يذكر أنه منذ بداية العام حقق الذهب مكاسب 21 بالمئة ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2531.60 دولار في 20 أغسطس، بدعم من رهانات خفض أسعار الفائدة الأميركية والمخاوف حيال الصراع في منطقة الشرق الأوسط.

واستقرت أسعار الذهب اليوم، عند 2493.34 دولار للأونصة، مع ترقب المستثمرين تقريرا شهريا عن الوظائف في الولايات المتحدة والذي قد يؤثر على مدى وسرعة خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الصادرات والواردات الألمانية في يوليو
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40878 شهيدا والإصابات إلى 94454 إصابة
  • 800 مليون درهم للنهوض بالمهام التي تضطلع بها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة
  • ارتفاع اسعار الذهب
  • اليوم ..ارتفاع في أسعار صرف الدولار
  • أغلبيتهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40861 والإصابات إلى 94398 منذ بدء العدوان
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة الى 40861 والاصابات إلى 94398 منذ بدء العدوان
  • الوزيرة عمور تقول إن القطاع السياحي بالمغرب سجل نتائج جيدة خلال الموسم الصيفي لهذا العام
  • ودائع المغاربة في البنوك في ارتفاع متواصل رغم الأزمة
  • رغم ارتفاع سعره.. البنوك المركزية تكثف مشترياتها من الذهب