عربي21:
2024-09-07@01:47:24 GMT

لوموند: المغرب يشتري قمرين تجسسيين من إسرائيل

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

لوموند: المغرب يشتري قمرين تجسسيين من إسرائيل

قالت صحيفة لوموند الفرنسية، إن المغرب اشترى قمرين صناعيين من طراز، "أوفك 13"، الذي صممته شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، والذي يستخدمه جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتبلغ قيمة العقد مليار دولار، وجرى الكشف عن الصفقة في شهر آذار/مارس الماضي، من قبل معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، لكن عملية البيع سجلت رسميا في شهر حزيران/يونيو الماضي.



وقالت لوموند، إن رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية ووزير الحرب الإسرائيلي السابق عمير بيريتس، سافر إلى المغرب في رحلة على طائرة خاصة من تل أبيب.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن  القمر الإسرائيلي، الذي وصفته وكالة ناسا بأنه قمر استخباراتي، هو أحدث إضافة إلى عائلة مكونة من أحد عشر قمرا صناعيا للمراقبة الخفيفة في مدار منخفض، تم تطويره وبناؤه من قبل الاحتلال، ابتداء من عام 1988.

ومن المقرر أن يتم تسليمه إلى المغرب في غضون خمس سنوات، ويمكن أن يحل القمران الصناعيان محمد السادس-أ ومحمد السادس-ب، اللذان اشتراهما المغرب من فرنسا سنة 2013، على هامش زيارة الدولة التي قام بها الرئيس فرانسوا أولاند.

سيكون استخدامالقمر الإسرائيلي من قبل المغرب مدنيا في المقام الأول، بحسب نقل الصحيفة الفرنسية، عن عبد الحميد الحريفي، مدير المنتدى العسكري للقوات المسلحة الملكية المغربية، الذي أوضح أن تمويل الصفقة سيتم أخذه مباشرة من ميزانية الوكالة الوطنية لحماية الأراضي والمساحة ورسم الخرائط.



يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي والمغرب أقرا في 2021 اتفاقية دفاع تغطي الاستخبارات والتعاون في الصناعات والمشتريات العسكرية، ولكن في خضم الحرب في غزة، واصل الشعب العربي والمغربي في مطالباته بقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، في حين يعمل الاحتلال الإسرائيلي على تعميق علاقاتها الأمنية مع المغرب.

ويعد المغرب من بين الدول التي طبّعت علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي في السنوات الأخيرة، بعد سنوات طويلة أدار فيها البلدان علاقاتهما سرا. وبعد تطبيع العلاقات، باعت IA بالفعل نظام دفاع جوي متطور باراك 8 للمغرب بمبلغ نصف مليار دولار، وقد تم بالفعل توريد معظم مكونات نظام الدفاع إلى الجيش المغربي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المغرب قمرين صناعيين الاحتلال المغرب الاحتلال تجسس قمر صناعي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

علييف يؤكد تنسيق 80% من نص معاهدة السلام مع أرمينيا

أشار الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف اليوم الجمعة، إلى أنه تم الاتفاق بالفعل على ما يقرب من 80٪ من نص معاهدة السلام بين بلاده وأرمينيا.

وقال علييف الذي وصل في زيارة عمل إلى إيطاليا يوم 4 سبتمبر بدعوة من الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا: "يمكننا تحقيق السلام في جنوب القوقاز ونرى أن هذا ممكن في سياق مفاوضات السلام بين أذربيجان وأرمينيا. وقد تم بالفعل الاتفاق على ما يقرب من 80% من نص معاهدة السلام".

وأضاف علييف خلال كلمة ألقاها في جلسة "دور أذربيجان في الظروف الجيوسياسية الجديدة" في المنتدى الدولي في سيرنوبيو بإيطاليا: "لقد حققنا بالفعل إطلاق عملية تحديد الحدود، وحتى ترسيمها. نعم، هذه هي الخطوة الصغيرة الأولى - فقد تم الاتفاق على جزء يبلغ طوله ثلاثة عشر كيلومترا فقط من الحدود مع أرمينيا التي يبلغ طولها الإجمالي آلاف الكيلومترات. ومع ذلك، فهذه خطوة في الاتجاه الصحيح. ونأمل أن تؤدي مبادرة أذربيجان حول مفاوضات السلام هذه إلى توقيع معاهدة السلام".

في يوليو الماضي، رجح علييف استكمال معاهدة السلام بين أذربيجان وأرمينيا خلال أشهر.

وفي عام 2022، بدأت يريفان وباكو، من خلال وساطة روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بمناقشة معاهدة سلام مستقبلية. وفي نهاية شهر مايو من العام الماضي، قال رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان إن يريفان مستعدة للاعتراف بسيادة أذربيجان داخل الحدود السوفيتية، أي مع قره باغ

مقالات مشابهة

  • الرشق: المتضامنة الأميركية قُتلت بذات الرصاص الذي يقتل به شعبنا
  • الجزيرة ترصد الدمار الواسع الذي خلفه جيش الاحتلال بجنين
  • “بلدي إسرائيل تحاول قصـ.ـفي دون توقف”.. آخر كلمات “هيرش غولدبرغ” الأسير الإسرائيلي قبل مقتله
  • علييف يؤكد تنسيق 80% من نص معاهدة السلام مع أرمينيا
  • حقيقة معلنة في واقع افتراضي.. أدباء وشعراء للبيع من يشتري؟
  • الرئيس الفرنسي يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية
  • مقال في لوموند: قيس سعيد ليس إلا بن علي جديدا
  • العراق يشتري 12 مروحية قتالية من "إيرباص"
  • لوموند: إغلاق الباب أمام المفاوضات يعني تعريض “الرهائن” الإسرائيليين للمخاطر
  • جنرال إسرائيلي متقاعد: الذي ينهار ليس حماس وإنما إسرائيل